الأكثر مشاهدة

26 17:55 2021 أكتوبر

صدر بالرائد الرسمي الأخير للجمهورية التونسية، أمرا رئاسيا عدد 155 لسنة 2021 مؤرخ في 22 أكتوبر 2021، تم بمقتضاه تسمية منصف الكشو في خطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب.

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
عالم

فرنسا : التقليص في عدد تأشيرات الدخول لمواطني الجزائر والمغرب وتونس

28 08:50 2021 سبتمبر
فرنسا :  التقليص في عدد تأشيرات الدخول لمواطني الجزائر والمغرب وتونس
أفاد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية، غابرييل عطال، اتخاذ بلاده قرارا يقضي بتخفيض عدد تأشيرات الدخول لمواطني الجزائر والمغرب إلى النصف، و30 في المئة للتونسيين.

وأضاف المتحدث في حوار مع إذاعة أوروبا 1 بأن ذلك يعود لرفض حكومات هذه البلاد إعادة مواطنيها غير الشرعيين الذين هاجروا إلى فرنسا.
وقال عطال إن القضاء الفرنسي أصدر أمرا بحق 7731 جزائريا بمغادرة البلاد بين جانفي وجويلية 2021، وعاد منهم فقط 22 شخصا، أي ما يزيد قليلا عن 0.2٪. وهذا ما يفسره على وجه الخصوص حقيقة أن الجزائر ترفض إصدار تصاريح قنصلية، وهي وثيقة لا يمكن بدونها تنفيذ الطرد. هذا الرقم الذي دفع ماكرون يذهب الى العديد من مجالس الدفاع هذا الصيف لمناقشة الوضع وتخفيض عدد التأشيرات الصادرة إلى النصف.
وأضاف عطال بأن الرئيس توصل الى قرار خفض عدد التأشيرات الصادرة للجزائر والمغرب إلى النصف، وبنسبة 30٪ لتونس، بعد تجربة عدد من القوانين والمناهج والحوار وتقديم برامج التنمية ليتحول في النهاية الى خيار العقوبات والتخفيض، ولقد اتخذ هذا القرار سرا منذ شهر.
و أوضح عطال ''في الأشهر الستة الأولى من عام 2020 ، تم إصدار حوالي 63 ألف تأشيرة ، لـ 96 ألف طلبا، أي بمعدل إصدار 65٪. وهو رقم ازداد سوء خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2021 ، حيث استوفت فرنسا أكثر من طلبين من أصل ثلاثة طلبات تأشيرة من الجزائر.
و أشار المتحدث بإسم الحكومة الفرنسية إلى أن الرئيس إيمانويل ماكرون طلب من الخدمات القنصلية إصدار 31500 تأشيرة بحد أقصى للأشهر الستة المقبلة، أي التقسيم على اثنين. كما حقق عام 2019 رقما قياسيا مع 275 ألف تأشيرة ممنوحة للجزائر.

(سبوتنيك)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

حسم الترجي الرياضي اليوم الأربعاء كلاسيكو الجولة 2 من الرابطة 1 لصالحه أمام ضيفه النادي الصفاقسي

منذ دقيقة 23

شددت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال اشرافها اليوم الأربعاء على اجتماع بمقر ولاية صفاقس مع رؤساء بلديات الجهة و معتمديها و ممثلين عن المجتمع المدني على أن الحلول لأزمة النفايات بصفاقس لا يمكن أن تكون فورية لأن هناك مسائل تقنية و صحية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار.

منذ دقيقة 47

شددت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي خلال اشرافها اليوم الأربعاء على اجتماع بمقر ولاية صفاقس مع رؤساء بلديات الجهة و ممثلين عن المجتمع المدني على أن أزمة النفايات بصفاقس تحتاج الى حلّ جماعي و مشترك بين جميع الأطراف المتداخلة.

{}