الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

عالم

ليبيا:نزوح 25 ألف عائلة منذ بدأ الاشتباكات المسلحة

14 22:26 2019 نوفمبر
ليبيا:نزوح 25 ألف عائلة منذ بدأ الاشتباكات المسلحة
كشف وزير الدولة لشؤون النازحين بحكومة الوفاق الوطني الليبية يوسف جلالة, اليوم الخميس, أن حوالي 25 ألف أسرة نزحت من العاصمة طرابلس بسبب الاشتباكات المسلحة, حسب آخر إحصائية للوزارة

وأوضح جلالة, أن عدد النازحين يقدر بحوالي 130 ألف شخص, مشيرا إلى أن النزوح متواصل بشكل يومي, وأن عدد النازحين بالمدارس يفوق المائة عائلة بقليل بعد مغادرة عدد كبير منهم, وفق تصريحه لقناة ليبيا الأحرار اليوم الخميس.

وأكد جلالة إعادة تشكيل اللجنة العليا للنازحين برئاسة نائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق, بمشاركة عدد من الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة من بينها صندوق الضمان الاجتماعي.

وقال جلالة, إن لجنة النازحين طالبت المجلس الرئاسي بتخصيص بضع الملايين, ومن ثم ستعمل على توزيع القيم المالية على الأسر النازحة كل حسب احتياجاته, منوها إلى أن لجان الأزمة بالبلديات تعمل على توفير بعض احتياجاتهم وفق الإمكانيات المتاحة.

وأضاف الوزير أن "أوضاع النازحين جراء الحرب في طرابلس سيء جدا وتفاقمت أكثر مع تطاول المدة", موضحا أن البلاد لا تملك بنية تحتية جيدة لمواجهة هذه الظروف من ملاجئ أو عمارات مكتملة, على حد قوله.

وتواصل قوات خليفة حفتر هجوما منذ الرابع من أفريل الماضي للسيطرة على طرابلس مقر حكومة الوفاق المعترف بها دوليا التي أعلنت من جانبها إطلاق عملية (بركان الغضب) لصد الهجوم.

وتسببت المعارك منذ اندلاعها في مقتل 1093 شخصا وإصابة نحو 6 آلاف آخرين إضافة إلى نزوح قرابة 120 ألف شخص من مواقع الاشتباكات, بحسب الأمم المتحدة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أقدم شاب يبلغ من العمر 17 سنة مساء اليوم السبت على اضرام النار في جسده بمدخل مدينة الحامة لأسباب لا تزال مجهولة ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعتين

فازت رواية "دفاتر الجيلاني ولد حمد" لصحبي كرعاني بجائزة الكومار الذهبي للرواية باللغة العربية وهي صادرة عن دار "أطراس" للنشر، وهي أول عمل روائي له.

منذ ساعتين

أفاد شهود عيان لمراسل ديوان أف أم بجبنيانة أنه تم انتشال جثتين لشخصين من ذوي البشرة السمراء عُثٍر عليهما بسواحل اللواتة من ولاية صفاقس .