الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
صفاقس

اللومي ميتر: هل حقق رئيس بلدية صفاقس وعوده الانتخابية ؟

:تحديث 26 21:45 2021 مارس
صفاقس ،منير اللومي ،بلدية صفاقس
تنشر ديوان أف أم تقريرا تحت عنوان ''اللومي ميتر'' حول الوعود الانتخابية التي أطلقها رئيس بلدية صفاقس منير اللومي في حملة الانتخابات البلدية 2018 وذلك لرصد مدى تحقيقه لهذه الوعود التي أطلقها منذ أكثر من سنتين .

والهدف من تقرير ''اللومي ميتر''  الذي أعدته الصحفية ''ملاك اللومي '' على غرار ما تقوم به politifact  هو تسليط الضوء على الوعود التي لم يتم انجازها والقطع مع ثقافة الوعود الغير منجزة.

 كما يندرج هذا التقرير في إطار السياسة التحريرية للديوان اف ام وحرصها على أداء وظيفتها اﻟرﻗﺎبية فيما يتعلق بأداء المسؤولين بصفاقس بالإضافة إلى دورها الأساسي كوسلية إعلام في تعزيز الشفافية.

ولانجاز هذا التقرير تم أولا التطرق إلى جميع الوعود التي التزم بانجازها مرشح حركة النهضة لرئاسة بلدية صفاقس الكبرى منير اللومي خلال حملته الانتخابية سنة 2018 في 4 مجالات وهي (تطوير الخدمات ،مدينة حديثة وجميلة ،تنمية ،حوكمة ) والذي استغلته ديوان أف أم للتدقيق فيما تم تحقيقه من الوعود بالكامل وماهو بصدد الانجاز إضافة إلى التعهدات التي لم يتم تحقيقها كما تم إرسال تعهدات اللومي إلى 12 جمعية ومنظمة بصفاقس لتقييمها وطرح آرائهم حولها وإلى أي مدى نجح رئيس بلدية صفاقس الحالي في أداء مهامه حيث قامت 7 منظمات وجمعيات فقط بالرد على هذا التقييم والمساهمة في انجاز التقرير في حين رفضت البقية المشاركة.

وعود رئيس بلدية صفاقس منير اللومي (صورة)

 

 

ردود رئيس بلدية صفاقس منير اللومي بخصوص وعوده التي أطلقها سنة 2018 

 

 

 

 

رد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي

الوعود 

.يعد فتح المسرح البلدي بصفاقس مجددا سنة 2019 بعد غلق تواصل لمدة طويلة بسبب أشغال إعادة التهيئة من بين التعهدات التي تحققت وتُحسب لبلدية صفاقس ،حيث ان المسرح احتضن عروضا مسرحية وموسيقية وسينمائية بالاضافة الى عديد التظاهرات الثقافية وهو ما خلق زخما ثقافيا غير مسبوق بالجهة حسب رئيس بلدية صفاقس، إلا أن جائحة كورونا عطلت نشاط المسرح باعتبار توقف جميع الانشطة الثقافية تهيئة المسرح البلدي

.يعتبر اتمام بناء وتجهيز مسرح الهواء الطلق سيدي منصور من بين المشاريع التي لم تتحقق باعتبار أنه من المشاريع الكبرى التي لا يمكن للبلدية أن تنجزها بمفردها وفق رئيس بلدية صفاقس منير اللومي مشيرا الى أن قيمة أشغاله تقدر بحوالي 7 مليون دينار وأنه قام بالاتصال مع وزراء الثقافة السابقين وطالب الدولة بتخصيص ميزانية لاتمام الاشغال الخاصة بالمسرح.

إتمام بناء وتجهيز سيدي منصور

.القرية الثقافية بالمسرح الصيفي سيدي منصور مشروع الذي لم يتم الانطلاق فيه بعد ،تعهد اللومي بالتقدم في هذا المشروع واعداد الارضية بالدراسات لمن سيخلفه.

إنشاء قرية ثقافية

.وحول دعم وتشجيع المهرجانات قال رئيس بلدية صفاقس منير اللومي إنه إلى جانب دعم المهرجانات الموجودة (مهرجان صفاقس الدولي، مهرجان المدينة، مهرجان سيدي منصور، ...) عملت البلدية على تنشيط المدينة من خلال اطلاق مهرجان ليالي رمضان بالاضافة الى دعمها للكرنفال الذي نظمته الديوان اف ام ومهرجان الزيتونة مع اطلاق مهرجانات بالتنسيق مع المدن المتوأمة والتي انطلقت مع ''قرونوبل'' بالاضافة الى توقيع اتفاقية شراكة مع اتحاد الفنانين التشكيليين لتخصيص البهو السفلي  للمسرح لقاعة عرض إلى جانب خلق نادي لمسرح الهواة يؤسس لفرقة مسرحية بلدية قائمة الذات.

