الأكثر مشاهدة

11 20:55 2024 أكتوبر

أعلنت مجموعات النادي الصفاقسي " كورفا نورد " اليوم عن تنظيمها لوقفة إحتجاجية امام مقر ولاية صفاقس يوم الإثنين 14 اكتوبر علي خلفية تعطل بداية اشغال تهيئة ملعب الطيب المهيري

على المباشر

عالم

ميقاتي: الاتصالات الدبلوماسية تكثفت لوقف النار في لبنان

10 10:52 2024 أكتوبر
ميقاتي: الاتصالات الدبلوماسية تكثفت لوقف النار في لبنان
أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أن الاتصالات الدبلوماسية تكثفت في الساعات الفارطة قبيل انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي بهدف السعي مجددا إلى وقف إطلاق النار، وبالتالي القيام بمزيد من الضغط لوقف "العدوان الإسرائيلي" على لبنان

كما أضاف في بيان اليوم الخميس أن "هناك اتصالات تجري بين الولايات المتحدة وفرنسا، التي طلبت انعقاد مجلس الأمن، بهدف إحياء الإعلان الخاص بوقف النار لفترة محددة لكي يصار إلى استئناف البحث في الحلول السياسية".

وكانت فرنسا أعلنت الأسبوع الماضي عن مقترح أميركي فرنسي بغية وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما بين حزب الله وقوات الاحتلال.

وأعلنت حينها حكومة الاحتلال أنها تؤيد هذا المقترح، ومستعدة لتطبيق القرار الأممي 1701، الذي صدر إبان الحرب الإسرائيلية صيف 2006.

بدوره، أكد نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم، قبل يومين أنه يؤيد حراك الحكومة بغية وقف النار مع الاحتلال، دون أن يشير إلى ارتباطه بوقف النار في قطاع غزة، كما دأب على تكراره زعيم الحزب حسن نصرالله قبل اغتياله بغارات صهيونية يوم 27 سبتمبر الفارط.

وكشف وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب سابقا أن الحزب وافق على الهدنة، قبل اغتيال أمينه العام حتى، إلا أن الاحتلال ضرب المقترح عرض الحائط عبر الخطاب الذي ألقاه رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في اليوم نفسه.

وجاء بيان ميقاتي بعد ان انتقد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الذي فوضه الحزب متابعة مساعي وقف النار، موقف الولايات المتحدة، معتبرا أن "الأميركيين يؤيدون وقف النار لكنهم لا يفعلون الكثير".

كما جاء وسط تواصل المواجهات بين الاحتلال وحزب الله، فيما بلغ عدد النازحين اللبنانيين نحو مليون و200 ألف.

وفاق عدد الشهداء اللبنانيين الـ 2000، منذ تفجر الاشتباكات يوم الثامن من أكتوبر الافارط (2023) أغلبهم سقط خلال الأسابيع القليلة الماضية، مع تكثيف جيش الاحتلال ضرباته على لبنان.

(العربية)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

أكّد والي سوسة، سفيان التنفوري، خلال زيارة أداها اليوم السبت الى الباب الجبلي أين ينتشر باعة الفريب في محيط رباط سوسة أنّ خطة عمل واضحة للتصدي لظاهرة الانتصاب الفوضوي، بمشاركة مختلف الأطراف المعنية، ستكون حاضرة في أقرب الآجال لما لهذه الظاهرة من انعكاسات سلبية، على حياة المواطن من تلوث ومظاهر عنف وسرقة وغيره ، وفق ما نقله مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعات 6

أفاد دليل مبسط حول النزلة الموسمية والتلقيح، نشرته وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، ان التلقيح، الذي يبدأ سنويا، في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر جانفي، آمن وانه يُنصح بالبدء من 17 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 6

انتظم اليوم السبت، بفضاء الإحاطة الإجتماعية ببلدية صفاقس، يوم صحي وتثقيفي لفائدة منقبي النفايات والمعروفين محليا بـ »البرباشة »، انتفع خلاله أكثر من 120 منقب نفايات بتلاقيح، وفحوصات طبية مختلفة، وتقص للأمراض الجرثومية، وفق ما ذكره مدير عام الشؤون البلدية ببلدية صفاقس، شكري اللوز