الأكثر مشاهدة

19 20:27 2024 أكتوبر

دارت مساء اليوم السبت مباريات الجولة السابعة من البطولة الوطنية لكرة اليد

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
عالم

علماء يطوّرون جنين هجين بين الإنسان والقرد

19 10:18 2021 أفريل
جينات
كشفت دراسة حديثة، عن إنتاج أجنة قرود تحتوي على خلايا بشرية في المختبر، وأثار البحث، الذي أجراه فريق أمريكي - صيني، جدلا جديدا حول أخلاقيات مثل هذه التجارب.

وحقن العلماء خلايا جذعية بشرية - وهي الخلايا القادرة على التطور في العديد من أنسجة الجسم المختلفة - داخل أجنة قرود المكاك.

وتمت دراسة الأجنة النامية لمدة تصل إلى 20 يوما، حيث تم إنتاج ما يسمّى بالأجنة التي يختلط فيها حمضان نوويان بشري وغير بشري، في الماضي، مع زرع الخلايا البشرية في أجنة الأغنام والخنازير.

وقاد العلماء، البروفيسور خوان كارلوس إيزبيسوا بيلمونتي، من معهد سالك في الولايات المتحدة، والذي ساعد في عام 2017 في صنع أول هجين بين البشر والخنازير.

وقال بيلمونتي، إن عملهم يمكن أن يمهد الطريق لمعالجة النقص الحاد في الأعضاء القابلة للزرع، وكذلك المساعدة في فهم المزيد عن التطور البشري المبكر وتطور المرض والشيخوخة.

وأضاف "يمكن أن تكون هذه الأساليب الكيميائية مفيدة جدا حقا في تطوير الأبحاث الطبية الحيوية ليس فقط في المرحلة المبكرة جدا من الحياة، ولكن أيضا في المرحلة الأخيرة منها.

وأكد أن الدراسة، التي نشرت في مجلة سيل، قد استوفت المبادئ التوجيهية الأخلاقية والقانونية الحالية.

وأضاف "في النهاية، نجري هذه الدراسات لفهم وتحسين صحة الإنسان".

ومع ذلك، أثار بعض العلماء مخاوف بشأن التجربة، وقالوا إنه بينما تم تدمير الأجنة في هذه الحالة في 20 يوما، يمكن لآخرين محاولة المضي قدما في العمل.

ودعا العلماء إلى نقاش عام بشأن الآثار المترتبة على إنتاج أعضاء يختلط فيها حمضان نوويان بشري وغير بشري".

( بي بي سي)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أعاد رئيس الجمهورية قيس سعيد أمس الاثنين فتح المسبح البلدي بالبلفدير بعد أن تعهده وأمر بترميمه وإصلاحه إلى جانب إعادة تهيئة ساحة باستور

منذ ساعتين

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر أمس الاثنين بقصر قرطاج، على اجتماع ضمّ كل أعضاء الحكومة وحثهم على مزيد البذل والعطاء، مؤكدا على ضرورة الإسراع في إعداد تشريعات جديدة مع اختصار الآجال ووضع حدّ للتشريعات التي وُضعت على المقاس، هذا فضلا عن عدم التسامح مع كل من يُخلّ بالواجبات المحمولة عليه

منذ ساعات 7

دعت الجامعة العامة للتعليم الأساسي، اليوم الاثنين، وزارة التربية إلى سحب التسميات المنصوص عليها في عقود الشغل لتشغيل خريجي الإجازة التطبيقية للتربية والتعليم بصفة "مكلف بالتدريس" للسنة الدراسية 2024-2025، وهو ما اعتبرته خرقا واضحا للصيغ القانونية وما دأبت عليه الوزارة بالانتداب المباشر لهذا الاختصاص