الأكثر مشاهدة

16 21:20 2021 جوان

اختتمت اليوم الاربعاء 16 جوان 2021 بصفاقس، تظاهرة تجارب مسرحية التي نظمها المندوبية الجهوية للثقافة بصفاقس منذ ال 4 من جوان الجاري.

على المباشر

تلمت لحباب
منوعة تتوجه إلى العائلة بكل شرائحها وتطرح جملة من المواضيع الاجتماعية وتسلط الضوء على السلوكيات التي تقوّض بنيان الأسرة كما تسترجع ذكريات الماضي الجميل وتحاول إعادة زرعها بين الأفراد
تنشيط هدى ورغمي
عالم

منح صحافية استقصائية فيليبينية جائزة حرية الصحافة

28 08:03 2021 أفريل
صحافية فليبينية
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) التي تتخذ من باريس مقرا لها فوز الصحافية الاستقصائية الفيلبينية ماريا ريسا بالجائزة العالمية لحرية الصحافة يونسكو/غييرمو كان للعام 2021 بتوصية من لجنة تحكيم دولية من مهنيين في مجال الإعلام

وذكرت المنظمة في بيان أمس الثلاثاء بأن التحقيقات التي أجرتها ماريا ريسا (57 عاما) مديرة الموقع الإعلامي الالكتروني "رابلر" واجهت في السنوات الأخيرة العديد من المشاكل القضائية والتهديدات والمضايقات عبر الإنترنت.

هذه الصحافية الاستقصائية التي عملت في الماضي مراسلة لشبكة سي إن إن في جنوب شرق آسيا والملتزمة الدفاع عن حرية الصحافة "أوقفت بسبب جنح مفترضة مرتبطة بممارسة مهنتها" بينما "تلقت في المتوسط أكثر من تسعين رسالة كراهية في الساعة على فيسبوك".

وقالت رئيسة لجنة التحكيم الدولية للجائزة ماريلو ماستروجوفاني إن "كفاح ماريا ريسا في سبيل حرية التعبير مثالا يحتذى به للعديد من الصحافيين في العالم".

ونقل بيان المنظمة عن الصحافية الاستقصائية الإيطالية تأكيدها أن "قضيتها تعتبر خير مثال على التوجهات العالمية التي تهدد فعليا حرية الصحافة فتهدد بذلك الديموقراطية".

وسيث حفل تسليم الجائزة التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار وتحمل اسم صحافي كولومبي اغتيل في 1986، على الانترنت في الثاني ماي من ويندهوك في ناميبيا.

وتنظم اليونسكو بين 29 أفريل في ويندهوك "مؤتمر اليوم العالمي لحرية الصحافة" الذي يحتفل به في الثالث من ماي.

فرنس برس

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 37

أعلنت الشرطة الأميركية أنّ شخصاً قُتل وأصيب 12 آخرين بجروح أمس الخميس عندما أطلق مسلّح النار في ثمانية مواقع مختلفة في ضواحي مدينة فينيكس بولاية أريزونا بينما كان يتجوّل في سيارته، مشيرة إلى أنّها ألقت القبض عليه من دون أن تتّضح في الحال دوافعه.

منذ دقيقة 56

من المنتظر أن تنتظم اليوم الجمعة بداية من الساعة الخامسة مساء، مسيرة احتجاجية تنطلق من امام تمثال ابن خلدون بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، بدعوة من عدد من المنظمات الوطنية والحقوقية.

منذ ساعة

يتواصل الاضراب الوطني لأصحاب المخابز لليوم الثاني على التوالي بدعوة من الغرفة الوطنية لأصحاب المخابز التابعة للاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية .

{}