الأكثر مشاهدة

21 12:06 2020 نوفمبر

سجلت ولاية صفاقس 5 حالات وفاة و129 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من ضمن 462 تحليلا تم انجازه أمس الجمعة 20 نوفمبر الجاري، وفق بلاغ صادر

على المباشر

فاميليا
حكايات العايلة ...النصائح والدبارات.. Les astuces وكيفاش ندللو الصغيرات لمتنا سبيسيال كل صباح في 2ème ماتينال مع لمة الفاميليا
تنشيط إيمان سكوحي
عالم

مظاهرات في فرنسا ضدّ مشروع قانون يمنع تصوير رجال الشرطة

22 07:44 2020 نوفمبر
مظاهرات في فرنسا ضدّ مشروع قانون يمنع تصوير رجال الشرطة
تظاهر آلاف الأشخاص في عدّة مدن فرنسية أمس السبت احتجاجا على مشروع قانون يفرض قيودا على تصوير رجال الشرطة خلال أداء مهامهم، مستنكرين هذه الخطوة باعتبارها مقيدة لحرية الصحافة.

وكان البرلمان قد أقر في وقت متأخر يوم  الجمعة  المنقضي تعديل "قانون الأمن الشامل" الذي من شأنه تجريم نشر صور رجال الشرطة أثناء عملهم بنية الإضرار ب"سلامتهم الجسدية أو النفسية".

يشار الى أن النائبان من حزب الرئيس إيمانويل ماكرون "الجمهورية إلى الأمام"، أليس تورو وجان ميشال فوفيرغ، تقدما بمشروع هذا القانون في مارس عام 2019، بعد موجة احتجاجات "أصحاب السترات الصفراء" التي شهدتها فرنسا، وعاد وقدمه وزير الداخلية، جيرالد دارمانان، خلال السنة الجارية.

وقد اعتبره الكثيرون يحد من حرية التعبير، خصوصا أن صورا ومقاطع فيديو وثقها ناشطون وصحافيون لعنف الشرطة وأجهزة الأمن الفرنسية ساهمت بشكل كبير في متابعة المنتهكين للقانون قضائيا.

و أطلق صحافيون وناشطون في مجال الحريات وحقوق الإنسان عريضة على الإنترنت تطالب  بعدم المصادقة على هذا القانون.

وجاء فيها "إذا مُرّر هذا القانون، فإن إفلات الشرطة من العقاب سيكون أكبر. يجب أن نمنع هذا، من أجل جميع ضحايا الشرطة وكل أولئك الذين سيكونون ضحايا. لن ندعهم يقفون في طريق حرياتنا الأساسية".

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

تدور مساء اليوم الثلاثاء لقاءات الدفعة الاولى من الجولة الرابعة لمنافسات مجموعات دوري ابطال اوروبا

منذ دقيقة 18

أعلن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، في بلاغ له الثلاثاء 24 نوفمبر 2020، أنه تمّ صرف الجرايات للمنتفعين بها اليوم .

منذ دقيقة 27

أصدرت النيابة العمومية بتطاوين امس الاثنين 23 نوفمبر 2020، بطاقة إيداع بالسجن في حق المنسق العام لاعتصام الكامور ضو الغول، وذلك بعد ان تمت احالته في حالة إيقاف على أنظار المجلس القضائي الجنائي بالمحكمة، على خلفية تعمده الاعتداء على عناصر دورية امنية كانوا بصدد ممارسة مهامهم الروتينية خلال حظر الجولان ليلة الأحد الماضي، وفق ما صرح به الناطق الرسمي بإسم المحكمة الإبتدائية بتطاوين قاسم المزقار لمراسلة ديوان اف ام بالجهة

{}