دعم وتشجيع المهرجانات

.تم خلال السنتين الماضيتين انشاء مسلك صحي بالحديقة العمومية في إطار تهيئة الحديقة كما تم التعهد بعديد الحدائق من بينها حديقة وهران

تهيئة مسالك صحية جديدة والاهتمام بالمنتزهات

.بخصوص التنوير العمومي فآخر مشروع قامت به البلدية هو تعصير شبكة التنوير العمومي بشارع قرطاج وشارع الحرية والتي أضفت جمالية على الشارع وفق اللومي.

.وحول تعصير شبكة الانارة سيشمل هذا المشروع شارع 18 جانفي والى باب القصبة وشارع الحبيب بورقيبة بالاضافة الى طريق تونس من شارع مجيدة بوليلة والى قنطرة بوعصيدة لينطلق العمل خلال الايام القليلة القادمة مع برمجة التنوير العصري بالطرقات الشعاعية ''صيانة وتجديد'' لتكون في هذه الشوارع انارة متطورة ذات صبغة جمالية . 

التنوير العمومي وصيانة الشبكات الموجودة

.اما بخصوص المنتزه الحضري للام والطفل بباب الجبلي في صفاقس تقرر تخصيص 2 مليار ونصف لصيانته وتهيئته وذلك من طرف وزارة الاسرة والمراة والطفولة لتنطلق الدراسات سنة 2021.

العناية بشؤون المرأة والطفل

.وفيما يتعلق بدعم شبكة الطرقات وتطويرها وصيانتها ،أوضح منير اللومي أن المشاريع التشاركية لسنة 2019 و2020 لم يتم الى الان الانطلاق في انجازها حيث شهدت تعطيلا على مستوى الدراسات وعلى مستوى التقدم في الاجراءات وطلب العروض بسبب الكوفيد 19 مشيرا الى أنه سيتم الانطلاق خلال شهر فيفري القادم في انجاز المشاريع التشاركية  ''التعبيد داخل الاحياء ''بالنسبة لمشاريع سنة 2019 في حين سيتم اطلاق طلب العروض بالنسبة لمشاريع سنة 2020 بداية سنة 2021 ،أما بالنسبة للمشاريع التشاركية لسنة 2021 تعهد اللومي بانجاز هذه المشاريع قبل نهاية السنة الحالية اي ''2021''

دعم شبكة الطرقات وتطويرها وصيانتها

.وبالنسبة لمقاومة ظاهرة استغلال الأرصفة ومقاومة الانتصاب العشوائي قال رئيس بلدية صفاقس إنه قام بإصدار العديد من قرارات الهدم في مخالفات البناء والبناء بدون رخصة، والغلق للمحلات المفتوحة للعموم التي لا تستجيب للمواصفات الصحية المطلوبة والمخالفة لكراسات الشروط، إلى جانب الطلب الملحّ  لإزالة الانتصاب العشوائي مشيرا إلى أن مجلة الجماعات المحلية تعطي لرئيس البلدية سلطة إصدار القرارات الترتيبية في حين يعود التنفيذ  للشرطة البلدية والسلطات الأمنية وفقا للفصل 259  وفي حال عدم التنفيذ يطلب رئيس البلدية من والي الجهة القيام بالاجراءات اللازمة لتنفيذ هذه القرارات مؤكدا أنه قام بدوره كريس للبلدية ويبقى التنفيد على الشرطة البلدية التابعة لوزارة الداخلية مشيرا الى أنه لم يلمس أن هناك رغبة وإرادة لإزالة الانتصاب الفوضوي بصفاقس

مقاومة ظاهرة استغلال الأرصفة

.وفيما يتعلق بتحديث أسطول التجهيزات والمعدات ،بلدية صفاقس قامت مؤخرا بتوزيع حوالي 600 حاوية على مختلف المناطق والدوائر البلدية باستثناء الدائرة الشمالية والبستان وقد قدرت الكلفة الجملية للحاويات حوالي 240 ألف دينار وذلك لسدّ النقص الحاصل على مستوى الحاويات داخل المنطقة البلدية كما اقتنت البلدية شاحنتين ضاغطتين بسعة 16 متر مكعب بقيمة تناهز 700 ألف دينار ضمن برنامج مخططات الاستثمار 2019 و2020 ويأتي هذا الدعم في إطار دعم منظومة النظافة لبلدية صفاقس بالمعدات الجديدة والمتطورة.

