الأكثر مشاهدة

24 13:20 2022 سبتمبر

صوت المجلس الجهوي لولاية صفاقس ب23 صوت "نعم" و 3 أصوات "لا" على مقترحات اللجنة الاستشارية المكلفة بملف النفايات بصفاقس و المتمثلة في احداث 3 وحدات تثمين نفايات بكل من المنطقة الصناعية سيدي سالم ووسط مدينة صفاقس وبعقار دولي بطريق تنيور كم 20 و عقار دولي بضيعة زروق بالمحرس

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
اخباركم و مشاغلكم.. نعبروا على احوالكم و مشاكلكم نوصلوا صوتكم للمسؤولين واناقشو القضايا الكبار مع المعنيين واصحاب القرار
تنشيط
صفاقس

حزب العمال : من أخفى 120 طن من النفايات الطبية ؟

:تحديث 30 18:29 2020 أكتوبر
حزب العمال  : من أخفى 120 طن من النفايات  الطبية ؟
تعد مدينة صفاقس عددا لا بأس به من المؤسسات الطبية والاستشفائية، مما يطرح مسألة التحكم في النفايات الطبية ومعالجتها. وتخصص الديوان تحقيقا ينشر على أجزاء يتناول قضية النفايات الطبية بصفاقس وتطوراتها ومواقف مختلف الفاعلين في الجهة

 تناول الجزء الأول من التحقيق تفسير النفايات الطبية الخطرة أنواعها ومخاطرها على البيئة وصحة الإنسان وفي هذا الجزء الثاني صحفية الديوان أف أم بهيرة العوجي تطرح في هذا الجزء الثاني من ملف النفايات الطبية في صفاقس  إلى الأسباب التي دفعت بحزب العمال إلى رفع عريضة لهيئة مكافحة الفساد حول قضية النفايات الطبية الخطرة بصفاقس ومسؤولية الأطراف المتداخلة في الملف على أن يتم التطرق إلى مسألة المخالفات والمحاضر المتعقلة بسوء التصرف في النفايات والتخلص غير السليم من النفايات الطبية في الجزء الثالث من التحقيق. كما يستعرض هذا الجزء الثاني موقف بلدية صفاقس من هذا الملف ودورها في إدارة النفايات الطبية.

أين ذهبت 120 طن من النفايات الطبية الخطرة؟

أثار بيان حزب العمال الذي صدر بتاريخ 14 أكتوبر 2020 جدلا كبيرا تعلق بمسألة النفايات الطبية بصفاقس حيث رفعت اللجنة الجهوية لحزب العمال بصفاقس عريضة لهيئة مكافحة الفساد ضد والي صفاقس والمدير الجهوي للتصرف في النفايات حول جريمة النفايات الطبية الخطرة التي اختفت منذ 30 سبتمبر الماضي وهي تمثل 120 طنا من النفايات الخطرة أثناء نقلها من المستشفى الجامعي الهادي شاكر والتي لم يقع إلى حد اليوم الكشف عن مكان إتلافها وكيف تم نقلها وبأي وسيلة حملت.

قال القيادي في حزب العمال كمال عمروسية في تصريح للديوان أف أم إن ما حدث في صفاقس يوم 30 سبتمبر 2020 "جريمة خطيرة في الجهة" تتمثل في اختفاء حمولة النفايات الطبية الخطرة مما قد يتسبب في  جريمة بيئية في حق متساكني الجهة واستهتارا بحياتهم وتعريضهم لمخاطر صحية في هذا الظرف الوبائي .

واستنكر عمروسية اختفاء 120 طنّا من هذه النفايات الخطرة أثناء نقلها من المستشفى الجامعي الهادي شاكر والى حد اليوم لم يقع رسميا الكشف عن مكان اتلافها وكيف تم نقلها وبأي وسيلة حملتالأمر الذي دفع بالحزب إلى تقديم عريضة إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بتاريخ 12 أكتوبر 2020 حول "اختفاء حمولة النفايات الطبية وذلك ضد كل من والي صفاقس انيس الوسلاتي والمدير الجهوي للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات خالد الطرابلسي وأطراف اخرى متداخلة في هذه الجريمة على حد وصفه.

وأضاف كمال عمروسية أن هيئة مكافحة الفساد أكدت حرصها على تقديم الملف للجهات القضائية المعنية في أقرب الآجال بالنظر لخطورة المسـألة وطابعها الاستعجالي داعيا مكونات المجتمع المدني من منظمات حقوقية وبيئية للعمل المشترك والضغط من اجل الكشف عن جميع المسؤولين.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

أكد الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس الوطني حسام الدين الجبابلي انه تم بالتنسيق مع النيابة العمومية بولاية مدنين فتح محضر إرشادات وانطلاق عمليات البحث والتمشيط في عرض البحر عن 17 مفقودا شاركوا في عملية هجرة غير نظامية انطلاقا من سواحل جرجيس منذ يوم الأربعاء الماضي وتم فقدان الاتصال بهم.

منذ دقائق 5

أكد وزير التربية فتحي السلاوتي التزام الوزارة بتنفيذ تعهدات الحكومات السابقة تجاه المدرسين النواب على حد قوله.

منذ دقيقة 18

أعرب عدد من أصحاب سيارات التاكسي عن استيائهم من الاكتظاظ  وطول الانتظار أمام مقر إدارة السجل الوطني للمؤسسات بصفاقس بسبب اقتراب انتهاء آجال التسجيل، وفق ما أفاد به عضو النقابة الأساسية لسواق سيارات الأجرة التاكسي الفردي بلبابة السايح