الأكثر مشاهدة

08 22:29 2024 ماي

أعلنت الإدارة الوطنية للتحكيم مساء اليوم عن تعيينات حكام الجولة الثالثة إياب من مرحلة البلاي آوت لبطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

صفاقس

صفاقس:طبيب يتقدم إلى وزارتي التربية والصحة بمبادرة لمجابهة كورونا

:تحديث 13 12:06 2020 نوفمبر
صفاقس:طبيب يتقدم  إلى وزارتي التربية والصحة بمبادرة لمجابهة كورونا
توجه طبيب جرّاح مختص في أمراض الكلى و المجاري البولية بصفاقس الدكتور الحبيب كريشان برسالة إلى كل من وزارتي التربية والتعليم والصحة تضمنت تصوّرا من أجل مجابهة فيروس كورونا و تأثيراته على المجتمع التونسي و انخرام قدرات المنظومة الصحّية العمومية و الخاصة، و خاصة أثناء فصل الشتاء و انتشار النزلة الموسمية حسب تعبيره

ويتضمن هذا التصور النقاط التالية:

* اللجوء إلى الحجر الصحّي الشامل باستثناء ما يتّصل بأصحاب الأنشطة الاقتصادية و التجارية و الحرفيين و أصحاب الورشات الخاصة و المقاولات و أصحاب النشاطات التي سُمِح لها بالعمل خلال الموجة الأولى لهذا الوباء، و ذلك مراعاة للاقتصاد التونسي الذي لا يمكنه تحمّل تبعات حجر شامل، إضافة إلى ما يعانيه حاليا من ضعف و انهيار.

*تكثيف النقل العمومي و الخاص بالقدر الذي يسمح بتحقيق شرط التباعد الجسدي إلى جانب توفير الكمامات و المعقّم السائل بوسائل النقل هذه، لمن لا يمكن له توفيرها.

* العمل بمنظومة الحصّة الواحدة بنسبة 50% لأعوان الدولة.

*التدريس عن بُعْد بواسطة القنوات التلفزية العمومية و الخاصة و ذلك لكل المستويات التعليمية ماعدا المستويين 3+4 ثانوي و باستثناء المدارس الابتدائية في المناطق النائية و ذلك لقلة تفشّي الفيروس هناك ويتمّ ذلك بتخصيص قناة تلفزية لكلّ فصل من فصول الدّراسة البالغ عددها 11( 6ابتدائي+3 إعدادي+2 ثانوي).

و تقوم هذه القناة ببثّ برنامج الفصل الموكل إليها التوجّه إليه في الوقت الذي يستوجبه الدرس مع إعادة البث أكثر من مرّة حتّى يتمكّن الأولياء من مرافقة أبنائهم في متابعة الدّرس، و تحديدا السنوات الأولى من التعليم الابتدائي.

و لتحقيق الغاية المرجوّة من هذه الدراسة عن بعد، يتعيّن على المتفقّدين و الإطارات البيداغوجية بوزارة التربية و التعليم الإشراف العلمي على هذه الدّروس بتحديد المواد الواجب تدريسها و المواد الواجب اختزالها و المواد التي يمكن إدماجها ضمن مواد أخرى كمادة اللغة ضمن مادة شرح النصوص على سبيل المثال.

*السهر على التطبيق الصارم لكلّ هذه القرارات.

 

 

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

إتفقت الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي مع المدرب فوزي البنزرتي لتولي مهمة تدريب الفريق إلى غاية نهاية الموسم

منذ ساعات 6

أصدرت النيابة العمومية لدى المحكمة الابتدائية بسوسة اليوم السبت بطاقة إيداع بالسجن في حق 60 مهاجرا غير نظامي من أفارقة جنوب الصحراء من بينهم سودانيون ،وفق تصريح للناطق الرسمي بمحكمة سوسة مساعد وكيل الجمهورية وسام الشريف للديوان أف أم.

منذ ساعات 6

قال امين عام حزب " حركة تونس إلى الأمام" عبيد البريكي اليوم السبت ان اكبر خطر على البلاد هو تأجيل الانتخابات الرئاسية مؤكدا ضرورة ان تكون تلك الانتخابات نزيهة وشفافة مع ضرورة التسريع بالبت في القضايا التي تتعلق بسياسيين يمكن ان يكونوا من بين المترشحين للانتخابات الرئاسية .