الأكثر مشاهدة

25 22:22 2022 جانفي

أكد مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بالمهدية سمير الأحول، تسجيل 4 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا من بينها حالة وفاة لأستاذة أصيلة معتمدية قصور الساف تبلغ من العمر 44 سنة و تركت رضيعا يبلغ من العمر 14 يوما.

على المباشر

Raf Mag
Raf Mag
تنشيط
عالم

علماء يطوّرون جنين هجين بين الإنسان والقرد

19 10:18 2021 أفريل
جينات
كشفت دراسة حديثة، عن إنتاج أجنة قرود تحتوي على خلايا بشرية في المختبر، وأثار البحث، الذي أجراه فريق أمريكي - صيني، جدلا جديدا حول أخلاقيات مثل هذه التجارب.

وحقن العلماء خلايا جذعية بشرية - وهي الخلايا القادرة على التطور في العديد من أنسجة الجسم المختلفة - داخل أجنة قرود المكاك.

وتمت دراسة الأجنة النامية لمدة تصل إلى 20 يوما، حيث تم إنتاج ما يسمّى بالأجنة التي يختلط فيها حمضان نوويان بشري وغير بشري، في الماضي، مع زرع الخلايا البشرية في أجنة الأغنام والخنازير.

وقاد العلماء، البروفيسور خوان كارلوس إيزبيسوا بيلمونتي، من معهد سالك في الولايات المتحدة، والذي ساعد في عام 2017 في صنع أول هجين بين البشر والخنازير.

وقال بيلمونتي، إن عملهم يمكن أن يمهد الطريق لمعالجة النقص الحاد في الأعضاء القابلة للزرع، وكذلك المساعدة في فهم المزيد عن التطور البشري المبكر وتطور المرض والشيخوخة.

وأضاف "يمكن أن تكون هذه الأساليب الكيميائية مفيدة جدا حقا في تطوير الأبحاث الطبية الحيوية ليس فقط في المرحلة المبكرة جدا من الحياة، ولكن أيضا في المرحلة الأخيرة منها.

وأكد أن الدراسة، التي نشرت في مجلة سيل، قد استوفت المبادئ التوجيهية الأخلاقية والقانونية الحالية.

وأضاف "في النهاية، نجري هذه الدراسات لفهم وتحسين صحة الإنسان".

ومع ذلك، أثار بعض العلماء مخاوف بشأن التجربة، وقالوا إنه بينما تم تدمير الأجنة في هذه الحالة في 20 يوما، يمكن لآخرين محاولة المضي قدما في العمل.

ودعا العلماء إلى نقاش عام بشأن الآثار المترتبة على إنتاج أعضاء يختلط فيها حمضان نوويان بشري وغير بشري".

( بي بي سي)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

يتميز طقس ولاية صفاقس اليوم الجمعة بسحب عابرة مع هبوب رياح خفيفة بقوة 16 كلم / س .

منذ دقيقة 21

يتميز طقس اليوم الجمعة بضباب محلي قد يميز الساعات الأولى للنهار بالمنخفضات والمناطق المجاورة للسدود والغابات وقرب السواحل مما يساهم في انخفاض مدى الرؤية الأفقية وفق المعهد الوطني للرصد الجوي .

منذ دقيقة 13

أبرز أخبار صفاقس ليوم أمس الخميس

{}