الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
عالم

الجدل العلمي يستمر:الكولشيسين علاج فعال لمرضى كوفيد -19؟

:تحديث 28 10:44 2021 جانفي
الجدل العلمي يستمر:الكولشيسين علاج فعال لمرضى كوفيد -19؟
تواصل الديوان أف أم متابعتها للنقاش العالمي والجدل العلمي القائم حول نتائج دراسة كيبيك الأخيرة التي تمدح مزايا الكولشيسين في علاج مرضى الكوفيد 19 في حين يحذر بعض المختصين من خطر هذا الدواء

وكانت الديوان أف أم قد نشرت تقريرا بتاريخ 24 جانفي 2021 تضمن فحوى هذه الدراسة والجدل القائم حول هذا الدواء هناك من يعتبره  اكتشاف علمي يقلل من مخاطر كورونا  وهناك من  يعتقد أنه لا بد من أخذ الاحتياطات حول مضاعفاته الخطيرة مثلما حدث سابقا مع دواء الكلوروكين حيث اشتد الجدل حول مدى نجاعته  لعلاج فيروس "كوفيد 19".

وفقًا لدراسة سريرية كبيرة أجراها معهد مونتريال للقلب (ICM) ، فإن الأدوية المضادة للالتهابات المشتقة من الكولشيكوم ، والمستخدمة بشكل خاص في علاج النقرس والتهاب التامور ، ستكون فعالة في علاج كوفيد -19 وتقليل مخاطر المضاعفات المتعلقة بالمرض.

تشكل النتائج الإيجابية لدراسة COLCORONA "اكتشافًا علميًا كبيرًا" ، من شأنه أن يجعل الكولشيسين "أول دواء يؤخذ عن طريق الفم في العالم يمكنه علاج المرضى في مرحلة ما قبل المستشفى" ، وفقًا لما ذكرته ICM في بيان صدر يوم الجمعة الماضي.

وأظهرت نتائج الدراسة ، التي أجريت في كندا والولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا الجنوبية وجنوب إفريقيا على 4488 مريضًا ، "أن الكولشيسين يقلل بنسبة 21٪ من خطر الوفاة أو الاستشفاء لدى مرضى كوفيد -19 .

نتائج مقنعة؟

بالتفصيل ، في 4159 من هؤلاء المرضى - الذين ثبت تشخيصهم لـ Covid-19 من خلال اختبار الأنف والبلعوم (PCR) - أدى الكولشيسين إلى انخفاض في حالات الاستشفاء بنسبة 25٪ ، والحاجة إلى  التنفس الإصطناعي  بنسبة 50٪ ، ووفيات 44 ٪ .

وأوضح الدكتور جان كلود تارديف ، مدير مركز أبحاث ICM والباحث الرئيسي في دراسة COLCORONA ، أن علاج الكولشيسين فعال في منع ظاهرة "العاصفة الالتهابية الرئيسية" وتقليل مخاطر المضاعفات المتعلقة بـ Covid-19.

جان كلود تارديف

عقار يمكن أن يكون "خطيرا"

ومع ذلك ، وراء الاستنتاج الواعد لهذه الدراسة ، تم رصد العديد من التحيزات من قبل المتخصصين الصحيين بما في ذلك Mathieu Molimard ، أستاذ علم العقاقير و رئيس قسم الصيدلة الطبية في مستشفى جامعة بوردو ، الذي حذر أمس  على قناة  BFMTV  من خطورة المادة قائلا:"إنه سام للغاية  يستخدم تحت إشراف طبي صارم للغاية لأنه عقار محفوف بالمخاطر للغاية ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة. وهناك شك كبير حول الاستخدام الواسع للكولشيسين ، وشبكة مراكز الصيدلة رفعت تنبيهًا حول هذا الاستخدام.

Mathieu Molimard

و قال البروفيسور موليمار إنه  تم تحديد العديد من المشكلات المتعلقة بقيمة هذه الدراسة معتبرا أن هذه الدراسة سلبية. معتبرا أن هذه الدراسة جزء من "ضجة إعلامية" كما كان الحال بالنسبة للعلاجات المحتملة الأخرى بما في ذلك هيدروكسي كلوروكوين أو ريمديزفير.

وأضاف بالقول:" أنه خلال 50 عامًا ، لم نتمكن من العثور على مضاد فيروسات واحد فعال ضد الفيروسات التي تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي ، بما في ذلك الحصبة ، التي تقتل 200000 في جميع أنحاء العالم. علينا أن نؤمن بسانتا كلوز للاعتقاد أنه في عام واحد ، سنجد دواء ضد فيروس جديد "يهاجم الاختصاصي مرة أخرى"

يذكر أن طبيبا تونسيا  وعضو اللجنة العلمية لمجابهة كورونا الدكتور أنيس قلوز  أكد في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية الفايسبوك إنه يجب أن يلفت إعلان النتائج الإيجابية للدراسة الكندية لفعالية الكولشيسين ضد Covid-19 (والذي لم يتم تأكيده في منشور علمي في مجلة متخصصة) الانتباه إلى مخاطر التفاعلات الدوائية المتكررة خصوصا :

- المضادات الحيوية من فئة الماكروليد: تيليثروميسين ، أزيثروميسين ، كلاريثروميسين ، إريثروميسين ، جوساميسين ، ميديكاميسين ، روكسيثرومايسين وسبيرامايسين. - بريستيناميسين.

تعمل هذه المضادات الحيوية ، عن طريق تقليل استقلاب الكولشيسين ، على زيادة تركيزه في البلازما مما يؤدي إلى جرعة زائدة ، مع تأثيرات سامة قد تؤدي إلى الوفاة

بالإضافة إلى ذلك ، لا يُنصح باستخدام تركيبات أخرى (سيكلوسبورين ، فيراباميل ، مثبطات الأنزيم البروتيني) أو تتطلب احتياطات للاستخدام (مثبطات اختزال AVK ، HMG-CoA.)

 وشدد الدكتور أنيس قلوز على ضرورة  الالتزام الصارم بموانع الاستعمال وتعديل الجرعة عند كبار السن أو القصور الكلوي أو الكبدي.

14

15

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

تواجه أنس جابر يوم غداً السبت اللاعبة الكندية ليلى فرناندز في إطار مواجهات الدور16 من بطولة مدريد للتنس 

منذ دقيقة 19

أعلنت الوكالة الفنية للنقل البري في بلاغ أنه في إطار الصيانة الوقائية للشبكات الكهربائية، بالتنسيق مع المصالح الفنية المختصة

منذ دقيقة 21

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) اليوم الخميس إن الجيش الأمريكي بدأ في بناء رصيف بحري قبالة غزة يهدف إلى تسريع تدفق المساعدات الإنسانية إلى القطاع عندما يبدأ تشغيله في ماي القادم