الأكثر مشاهدة

30 20:44 2024 أفريل

إنقادت الاعبة التونسية انس جابر للهزيمة بنتيجة مجموعتين مقابل مجموعة واحدة 

على المباشر

سماح مفتاح
#على_مسؤوليتك.. البرنامج إلي يكشف #الحقائق و يحل #الدوسيات.. على مسؤوليتك كل يوم من الاثنين للجمعة مالسبعة للثمنية متع العشية.. على ديوان أف أم .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023 | مع #سماح_مفتاح .. بكل حياد و بكل مسؤولية
تنشيط
صفاقس

الانطلاق خلال أكتوبر القادم في تنفيذ مشروع لمجابهة التغيرات المناخية بجزيرة قرقنة

17 15:27 2023 سبتمبر
الانطلاق خلال أكتوبر القادم في تنفيذ مشروع لمجابهة التغيرات المناخية بجزيرة قرقنة
ينطلق خلال شهر أكتوبر القادم إنجاز مشروع لمجابهة التغيرات المناخية بجزيرة قرقنة بالشراكة بين برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، بحسب ما كشف عنه مسؤولون عن الهيكلين خلال مشاركتهم في المنتدى الأول حول "التصرف المستدام في المنظومات الطبيعية من أجل التحوّل الإيكولوجي: تحرّك الآن قبل فوات الأوان،" الذي نظمته جمعية تواصل الأجيال بصفاقس من 12 إلى 16 سبتمبر الجاري

وقال منسق مشاريع ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية مكتب تونس، مجدي فريحي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ، إن هذا المشروع يندرج ضمن برنامج عالمي يغطي العديد من الدول منها تونس والأردن وبوليفيا وأثيوبيا.

وتتمثل المكونات المزمع تنفيذها في قرقنة في أنشطة تساهم في الحدّ من انعكاسات التغيّرات المناخية التي تتأثر بها الجزيرة.

وتشمل هذه الأنشطة مجالات النقل الذي يعدّ من مصادر إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون وذلك من خلال التشجيع على أنماط التنقل السلس وغير الملوث على غرار الدراجات الهوائية والسيارات الكهربائية وهي مجالات سيقع الاشتغال عليها بالشراكة مع المجتمع المحلي في قرقنة ولا سيما الجمعيات، بحسب فريحي.

كما يستهدف المشروع مجال الصيد البحري من خلال دعم أنشطة الصيد التقليدي وغيرها من الأساليب التي تحافظ على التنوع البيولوجي بالإضافة إلى تهيئة مساحات خضراء ومسارات صديقة للبيئة وتوعية المواطن بأهمية الابتعاد عن السلوكيات التي تفاقم التلوث والتهديدات على الطبيعة على غرار تلويث المحيط بالبلاستيك.

من جهتها قالت مسؤولة المشاريع بالوكالة الإسبانية للتعاون الدولي في تونس "كونسوالا تومي"، إن تمويل الوكالة لمشروع الحد من انعكاسات التغيرات المناخية بقرقنة يندرج ضمن "مرافقة المجتمع المحلي ومنظمة الأمم المتحدة في مبادرات إيجاد الحلول القائمة على الطبيعة لا سيما بالنسبة للإشكاليات التي تشمل بلدان ضفتي البحر الأبيض المتوسط".

وقالت المسؤولة الإسبانية إن المشروع يهدف إلى المحافظة على المنظومة الطبيعية الخاصة بالجزر التي تعد منظومة هشة للغاية بحسب تعبيرها ومن شانه تقديم حلول مجددة للإشكاليات البيئية الكبرى والتغيرات المناخية التي تنعكس على المحيط ونشاط الصيادين والنساء العاملات والشباب.

وتقدر كلفة المشروع الخاص بقرقنة (تونس) بحوالي 200 ألف يورو علما وأن القيمة الجملية للمشروع (بما فيه مكونات بقية الدول الخمسة) تصل إلى مليون يورو.

(وات)
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أعلن نادي باريس سان جيرمان، اليوم الخميس، إصابة لوكاس هيرنانديز بتمزق في الرباط الصليبي الأمامي في ركبته اليسرى

منذ دقيقة 22

جد حادث شغل ظهر اليوم الخميس 2 افريل 2024 بمنطقة القصر من ولاية قفصة، أودى بحياة عامل نظافة اثر سقوطه من جرار تابع لبلدية القصر وفق ما افاد به مصدر طبي مسؤول بمستشفى قفصة

منذ دقيقة 45

أفاد تقرير أصدرته الأمم المتحدة اليوم الخميس بأن عملية إعادة بناء المنازل المهدمة في قطاع غزة ستستمر حتى عام 2040 على الأقل، وقد تستغرق عدة عقود