الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 17

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Raf Mag
لمّة العادة تطل كل صباح بأحلى Ambiance 🎊 وبالجو الي يتحب 🎀 ب Récap الأخبار 🗞️و في الدنيا اش صار وماصار 📰 في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة في #Raf_Mag مع رفيق بوشناق و les Rafmagueurs من الإثنين للجمعة ☀️ من 7:00 ل 9:30 متاع الصباح ابتداءا من 11 سبتمبر 2023
تنشيط رفيق بوشناق
عالم

عقيلة صالح: اتفاق بوزنيقة تضمن قوانين هدفها تعطيل الانتخابات الليبية

:تحديث 12 17:26 2023 جوان
عقيلة صالح: اتفاق بوزنيقة تضمن قوانين هدفها تعطيل الانتخابات الليبية
قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، إن قانون الانتخابات الذي أقرته لجنة 6+6 قبل أسبوع في مدينة بوزنيقة المغربية، يتضمن نقاطا تهدف إلى "إفشال العملية الانتخابية

وأضاف صالح، في كلمته خلال افتتاح جلسة عامة في مدينة بنغازي، اليوم الاثنين، أن البرلمان لم يتسلم إلى حدّ الآن وبشكل رسمي قانون الانتخابات المتفق عليه.

وأقرت اللجنة الثلاثاء الماضي قانون انتخاب الرئيس والبرلمان وشروط الترشح للرئاسة التي كانت دائما محل تنازع، واتفقت اللجنة على السماح لمزدوجي الجنسية بخوض غمار سباق الرئاسة في الجولة الأولى، على أن يقدم المرشح ما يفيد بالتنازل عن جنسيته الأجنبية للدخول في الجولة الثانية.

وبخصوص ترشح العسكريين، ينص القانون على أن المرشح يعد مستقيلاً من منصبه "بقوة القانون، بعد قبول ترشحه، سواء كان مدنياً أو عسكرياً، كما يشترط على المرشح ألا يكون محكوماً عليه نهائياً في جناية".

لكن رئيس البرلمان عقيلة صالح أبدى تحفظه على هذا الاتفاق، وانتقد إجراء انتخابات الرئاسة من جولتين، واعتبر أن ذلك يهدف إلى "إفشال العملية الانتخابية"، مشيرا إلى أنه "لا مبرّر لجعل انتخابات الرئيس من جولتين".

وتابع خلال جلسة البرلمان قائلا "حتى لو المترشح حصل على 99% من الأصوات ستجرى الجولة الثانية"، وقال إن "هذا القانون غير مسبوق ولم يحصل في أي دولة في العالم".

ولا يزال مصير اتفاق بوزنيقة، يواجه غموضا ويفتقد لضمانات تطبيقه ولالتزام الأطراف السياسية الفاعلة بتنفيذه، بعد تجدّد الخلافات حول بعض القوانين، حيث يطالب رئيسا البرلمان عقيلة صالح والمجلس الأعلى للدولة خالد المشري، بإدخال تعديلات تخص شروط الترشح لمنصب الرئاسة.

العربية 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

قال مهندس البرمجيات وخبير الأمن السيبراني بسام اللموشي إن الهواتف الجوالة الذكية تتجسس علينا فعلا وعلى حياتنا وتفاصيلنا اليومية

منذ دقيقة 24

افادت حركة حماس بأنها ''تسلمت ورقة الاحتلال من الوسطاء وسجلت ملاحظاتها وأسئلتها على جملة من البنود والمصطلحات مضيفة أن الوسطاء حملوا ملاحظات الحركة وأسئلتها الى الإحتلال وننتظر رده عليها مشددة أنه في ضوء رد الإحتلال سيكون رد الحركة (الكرة في ملعب الإحتلال)''

منذ دقيقة 32

تدور نهاية الأسبوع الحالي مباريات الجولة السادسة من مرحلة بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم