الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
صفاقس

الباحث في علم الاجتماع خليل عباس: صفاقس تعيش كارثة وجريمة بيئية بكل المقاييس

:تحديث 23 17:56 2022 جانفي
ولاية صفاقس ، البيئة
أفاد الباحث في علم الاجتماع خليل عباس بأن صفاقس تعيش كارثة وجريمة بيئية بكل المقاييس وهو ما جعل المواطنين بالجهة يخرجون ويحتجون ضد هذ الوضع البيئي داعيا الدولة الى الاتجاه نحو خيار الرسكلة والتثمين لخلق الثروة ولتوفير مواطن شغل للمعطلين عن العمل.

هذا وأكد عباس أنه منذ الاستقلال عملية صياغة السياسات العمومية والمسألة التنموية والخيارات البيئية كانت مسألة متعلقة حصريا بالدولة أي الدولة هي الفاعل والمجتمع هو المتقبل ويكون في اغلب الاحيان (متقبلا سلبيا ) مشيرا الى أن جزءا كبيرا من السياسات العمومية بما في ذلك السياسات البيئية كانت سياسات فاشلة لان المجتمع لم يبدي فيها رأيه ولم يشارك في صياغتها حسب قوله.

وأضاف الباحث في علم الاجتماع خليل عباس خلال حضوره اليوم الأحد في برنامج كوسموس على ديوان اف ام أنه منذ الثورة التونسية المجتمع تحول من كونه متقبل سلبي الى فاعل حيث أصبح المجتمع المدني يطالب بتشريكه في عملية صياغة السياسات العمومية بما في ذلك السياسات البيئية إذ أصبح يحتج ويتظاهر ويطالب ويطرح البدائل خاصة في الملف البيئي وفق تقديره.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

انتهجت شركة فرابورت الألمانية للنقل التي تدير مطار فرانكفورت، أكبر المطارات في ألمانيا وأكثرها حركة وازدحاما، سياسة تعرف باسم “المطار الصامت”.

منذ دقائق 10

نقلت وكالة بلومبيرغ عن الرئيس الأميركي جو بايدن قوله إن دولا عربية مستعدة للاعتراف بالكيان المحتل ضمن اتفاق مستقبلي

منذ دقيقة 28

يعاني أكثر من مليون شخص من مرض كلوي مزمن في تونس، ويخضع حوالي 14 ألف مريض بالفشل الكلوي، إلى تصفية الدم، حسب ما أفاد به الأستاذ في أمراض الكلى بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير ورئيس الجمعية التونسية لأمراض الكلى وتصفية الدم وزراعة الكلى، حبيب الصخيري، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء اليوم الجمعة 29 مارس 2024.