الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

صفاقس

أصيل صفاقس: مهندس يشرف على مشروع لانتاج الكهرباء من بخار البراكين في دجيبوتي

:تحديث 01 14:15 2018 جويلية
انطلقت عدد من الدول الغربية على غرار ايسلاندا وكوستاريكا والولايات المتحدة

انطلقت عدد من الدول الغربية على غرار ايسلاندا وكوستاريكا والولايات المتحدة الاميريكية منذ سنوات في البحث عن مصادر الطاقة البديلة والمتجددة وانتقلت من طاقة الرياح والشمس والبيترول الى انتاج الطاقة الكهربائية عن طريق بخار البراكين.

كما انطلقت دولة دجيبوتي منذ مدة في استغلال البراكين المنتشرة في البلاد لتوليد الطاقة وتخفيض الاعتماد على مصادر الطاقة الملوثة.

وتتمثل العملية في مد أنابيب تسحب البخار الساخن المنبعث من باطن الأرض حيث توجد حقول الحرارة الأرضية، ويتم توجيه البخار المندفع بكثافة نحو السطح باتجاه محطات توليد الطاقة.

وكشف المهندس التونسي أصيل ولاية صفاقس محمد الشعري الذي يشرف على مشروع انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام بخار البراكين بجيبوتي، ان هذه الأخيرة ونظرا لشح الموارد الطاقية والطبيعية انطلقت في استغلال الموارد المتاحة بالاستعانة بخبرات الدول الأوروبية وحتى العربية موضحا ان تعريفة الطاقة الكهربائية بدجيبوتي أغلى بـ3 اضعاف ونصف مقارنة بتونس وان ثمن الطاقة الكهربائية في هذه الدولة يعد من الأرفع على مستوى الدول الافريقية الا ان هذا المشروع ورغم ارتفاع تكلفة استخراج البخار (2500 متر) فانه سيساهم في تخفيض سعر الكهرباء.

وأضاف الشعري في تصريح لديوان اف ام ان التفكير في تخفيض تكلفة الإنتاج والسعر الى جانب التشجيع على الاستثمار وخلق طاقة نظيفة وصديقة للبيئة دفع بالجانب الحكومي الى استغلال مواردها الطبييعية الاستثنائية.

ويعمل المهندس محمد الشعري منذ 3 سنوات بدولة دجيبوتي ضمن هذا المشروع وباشراف الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع الكهرباء والغاز العالمية (steg international) التي تشرف على عديد المشاريع المتعلقة بالطاقة في عدد من الدول الافريقية والعربية.

كاتب المقال حمدي السويسي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

تستمع لجنة الحقوق والحرّيات، في اجتماعها غدا الإثنين 6 ماي 2024، إلى ممثلين عن وزارة الماليّة في إطار مواصلة سلسلة الاستماعات التي تعقدها بمناسبة مناقشة مقترح قانون أساسي يتعلّق بتنظيم الجمعيات

منذ ساعات 4

اجتمعت، اليوم الأحد 5 ماي 2024، اللجنة المكلفة من قبل وزير الداخلية الليبي لوضع الآليات لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي والتنسيق مع الجانب التونسي لإعداد الترتيبات لتنظيم سير العمل به، حسب إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية الليبية

منذ ساعات 4

توج مساء اليوم الاحد نادي سبورتينغ بلقب الدوري البرتغالي للمرة 21 في تاريخه قبل جولتين من نهاية الدوري