تحديث أسطول التجهيزات والمعدات

.وبالنسبة لتحسيس المواطن باهمية الفرز الانتقائي من المصدر قال اللومي إن البلدية لم تنجح في تحسيس المواطن باهمية اخراج الفضلات في اكياس محكمة الغلق و القائها في الامكان المخصصة لذلك مشيرا الى أن هناك تجربة تم الانطلاق في العمل بها قبل انتشار الكوفيد وهي تحسيس الاطفال في المدارس باهمية الحفاظ على نظافة الاماكان العمومية والخاصة لكن الكوفيد عطل تواصل هذه التجربة  .

التحسيس بأهمية الفرز الانتقائي من المصدر

.هذا وأكد اللومي حول تعهده بتطوير منظومة التثمين والرسلكة او اعادة الاستعمال أنه يجب ان تكون رسكلة النفايات بيد البلديات باعتبار ان صفاقس تضم 23 بلدية داعيا الى العمل على مشروع تشاركي يضم البلديات في الغرض مع بناء وحدة لمعالجة النفايات بمواصفات عالمية.

تطوير منظومة التثمين والرسكلة او اعادة الاستعمال

. مشروع المسلخ الموحد المشترك بين البلديات بطريق قرمدة هو أيضا من بين المشاريع التي تعهد بها اللومي والتي لم يتم الى الان الانطلاق في انجازها حيث اكد رئيس بلدية صفاقس أنه تم اخراج هذا المشروع من حالة الجمود حيث انه كان متوقف قبل 2018 مشيرا الى أنه تم التقدم بالدراسات الفنية ودراسات الجدوى فيما تم الانتهاء من  دراسات الربط بشبكة التطهير مع امكانية انطلاق انجاز المشروع مع حلول السنة القادمة (2022).

مشروع المسلخ الموحد

. التعهد بتطوير السياحة في مدينة صفاقس فسيكون ذلك في اطار تشاركي تتدخل فيه عديد الوزارات وفق اللومي مبينا أنه تم العمل على انشاء مسلك سياحي بملاحة صفاقس و انه لم يتم الى الآن اتمامه.

تطوير السياحة

. بخصوص غلق السياب فإن تدخل البلدية في الموضوع كان تدخلا غير مباشر حيث صادق أعضاء مجلس بلدية صفاقس يوم 30 ديسمبر 2018 على قرار إيقاف نقل المواد الفسفاطية عبر المدينة في خطوة للتعبير عن رفضهم كل أشكال التلوث في المدينة حسب اللومي مشيرا الى أن تنفيذ هذا القرار مرتبط أساسا بغلق السياب ونقل جانب من الميناء المخصص لشحن وتفريغ المواد الفسفاطية.

المساهمة في غلق السياب

.ولإتمام تهيئة منطقة صفاقس الجديدة والمساهمة في حل الإشكاليات العالقة لشركة تهيئة صفاقس الجديدة تم الاتفاق على إطلاق مناظرة أفكار للمهندسين المعماريين لتقديم تصور عمراني لتهيئة منطقة '' +بيكفيل ''مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة تلافي كل الاشكاليات الموجود حاليا بمنطقة صفاقس الجديدة (نقص المآوي والاختناق المروري).

اتمام تهيئة منطقة صفاقس الجديدة

.النقل العمومي ومترو صفاقس يتطلب أيضا التدخل حيث اعتبر اللومي أن حل اشكال الاختناق المروري داخل المدينة يكون عبر منظومة متطورة للنقل العمومي تجمع بين المترو والحافلات مشيرا الى أن البلدية شريك رسمي واساسي حيث أنها تابعت كل الدراسات الخاصة بمشروع المترو في اطار شراكة بين البلدية وشركة مترو صفاقس  بالاضافة الى مناقشة البلدية كل الاختيارات والمقترحات مع المصادقة على القرارات التي تحترم خصوصية المدينة دون خلق مشاكل جديدة.

المترو

حول منطقة تبرورة تمت المصادقة في قراءة اولية على مثال التهيئة العمرانية وهو الان بصدد التعليق لمدة شهرين ليتم  فيما بعد المصادقة النهائية وبذلك تكون وثيقة عمرانية لمنطقة تبرورة وفق رئيس بلدية صفاقس مشيرا الى أن البلدية تقدمت في هذا المشروع بخطوات هامة جدا

.هذا وقد تم برمجة مشروع بالتنسيق مع وكالة التهذيب والتجديد العمراني للتعهد بالاحياء المحيطة بتبرورة من خلال التدخل على مستوى البنية التحتية ''شبكات انارة ،تعبيد وترصيف'' باعتماد قدره 56.8 مليون دينار حيث سيتم الانطلاق في هذا المشروع  خلال السداسي الثاني من سنة 2021 ليتواصل على مدى 5 او 6 سنوات.

