الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

صفاقس

المنسّقة بمجموعة العمل من أجل السّيادة الغذائيّة تدعو إلى تطبيق القانون بخصوص تجاوزات شركة طينة

:تحديث 16 22:42 2021 جانفي
شكة طينة
تفاعلت ،ليلى الرياحي، المنسّقة بمجموعة العمل من أجل السّيادة الغذائيّة، مع التحقيق الذي نُشر بالشراكة بين موقع الكتيبة وراديو ديوان اف ام، بخصوص ملف شركة طينة للخدمات البترولية في صفاقس، حيث دعت السلطات المعنية إلى ضرورة التحرّك وتطبيق القانون على الشركة بخصوص التجاوزات التي ارتكبتها قائلة "تجاوزات بهذا الشكل لا يمكن السكوت عنها".

وأضافت الرياحي في تصريح للديوان اف ام قائلة ،"نحن كجمعية لو نجد تنسيقا مدنيا في الموضوع لرفع قضية بالشركة سنكون أول المساندين"، مبيّنة أن الجمعية غير قادرة على ذلك بمفردها لأنها لا تملك الإمكانيات اللازمة لمواكبة القضية وفق تعبيرها.

كما شدّدت في السياق ذاته، على أهمية دور المجتمع المدني من خلال التجنّد لمساندة أهالي الجهة، من اجل التصدي للتجاوزات الواقعة، وأردفت بالقول "لكن المسؤولية تعود أساسا للدولة".

وأكّدت محدّثتنا، وجود العديد من التجاوزات في عدّة جهات مشابهة لملف طينة.

ومنذ نشر هذا التحقيق بتاريخ 11 جانفي 2021 تفاعلت بعض الأطراف مع ما أثاره حول التجاوزات البيئية والقانونية الخطيرة والتي ترتقي لمستوى شبهات الفساد والتي ارتكبتها شركة طينة للخدمات البترولية المنتصبة بولاية صفاقس استنادا لوثائق واردة بالتحقيق  على غرار رئيس فرع صفاقس الجنوبية للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان نعمان مزيد الرابطة إلى جانب تحرك النيابة العمومية في هذا الموضوع .

من جهته عبر المحامي فتحي الجموسي عن استعداد زملائه في صفاقس للترافع في القضايا التي تمس الوطن بصفة مجانية مؤكدا أنه سيطلع في مرحلة أولى على هذا الملف من مختلف جوانبه، هذا بالإضافة إلى الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل سامي الطاهري، الذي وصف  ما تقوم به هذه الشركة بالجريمة البيئية وتخطيط مسبق لموت الإنسان والطبيعة على حد تعبيره.

يشار إلى أن إذاعة الديوان قد نشرت تحقيقا مشتركا مع موقع الكتيبة حول استفادة شركة طينة للخدمات البترولية المنتصبة بولاية صفاقس منذ سنوات من ضعف المنظومة التشريعية والقضائية وهياكل الرقابة في مجال الطاقة، مستغلة في ذلك تواطؤ لفيف من المسؤولين في الدولة وجهل البعض الآخر وهو ما سمح لها بالتمادي في تجاوزات بيئية وقانونية خطيرة ترتقي لمستوى شبهات الفساد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

أدانت الرئاسة الفلسطينية استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لمنع حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

منذ ساعات 6

استخدمت الولايات المتحدة اليوم الخميس حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة

منذ ساعات 6

دارت اليوم الخميس مباريات إياب ربع نهائي دوري المؤتمر الأوروبي