الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

صفاقس

صفاقس: مواطنون يحلمون بالماء يوجّهون نداء الى الولاية و 'الصوناد'

:تحديث 13 11:22 2019 أوت
صفاقس: مواطنون يحلمون بالماء يوجّهون نداء الى الولاية و 'الصوناد'
رغم مرور 3 سنوات على تقديم عدد من متساكني منطقة 'المرعنية' التابعة لمعتمدية عقارب

رغم مرور 3 سنوات على تقديم عدد من متساكني منطقة 'المرعنية' التابعة لمعتمدية عقارب من ولاية صفاقس مطالب الى سلط الاشراف من أجل ربط منطقتهم بالماء الصالح للشراب وقيامهم بالإجراءات الإدارية المطلوبة في الغرض الا أن حلمهم لم يتحقق بعد، حسب ما أفادوا به في تصريحات متطابقة لديوان أف أم اليوم الثلاثاء.

وقد لجأ متساكنو المرعنية الى تعبئة صهاريج بلاستيكية بالماء لاستعمالها في قضاء شؤونهم اليومية في حين اضطر عدد آخر منهم الى غلق محلاتهم التي يكسبون منها قوت يومهم.

وفي هذا الإطار عبرت احدى المواطنات عن قلقها واستيائها إزاء غياب المرافق التنموية الأساسية خصوصا الماء الصالح للشرب مشيرة الى أنها كانت تفكر في بعث مطعم صغير لكنها تراجعت عن ذلك أمام تواصل غياب الماء.

ونبّهت مواطنة أخرى الى خطورة الصهاريج البلاستيكية المستعملة لتعبئة الماء على صحة الأطفال والمتساكنين خصوصا أنها كانت تستخدم لأغراض صناعية مشيرة في هذا الصدد الى أن الفحوصات الطبية أثبتت مرض ابنها جراء شرب المياه المعبئة في هذه الصهاريج.

من جهتهم طالب عدد آخر من متساكني المنطقة السلط المحلية والجهوية (المعتمدية، الولاية، الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه) بالإسراع في الإجابة عن مطالبهم وإيجاد حل عاجل للمعضلة التي يعانون منها في إطار تفعيل التمييز الإيجابي بين الجهات والحق في الماء الصالح للشراب والتوزيع العادل للثروات المنصوص عليه في دستور الجمهورية الثانية.

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 6

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 6

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.