الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

صفاقس

بعد قبول طعن التيار الديمقراطي بخصوص تشكيل اللجان... مجلس بلدية صفاقس يستأنف

:تحديث 07 07:43 2019 فيفري
أكد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي

أكد رئيس بلدية صفاقس منير اللومي (عن كتلة حركة النهضة) امس الأربعاء أن المجلس البلدي سيستأنف الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الإدارية بصفاقس والقاضي بقبول الطعن، في تشكيل اللجان البلدية، الذي تقدمت به كتلة التيار الديمقراطي منذ جويلية الماضي.

وقال ان "التمشي الذي تم اعتماده في تشكيل اللجان البلدية في جويلية الماضي، كان قانونيا، استنادا إلى المذكرة التوجيهية الصادرة عن وزارة الشؤون المحلية، وذلك عبر التصويت ومصادقة المجلس البلدي وموافقة جميع الكتل بما فيها كتلة التيار الديمقراطي خلال جلسة عامة انعقدت للغرض".

واضاف أن "تجزئة لجنة المالية إلى لجنة تعنى بالمجال المالي وأخرى بالمجال الاقتصادي، غير مخالف للفصلين 210 و211 من مجلة الشؤون المحلية وهما ينصان على ضرورة تكوين لجان ملائمة لطبيعة العمل البلدي"، واشار إلى أن "حجم الشؤون المالية والشؤون الاقتصادية في بلدية صفاقس، يقتضي تجزئة لجنة المالية إلى لجنتين قارتين".

وابرز أن كتلة التيار الديمقراطي "قد اعتمدت في الطعن الذي تقدمت به لدى المحكمة الإدارية بصفاقس على الأمر الصادر في 18 أوت 2018، والمتعلق بالنظام الداخلي النموذجي، وهو لا يرتقي إلى مصادقة المجلس البلدي الذي يعد قرارا سياديا" وفق تقديره.

يذكر ان الدائرة الابتدائية المتفرعة عن المحكمة الإدارية بصفاقس، قد أصدرت أواخر شهر جانفي المنقضي، حكما يقضي بقبول دعوى الطعن التي تقدمت بها كتلة حزب التيار الديمقراطي بالمجلس البلدي لبلدية صفاقس منذ جويلية الماضي،بخصوص تشكيل اللجان البلدية والتمثيل النسبي فيها وتجزئة لجنة المالية إلى لجنة للشؤون المالية وأخرى للشؤون الاقتصادية.

ويقضي هذا الحكم الابتدائي بإلغاء مداولة المجلس البلدي لبلدية صفاقس بتاريخ 2 جويلية 2018 جزئيا فيما تضمنته من تشكيل اللجان البلدية وتعيين رؤسائها وحمل المصاريف القانونية على المدعي عليه كإلزامه بان يؤدي للمدعين مبلغا قدره 500 دينار لقاء أتعاب تقاض وأجرة محاماة.

يذكر ان المجلس البلدي لبلدية صفاقس يتألف من 42 مقعدا، وقد أسفرت نتائج الانتخابات البلدية الماضية على حصول كتلة حركة النهضة على 14 مقعدا، وحزب التيار الديمقراطي على 8 مقاعد، وحزب نداء تونس على 7 مقاعد، وحزب بني وطني على 4 مقاعد، وحزب الدستوري الحر على 3 مقاعد، والجبهة الشعبية على مقعدين، والقائمة المستقلة "نظف" على مقعدين، والائتلاف المدني على مقعدين.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 4

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 5

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .