الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

عالم

من هي أميرة بوراوي التي أثارت جدلا؟

08 23:13 2023 فيفري
من هي أميرة بوراوي التي أثارت جدلا؟
أثارت الناشطة والمعارضة الجزائرية أميرة بوراوي، جدلا خاصة بعد ان تم تهريبها من تونس إلى فرنسا، وهي مطلوبة لدى القضاء الجزائري. فمن هي أميرة بوراوي؟

 أميرة بوراوي هي ناشطة وكاتبة وباحثة فرنسية جزائرية تركز عملها على النساء. وقد ولدت في الجزائر عام 1984 وانتقلت عائلتها إلى باريس عندما كانت في الرابعة من عمرها.

بالإضافة إلى الكتابة كانت بوراوي مدافعة نشطة عن حقوق الإنسان في فرنسا والجزائر، وشغلت بين عامي 2007 و 2011 منصب الرئيس الإقليمي للاتحاد الدولي لحقوق الإنسان (FIDH).

وقد أجرت أبحاثا ونظمت مظاهرات لزيادة الوعي بالقضايا الاجتماعية والسياسية التي يواجهها المهاجرون الجزائريون في فرنسا.

وكانت أميرة بوراوي، قد تمت متابعتها قضائيا من قبل العدالة الجزائرية في قضية تتعلق بازدراء الدين الإسلامي، كما أن لديها قضايا أخرى تخص الحق العام، وصدرت بحقها قرارات قضائية تمنعها من مغادرة التراب الجزائري.

 ونقلت جريدة الشروق الجزائرية انه تم تهريب بوراوي، إلى فرنسا عبر تونس، بتنسيق مع السفير الفرنسي في تونس، حيث كان في انتظارها بمطار ليون عقيد في المخابرات الفرنسية، قام بالتنسيق والتخطيط والتحضير لتسفيرها نحو فرنسا بطرق غير قانونية.

وقد أمر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، باستدعاء السفير الجزائري في باريس للتشاور حسب ما نقله التلفزيون الجزائري.
وحسب نفس المصدر، فإن الغضب الجزائري مرده مشاركة دبلوماسيين وقنصليين ورجال أمن فرنسيين في تهريب رعية جزائرية بطريقة غير قانونية وغير رسمية يفترض حسب القضاء الجزائري تواجدها بالجزائر، في إشارة إلى أميرة بوراوي.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 3

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .