الأكثر مشاهدة

22 17:35 2022 جانفي

فاز النجم الرياضي الساحلي اليوم على ضيفه النادي الرياضي البنزرتي بنتيجة هدفين مقابل هدف في اللقاء الودي آلذي دار بينهما بمركب النجم

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط صلاح النقاطي
صفاقس

تظاهرة ثقافية وطنية : نقرأ... من أجل غد أفضل

08 18:21 2019 أوت
تظاهرة ثقافية وطنية : نقرأ... من أجل غد أفضل
نظمت إدارة المطالعة العمومية تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية تظاهرة وطنية تحت شعار "نقرأ ... من أجل غد أفضل" وانطلقت دورتها الأولى يوم الخميس 01 أوت وستنفذ في 425 مكتبة عمومية قارة ومتنقلة، حسب ما صرح به مدير إدارة المطالعة العمومية بوزارة الثقافة الياس الرابحي للديوان أف أم

وأشار الرابحي إلى أن هذه التظاهرة تهم 24 ولاية منها ولاية صفاقس والتي سيكون مركز ثقلها في المكتبة الجهوية بالجهة وتنفذ بكل المكتبات العمومية.

وتهتم هذه الدورة بثلاثة محاور أساسية أولها "الرموز الثقافية الوطنية رافد من روافد بناء الشخصية التونسية" بهدف البحث في أعمال الرموز الثقافية الوطنية وإحياء الذاكرة الوطنية وفهم  للموروث الثقافي و تنمية روح الانتماء و الاعتزاز بالثقافة الوطنية.

أمــا المحــور الثــاني الذي يحمل عنوان "الأسـرة الـتونسية شــريك في نشر ثقافــة الكــتاب والمطالعة" فيهدف إلى التركيز على دور الأسرة في إكساب الناشئة ثقافة المطالعة لأن العزوف عن المطالعة كظاهرة داخل المجتمع تفرض تعبئة وطنية من أجل رد الاعتبار للكتاب.

ويتمثل المحور الثالث في "المكتبة العمومية تفتح أبوابها للفئات الهشة" لتكون هذه التظاهرة فرصة لمزيد العمل على تلبية حاجة الفئات الهشة للتعلم دون تمييز داخل فضاءات المكتبة العمومية.

ويذكر أن هذه التظاهرة تتنزل في إطار ترسيخ عادة المطالعة كممارسة ثقافية ثابتة في المجتمع التونسي وتحقيق مبدأ الحق في الثقافة الذي نص عليه دستور 2014 وفي إطار برنامج "تونس مدن الآداب والكتاب".

سحر بن بلقاسم

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

عبر التيار الديمقراطي في بيان له مساء اليوم الاثنين، عن استنكاره منع النائب، وعضو مكتبه السياسي زياد الغناي من السفر بتعلات وصفها بالواهية ودون موجب قانوني.

منذ دقيقة 47

أعلنت الخطوط الجوية التونسية، في بلاغ لها مساء اليوم الاثنين، تعليق جميع رحلاتها إلى العاصمة البوركينية واغادوغو الى حين إشعار آخر، على خلفية قرارات السلطات في بوركينا فاسو.

منذ ساعة

أفاد كاتب عام النقابة العامة للأطباء و الصيادلة و أطباء الاسنان بالصحة العمومية، نور الدين بن عبد الله في تصريح للديوان أف ام مساء اليوم الاثنين، أن اضراب الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المبرمج ليوم غد الثلاثاء 25 جانفي 2022 مازال قائما.

{}