الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
صفاقس

المدخل الشمالي الجنوبي لصفاقس: مخاوف من استكمال المسار

:تحديث 10 11:41 2019 ماي
المدخل الشمالي الجنوبي لمدينة صفاقس
تراود المجتمع المدني في صفاقس جملة من المخاوف فيما يتعلق بمشروع المدخل الشمالي الجنوبي خاصة مع تعطل دراسات انجاز القسط الأوسط من المشروع الذي يربط المدخلين الشمالي والجنوبي على مستوى وسط المدينة إلى جانب تأخر تنفيذ القرار الحكومي فيما يخص إزالة التلوث واستصلاح الساحل الجنوبي لمدينة صفاقس.

و بخصوص المدخل الجنوبي يراقب المجتمع المدني بقلق الشروع في انجاز هذا القسط الثاني حيث عبر البعض عن خشيته من تعميق عزلة الساحل الجنوبي عن باقي المدينة عبر انجاز هذه الطريق السريعة الساحلية.

 وفي هذا الإطار بين رئيس لجنة التهيئة والتراخيص العمرانية ببلدية صفاقس محمود قدورة أن المدخل الجنوبي سيكون في شكل طريق مهيكلة ستقع ربطها مع بقية الطرقات الموجودة في المدينة لتسهيل النفاذ الى باب الجبلي وبودريار و5 اوت وغيرها.

كما أشار المصدر ذاته إلى أنه سيقع ربط المدخل الجنوبي مع بقية الطرقات المنفذة على المناطق التي سيمر منها القسط الجنوبي على غرار طينة وطريق قابس مضيفا أنه لابد من اتخاذ بعض القرارات الموجعة من أجل القضاء على الاختناق المروري الذي تعاني منه مدينة صفاقس.

القسط الثالث: عقدة في مسار المشروع

 وبالعودة  الى  القسط الثالث من مشروع المدخل الشمالي الجنوبي  الذي يمثل المرحلة المعقدة إلى حد الان من المشروع لم يقع بعد الاتفاق بين مختلف الفاعلين في المشروع على المسار الذي سيسلكه وعلى خصوصياته الفنية

وفي هذا الإطار عبرالمختص في التخطيط الحضري توفيق مقديش عن قلقه من إمكانية اتخاذ هذا القسط لشكل طريق ذي سبيلين  منفصلين على غرار القسطين الاخرين (الأول والثاني) وهو ما سيشكل خطرا داخل المدينة باعتبار أن السرعة تكون عادة قصوى داخل هذا النوع من الطرقات إلى جانب الضجيج الدائم الذي ستسببه حركة السيارات التي ستعبر المدينة داخل منطقة باب بحر التي تمثل متنفسا للمتساكنين .

كما أشار مقديش  إلى معوقات عدة تقف حيال انجاز هذا المشروع من بينها الميناء والجسرين المتحركين في شط القراقنة والسكة الحديدية ومبنى الديوانة.

هذا ويطالب عدد من نشطاء المدني بصفاقس بالتخلي عن القسط 3 من المشروع بالإبقاء على وسط المدينة على حاله دون إحداث أي تغييرات من شانه عزل المدينة عن بحرها

هل يقع  التخلي عن القسط الثالث ؟

فرضية الاكتفاء بإنجاز القسطين الأول والثاني فقط دون استكمال القسط الثالث تدعمها بقوة أستاذة التاريخ والباحثة في مجال التراث أسماء البقلوطي التي تطالب بعدم ربط المدخلين حتى لا يتم عزل مدينة صفاقس عن مينائها ولا يتم حرمان سكانها من مشاهدة بحرها مشيرة في هذا الإطار إلى ان المستثمر الأجنبي يحبذ المدن الساحلية وبالتالي انجاز القسط الثالث سيعمق من المصاعب التي تواجهها صفاقس في جلب المستثمرين جراء التلوث والانشطة الفسفاطية والملاحة وغيرها...

وفي هذا الإطار قدمت الدكتورة البقلوطي مقترح التمديد في مركز المدينة عبر التوسع في الاتجاهين من خلال تحويل محطات النقل بباب الجبلي باتجاه بداية المدخلين الجنوبي والشمالي عبر  تحويل المحطات الخاصة ب سيدي منصور والسلطنية وحبانة من باب الجبلي باتجاه تبرورة في حين يتم تحويل محطات كل من طريق قابس وسكرة وطريق منزل شاكر باتجاه المدخل الجنوبي أي على مستوى الملاحة.

إلا ان المدير الجهوي للتجهيز لا يتبنى فكرة التخلي عن انجاز القسط الثالث من المشروع، مبينا أن المدخل الشمالي الجنوبي لمدينة صفاقس لن يكون ذا جدوى إلا باستكمال القسط الثالث حتى يصبح طريقا فعالا وممتدا على طول 27.3 كم دون انقطاع.

 

فهل سيحول التباين في وجهات النظر حول مسار القسط الأوسط من المدخل الشمالي الجنوبي إلى مشروعين منفصلين ؟

 

عمل صحفي: هدى الورغمّي

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 24

تمكنت فرقة الشرطة العدلية بقصر هلال من إلقاء القبض على عنصر مصنف خطير جدا صادرة في شأنه 12 منشور تفتيش

منذ دقيقة 32

يكون طقس اليوم عامة مغيما جزئيا فأحيانا كثيف السحب بالمناطق الغربية مع بعض الأمطار المتفرقة ثم تشمل محليا الجهات الشرقية وفق المعهد الوطني للرصد الجوي

منذ دقيقة 40

قررت دائرة الاتهام المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي لدى محكمة الإستئناف بتونس رفض الإفراج عن النائب السابق بالبرلمان المحل رئيس جمعية مستقبل سليمان وليد جلاد واحالته على انظار الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي بمحكمة تونس الإبتدائية