الأكثر مشاهدة

02 15:17 2024 ماي

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
صفاقس

شفيق العيادي: الفضلات تُجمّع في الوديان والأراضي الفلاحية وهذه جريمة في حق صفاقس

:تحديث 17 18:27 2023 جوان
شفيق العيادي: الفضلات تُجمّع في الوديان والأراضي الفلاحية وهذه جريمة في حق صفاقس
أكد عضو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس شفيق العيادي أن مشكل النفايات مازال متواصلا في ولاية صفاقس خاصة وأنه يتم حاليا تجميعها في حوالي 20 مصب عشوائي بالوديان والأراضي الفلاحية واصفا ما يحدث منذ غلق المصب المراقب بالقنة بالجريمة البيئية وفق تصريحه لديوان أف أم

وعبر العيادي على هامش ''الأيام البرلمانية الأولى التوجهات الاستراتيجية للتصرف في النفايات بتونس'' عن استغرابه من قرار غلق المصب المراقب بصفاقس بالذات دون تركيز وحدات لتثمين النفايات لتجد الولاية نفسها تعاني من مصبات عشوائية تعود بها إلى الوراء مشيرا إلى أن بقية المصبات الأخرى في بقية الولايات البالغ عددها 11 والتي بلغت طاقتها القصوى لم يتم غلقها.  

 وبين شفيق العيادي أن لجنة التصرف في النفايات التي أحدثت صلب ولاية صفاقس قامت بتقديم مقترحاتها لحل ملف النفايات وهي توزيع نقاط المعالجة بـ3 أماكن وضرورة تغيير صبغة الأراضي التي سيتم فوقها تركيز وحدات التثمين إلى جانب ضرورة إدخال تعديلات على مستوى المنظومة القانونية مشيرا الى ان اللجنة تواصلت مع عدد من المقاولين الذين عبروا عن استعدادهم لبعث مشاريع في الغرض. 

وشدد العيادي أن العائق أمام تنفيذ مقترحات لجنة التصرف في النفايات هو عدم اتخاذ السلطة لإجراءات استثنائية عبر إصدار أوامر محددة لتجاوز الروتين الإداري والخضوع للقوانين الموجودة.

وأوضح شفيق العيادي أن اللجنة اقترحت 3 أماكن لإحداث وحدات تثمين النفايات بطريق تنيور و ضيعة زروق بالمحرس و وحدة نموذجية إما بالميناء أو بمنطقة سيدي سالم وسط مدينة صفاقس داعيا سلطة الإشراف بضرورة أن تقوم بدورها تجاه المناطق المذكورة عبر تقديم امتيازات تنموية معبرا عن رفض تنسيقية البيئة لقرارات غلق المصبات المراقبة دون تهيئة وحدات للتثمين.      
 

آخر الأخبار

منذ دقائق 5

واصلت لجنة التخطيط الاستراتيجي والتنمية المستدامة والنقل والبنية التحتية والتهيئة العمرانية بالبرلمان خلال جلستها المنعقدة امس الجمعة مناقشة فصول مشروع القانون المتعلق بالبنايات المتداعية للسقوط

منذ دقيقة 11

تدور اليوم السبت 4 ماي 2024 الدفعة الأولى من مباريات الجولة الثانية إياب من مرحلة التتويج لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم.

منذ دقيقة 12

توفي 14 شخصا جرّاء فيضانات وانهيارات أرضية الناجمة عن الأمطار الغزيرة في إقليم جنوب سولاويسي باندونسيا