.بخصوص المحطة متعددة الانماط كان للبلدية دور كبير جدا في فرض اعتماد الفرضية الثالثة التي تقتضي  تحويل محطة القطار من مكانها لفتح شارع الحبيب بورقيبة على منطقة تبرورة لتكون هناك استمرارية وتواصل بين منطقة باب البحر وتبرورة وتحرير الحوزة العقارية لمشروع المترو.

تسهيل انجاز تهيئة منطقة تبرورة

.وحول صيانة المدينة العتيقة قال اللومي انه تم  تخصيص لجنة تعنى بالمدينة العتيقة لادراجها نهائيا في  سجل التراث العالمي موضحا ان البلدية بصدد العمل على الموضوع وانه تم رصد اعتمادات من قبل المعهد الوطني للتراث إلى جانب اعتمادات تعهدت بها بلدية صفاقس وقامت برصدها بالميزانية وذلك للتقدم في اعداد هذا الملف النهائي.

الاعتناء بالتراث العمراني والمعماري وإتمام إجراءات إدراج صفاقس في التراث العالمي

. حول مساهمة بلدية صفاقس في الدراسة الاستراتيجية للتنمية بصفاقس في افق 2050 تم عقد العديد من الجلسات في الغرض مشيرا الى أن هذا المشروع الاستراتيجي بمدينة صفاقس يعد مشروعا معطلا بسبب عدم تفاعل وزارة التجهيز في المشروع.

المساهمة في الدراسة الإستراتيجية للتنمية بصفاقس في أفق 2050

.قال منير اللومي فيما يتعلق برقمنة الادارة إن العملية تتطلب مجهودات كبيرة مشيرا الى أن البلدية بصدد العمل على رقمنة الخدمات والعمليات الادارية بالاضافة الى تشبيك سوق الجملة للخضر وسوق الجملة للاسماك بالتعاون مع وزارة التجارة لاضفاء الشفافية عليهما.

 

.كما تم تفعيل الموقع الالكتروني للبلدية مع التعاقد مع مكتب دراسات لتحيين وادخال المعطيات ليكون الموقع تفاعلي إضافة الى  تركيز مصلحة العلاقة مع المواطن للرد على كل ما يتعلق بمطالب النفاذ الى المعلومة وقد  تم الرد على 94 بالمائة من مطالب النفاذ الى المعلومة في الاجال المحددة خلال سنة 2020

رقمنة الادارة وتحيين الموقع الالكتروني للبلدية واعتماد الشفافية وتسيير النفاذ إلى المعلومة

.هذا وقد قامت بلدية صفاقس لتطوير المقاربة التشاركية مع المواطن والمنظمات المهنية والمجتمع المدني بفتح كل اللجان للمجتمع المدني مع فتح سجل بإدارة الشؤون البلدية لكل منظمة او جمعية تطلب أن تكون مشارك فعلي في اللجان ويقع دعوة المنظمات والجمعيات للحضور في اللجان للتفاعل مع تشريك المواطن بخصوص مشاريع القرب التي تهمه عبر المقاربة التشاركية .

خلق وسائل تواصل جديدة مع المواطن والمجتمع المدني

. تم اصدار تنظيم هيكلي جديد وذلك لتطوير العمل الاداري ببلدية صفاقس وتنظيم الادارة مع اعطاء امكانية لتحفيز الموظفين من خلال التدرج الوظيفي.

دعم الإطارات وتحفيزهم والعناية بمشاغلهم والتواصل معهم دوريا

.أكد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي حول دعم الشراكة والتعاون الدولي وتوطيد علاقات الشراكة مع المدن الأوروبية في مجال التنمية وتفعيل التوآمات مع المدن المتوأمة مع مدينة صفاقس أنه تم تفعيل التوأمة بين مدينة صفاقس وقرونوبل وكان هناك لقاءات وتبادل زيارات وقد كان لهذه التوأمة صدى كبير على المستوى الدولي مع العمل على مشاريع شراكة بين المدينتين و تبادل الخبرات والتي تعطلت بسبب جائحة كورونا ،كما تمت المصادقة في نوفمبر الماضي على توأمة بين صفاقس ومدينة رام الله الفلسطينية والتي تعبر عن دعم التونسييين لشعب فلسطين مع تمتين العلاقات مع الاخوة الفلسطنيين.

دعم الشراكة والتعاون الدولي وتفعيل التوآمات مع المدن المتوامة مع مدينة صفاقس

.بخصوص'' الويفي'' المبادرة التي اطلقها رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي قال اللومي إنه يجب توظيفها في فضاء عام مشترك مضيفا أن البلدية تعمل على تركيز الويفي بالمدينة العتيقة لاعادة الجاذبية للمدينة متعهدا بتفعيل هذه المبادرة خلال السنة الحالية.

الويفي
. حول السبورة اللامعة فقد تم تركيزها سنة 2018 بعد 4 أشهر من تنصيب منير اللومي رئيسا لبلدية صفاقس بعد أن تعطل المشروع حوالي 4 سنوات وتعد السبورة اللامعة ضمن المشاريع الرياضية إضافة الى الاهتمام بملاعب الأحياء (ملعب لكل دائرة، وتطوير العشب الطبيعي) والتعهد بملعب الطيب المهيري، وملعب 2 مارس ،إلى جانب فتح الاعتمادات من الدولة لتوسعة ملعب الطيب المهيري والتي تنطلق الدراسات به بداية من سنة 2021 إلى جانب التعهد بصيانة عديد المنشآت الرياضية .

السبورة اللامعة وتهيئة الملاعب واحداث ملاعب داخل الاحياء وتشجيع الرياضة

   
   
   

 

 

تقييم  الجمعيات والمنظمات لعمل رئيس بلدية صفاقس منير اللومي

1-الاتحاد الجهوي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية بصفاقس

 

 

2-جمعية غصن الزيتون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

3-الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فرع صفاقس الشمالية

 

 

 

 

 

 

 

 

4- الاتحاد الوطني للمرأة التونسية فرع صفاقس

 

 

5-الفرع الجهوي للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات بصفاقس

 

 

6-تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس

 

7-الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان فرع صفاقس الجنوبية

 

 

 

نتائج استطلاع الرأي: ما مدى تحقيق رئيس بلدية صفاقس منير اللومي لتعهداته بعد مرور أكثر من سنتين منذ توليه منصب رئاسة البلدية؟

بين استطلاع الرأي الذي نشرته ديوان اف ام على صفحتها الرسمية بالفايسبوك حول مدى تحقيق رئيس بلدية صفاقس منير اللومي لكل وعد قدمه سنة 2018 والذي شارك فيه 101 شخص أن 86 بالمائة من المشاركين اعتبروا أن  اللومي لم يحقق ما تعهد به سنة 2018 فيما اعتبر 12 بالمائة منهم أنه قام بالايفاء بتعهداته .

كما أبرز استطلاع الرأي أن حوالي 46 بالمائة من المشاركين أكدوا أن اللومي حقق تعهده الخاص بتهيئة المسرح البلدي بصفاقس ،كما اعتبر حوالي 39 بالمائة منهم أن رئيس بلدية صفاقس نجح في تحقيق تعهده الخاص بالسبورة اللامعة.

في المقابل أكثر من 90 بالمائة من المشاركين في استطلاع الرأي اعتبروا أن رئيس بلدية صفاقس لم يحقق تعهداته التي تتعلق  ب ( بناء وتجهيز مسرح سيدي منصور ،القرية الثقافية ، تهيئة المسالك الصحية والمنتزهات، دعم شبكة الطرقات ، العناية بشؤون المرأة والطفل ،مقاومة ظاهرة استغلال الارصفة ،التحسيس بأهمية الفرز الانتقائي من المصدر ،تطوير منظومة الرسكلة ،مشروع المسلخ الموحد ،تطوير السياحة ، تهيئة منطقة صفاقس الجديدة ، المترو  ،الوفي ،رقمة الادارة واعتماد الشفاقية).
     


 

 

 

ملاك اللومي 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 21

قال مدير ديوان وزيرة المالية زهير عطاء الله إن القانون الإجرائي لقطاع التأمين في تونس يجب أن يكون في مستوى الأخطار والكوارث التي تهدد سلامة الدول

منذ دقيقة 15

من المتوقع تساقط أمطار رعدية الساعات القادمة بالوسط ومحليا المناطق الغربية، حسب المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي

منذ دقيقة 33

اعتبر الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة أن رد إيران بحجمه وطبيعته وضع قواعد جديدة وأربك حسابات العدو داعيا جماهير الأمة العربية والإسلامية إلى تصعيد حراكها الداعم للمقاومة الفلسطينية