الأكثر مشاهدة

24 10:02 2024 جويلية

أعلن محمد الطيب الحجلاوي الرئيس السابق لأولمبيك سيدي بوزيد عن ترشحه لرئاسة النسر الرياضي بجلمة

على المباشر

عالم

عربي يسجد احتفالا بتسجيله هدفا مع منتخب الكيان الصهيوني

:تحديث 25 09:59 2019 مارس
تناقل عدد كبير من متصفحي الانترنت مساء أمس الاحد و اليوم الاثنين صورة سجود اللاعب الاسرائيلي مؤنس دبور

تناقل عدد كبير من متصفحي الانترنت مساء أمس الاحد و اليوم الاثنين صورة سجود اللاعب الاسرائيلي مؤنس دبور بعد تسجيله لهدف مع الكيان الصهيوني في مباراته امام النمسا ضمن منافسات كأس أمم أوروبا 2020 .

و يعتبر دبور لاعبا عربيا و مسلما ينتمي الى عرب الـ48 أو عرب الداخل أو فلسطينيو 48 و أو عرب إسرائيل هي تسميات شائعة للفلسطينيين الذين يعيشون داخل إسرائيل بحدود خط الهدنة عام 1948 كما أنهم يتمتعون على الجنسية الإسرائيلية.

بدأ دبور البالغ من العمر 26 ربيعا مسيرته الكروية في صفوف نادي مكابي الناصر و مكابي تل أبيب الصهيوني قبل الاحتراف في نادي غراسهوبر السويسري و ريد بول سالزبورغ النمساوي.

و يعد عرب الـ48 جملة الفلسطينيين الذين لم يقدروا على مغادرة بلداتهم بعد حرب 1948 حيث تمكن إثرها الصهاينة من إحتلال أجزاء من فلسطين بإيعاز من بريطانيا .

و يبلغ عدد عرب إسرائيل قرابة 1.4 مليون نسمة ( ربع عدد سكان إسرائيل ) أكثرهم من المسلمين ( 83 بالمائة ) على غرار عائلة اللاعب مؤنس دبور .

و يفضل فلسطينيو 48 الحديث باللغة العربية و باللهجة الفلسطينية بإعتبارها اللغة الام للمواطنين العرب .

و يثير الفلسطينيون العرب قلقا كبيرا لدى اليمينيين في إسرائيل حيث يعانون من تمييز كبير في مجالات عدة على غرار العلم و الشغل و السكن و الصحة و هو ما أكدته الصحفية الفلسطينية في جريدة القدس الصادرة من فلسطين هبة أصلان قائلة في تصريح لقناة دوتشي فيلا الالمانية "إسرائيل تتعامل مع فلسطينيي 48 على أساس أنهم مواطنون بحقوق كاملة خاصة ما يتعلق بجني الضرائب، لكنها في نفس الوقت تقول لهم إن دولة إسرائيل ليست لكل مواطنيها".

و يشار الى ان المحكمة العليا قد قررت بداية هذا الشهر السماح للعرب الذي يعيشون داخل اسرائيل بالمشاركة في الانتخابات .

كاتب المقال إلياس بن صالح

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 5

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 6

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .