الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

صفاقس

صفاقس: فيروس نيوكاسل يتسبب في نفوق عدد من الطيور

:تحديث 25 13:10 2021 فيفري
طيور نافقة
اثبتت نتائج التحاليل المخبرية التي تم اجراؤها مؤخرا على عينة من الطيور النافقة بمنطقة الملاحة من ولاية صفاقس، اصابتها بفيروس نيوكاسل وفق ما افاد به مصدر مطلع لديوان اف ام.

ويعتبر نيوكاسل من الأمـراض الفيروسيـة الوبائيـة سريعـة الانتشـار بين الطيور والدواجن وينتقل عن طريق استنشاق أو تناول بقايا الفيروس الموجودة بالإفرازات التّنفسية أو براز الطّيور المصابة.

وتجدر الإشارة الى ان هذا المرض ينتقل أساسا عن طريق الطيور المهاجرة وتحرص الإدارات المعنية على اجراء التلاقيح السنوية اللازمة قصد التوقي من انتشار العدوى في المداجن التونسية.

ويذكر ان منطقة الملاحة المحاذية لميناء الصيد البحري بصفاقس شهدت الأسبوع الماضي نفوق عدد من طيور النورس البحرية، سارعت على إثره المصالح البيطرية التابعة لوزارة الفلاحة الى اجراء التحاليل اللازمة واتخاذ الإجراءات الكفيلة لمنع تفشي هذا الفيروس.

كما تجدر الاشارة الى أن وزارة الفلاحة دعت مربي الدواجن الى مزيد اليقظة واحترام قواعد حفظ الصحّة والأمن الحيوي بمنشآت التّربية والاتّصال الفوري بالمندوبيّة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة بولايتهم في حالة الاشتباه بالمرض وذلك على اثر ظهور بؤرة أنفلونزا الطّيور شديدة الضراوة  H5N8 في منشأة تربية لدجاج البيض بالجزائر بتاريخ 09 فيفري 2021.

 

(صورة توضيحية)

آخر الأخبار

منذ ساعتين

أصدرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مساء يوم السبت بيانا بشأن الأحداث التي شهدتها مدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس

منذ ساعات 3

اقتحم متظاهرون مؤيدون لفلسطين مبنى معهد السياسة في جامعة شيكاغو الأمريكية احتجاجا على "علاقات الجامعة بالاحتلال، وسط تواجد أمني كثيف

منذ ساعات 4

تعادل الترجي الرياضي مع ضيفه الأهلي المصري سلبا في ذهاب نهائي دوري أبطال افريقيا لكرة القدم