الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

عالم

روسيا تبدأ حملة تلقيح واسعة ضد كوفيد-19

07 18:20 2020 ديسمبر
لقاح كورونا
انطلقت العاصمة الروسية موسكو السبت المنقضي، في حملة تلقيح واسعة لموظفي قطاعي الصحة والتعليم المعرضين لخطر الإصابة بوباء كوفيد-19 في الوقت الذي تتسارع وتيرة تفشيه في الولايات المتحدة، بعد أكثر من أسبوع على احتفال البلاد بعيد الشكر.

وتم بالفعل السبت، إعطاء جرعات من اللقاح "سبوتنيك-في" للعاملين في مجال الرعاية الاجتماعية وموظفي قطاعي الصحة والتعليم في 70 مركزا في العاصمة الروسية لكن اللقاح الروسي لا يزال في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي يشارك فيها نحو 40 ألف متطوع وفق ما نقلته وكالة فرانس براس.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، أُجريت تجارب على 51 لقاحاً، وباتت 13 من بينها في المرحلة الأخيرة من التجارب لكن في الأثناء، تشهد الولايات المتحدة تسارعا في وتيرة تفشي الوباء مع 225 ألفا و201 إصابة جديدة و2500 وفاة إضافية خلال 24 ساعة الجمعة.

وكانت روسيا أول دولة تعلن عن تطوير لقاح هو "سبوتنيك" في اوت الماضي ولكن قبل بدء مرحلة التجارب السريرية النهائية.

وأعلن مطورو اللقاح في نهاية نوفمبر الماضي أن النتائج المرحلية أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 95 بالمئة.

فرانس براس 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعتين

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعتين

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .