الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

صفاقس

المراجعة الجزئية لمثال التهيئة العمرانية بصفاقس بين الرفض والتأييد

:تحديث 21 11:09 2020 جويلية
المراجعة الجزئية لمثال التهيئة العمرانية بصفاقس بين الرفض والتأييد
يعقد مجلس بلدية صفاقس الكبرى اليوم الثلاثاء جلسة استثنائية للنظر في جملة من المسائل أهمها المراجعة الجزئية لمثال التهيئة العمرانية بصفاقس وهو ما أثار جدلا لدى عدد من نشطاء المجتمع المدني الذين عبروا عن رفضهم لمشروع المراجعة المذكور فيما دافع شقّ آخر عن هذه المراجعة.

 

وفي هذا الاطار قال الأستاذ الجامعي المختص في الجغرافيا عبد الكريم داود في تصريح لديوان أف أم أمس الاثنين انه لا يوافق على هذه المراجعة باعتبار أنه لم تسبقها استشارات بالشكل المطلوب للمختصين و المجتمع المدني مشددا على ضرورة قيام بلدية صفاقس بطلب عروض لإنجاز دراسة حول مراجعة كلية لمثال التهيئة العمرانية و انتظار استكمال المثال التوجيهي للتعمير  لإعادة النظر  لاحقا في كامل وثيقة التهيئة العمرانية وليس جزءا منها فقط.

واعتبر المصدر ذاته أن التحوير الجزئي لمثال التهيئة العمرانية بصفاقس يجب أن يمسّ الجزئيات فقط بينما ما هو مطروح اليوم سيمس جوهر التعمير لمدينة صفاقس و سيؤدي الى تغييرات عميقة للنسيج العمراني مؤكدا أهمية التنسيق مع البلديات المجاورة لتخطيط المجال العمراني بتناسق معها حتى لا ينعكس ذلك سلبا عليها ، مبديا  استغرابه مما وصفه بالعجلة غير المبررة لهذه المراجعة الجزئية .

من جانبه دافع رئيس بلدية صفاقس الكبرى منير اللومي في تصريح لديوان أف أم صباح اليوم الثلاثاء عن هذه المراجعة الجزئية معتبرا أنها ستساهم في إضفاء حركية اقتصادية وتجارية على المدينة التي تشهد ركودا كبيرا على مستوى الأنشطة التجارية.

واعتبر اللومي أن الجدل المثار حول المسألة طبيعي نظرا لكونها من الخيارات الكبرى للجهة مشيرا الى أن الجدل يتمحور حول السماح  بتشييد عمارات شاهقة في المدينة ( يفوق ارتفاعها أكثر من 12 طابقا )  .

وأوضح أنه في صورة مصادقة المجلس البلدي اليوم على المراجعة الجزئية لمثال التهيئة العمرانية لصفاقس فإنها ستكون مصادقة أولية تفتح الباب لاستشارة أوسع تشمل مختلف الشرائح و المواطنين والنخب  وتلقي الطعون و المقترحات لتشملها لاحقا مصادقة نهائية بعد ادخال التعديلات اللازمة بناء على رأي المجتمع المدني و المواطنين .

 

 

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 52

لقي 50 شخصا على الأقل مصرعهم جراء فيضانات ضربت مقاطعة غور غربي أفغانستان

منذ ساعة

أعرب مديرو عدد من البنوك التونسية عن استعدادهم المساهمة في تمويل المبادرات التعليمية في تونس، حسب ما اكدته وزارة التربية في بلاغ لها نشرته اليوم السبت.

منذ ساعة

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بمنوبة، اليوم السبت، بالاحتفاظ بصاحب كشك بمعتمدية الجديدة، وبائع متجول أصيل ولاية باجة، من أجل إلحاق إضرار بدنية بالغير عن غير قصد، وذلك على خلفية بيع حلوى مجهولة المصدر تسبّبت في تسمم 11 تلميذا بالمدرسة الابتدائية بالحبيبية، وفق ما أكّده مصدر أمني لوكالة تونس افريقيا للأنباء