الأكثر مشاهدة

05 16:36 2022 جويلية

عقدت اللجنة العليا للدعم في النادي الرياضي الصفاقسي، اليوم الثلاثاء اجتماعا حاسما ومصيريا في تاريخ الفريق، وكانت مخرجاته كالآتي:

على المباشر

By Afef
By Afef
تنشيط
صفاقس

صفاقس : المدخل الشمالي الجنوبي بين إصرار وزارة التجهيز ورفض المجتمع المدني

:تحديث 25 17:56 2021 ديسمبر
61c748189896161c7481898962.jpg
عبّر عضو تنسيقية البيئة والتنمية بصفاقس حافظ الهنتاتي، في تصريح لديوان أف أم، عن رفض التنسيقية لمشروع  المدخل الشمالي الجنوبي لمدينة صفاقس في صيغته الحالية باعتباره سيقضي على العلاقة بين منطقة باب بحر والبحر، وفق تقديره

وأضاف الهنتاتي أن الطريق التي ستربط المدخل الشمالي بالجنوبي ستكون ذات الاتجاهين وعرضها 22 مترا وستمر منها عديد الشاحنات والسيارات.

وتابع عضو التنسيقية "التواصل بين المدينة والميناء لن يكون موجودا باعتبار أن هذه الطريق ستحجب الرؤية وستكون فيها حركة السير".

وتم، سابقا، الاتفاق على تكوين لجنة بحضور والي الجهة وعضو عن التنسيقية ورئيس بلدية صفاقس لإصدار مناظرة لكيفية تجاوز الإشكال سواء عبر طريق معلقة أو نفق.

وأفاد عضو تنسيقية البيئة أن "المدير الجهوي للتجهيز بصفاقس ضرب عرض الحائط هذه الاتفاقيات وأعلن عن إسداء الخدمات لإحدى الشركات المختصة ووزارة التجهيز طعنت مدينة صفاقس في الظهر"، على حد تعبيره.

وأكد الهنتاتي رفض المشروع معتبرا أنه ضرب لتاريخ المدينة ومستقبلها وقائلا "سنتصدى له بكل الوسائل الممكنة حتى لو التجأنا إلى مموّل المشروع وهو البنك الأوروبي للاستثمار الذي طلب موافقة البلدية لإنجاز هذا المشروع".

وأوضح رئيس بلدية صفاقس منير اللومي، من جهته، أن الإدارة الجهوية للتجهيز واصلت الإعلان عن طلبات العروض واختيار المقاول والإذن له بمباشرة الأشغال دون إعلامه.

وأكد اللومي عدم موافقته على الانطلاق في الأشغال إلا بعد استيفاء الشروط المتمثلة في أن تكون الطريق عمرانية وليست سريعة وتكون إما معلقة أو في شكل نفق.

ويمتد مشروع المدخل الشمالي الجنوبي لمدينة صفاقس على حوالي 27 كم وينقسم إلى 3 أجزاء، الأول ينطلق من طريق قابس إلى المدينة، والثاني من سيدي منصور إلى المدينة أما الثالث سيكون وسط المدينة ويمر أمام شط القراقنة والميناء التجاري ويتواصل إلى التبرورة.

يشار إلى ان مشروع المدخل الشمالي الجنوبي لمدينة صفاقس يمرّ عبر الشريط الساحلي للمدينة ويهدف حسب وزارة التجهيز إلى التخفيف من الاختناق المروري وتسهيل حركة المرور وسطها إلى جانب تدعيم النشاط الاقتصادي بالجهة.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 42

قالت القيادية في حركة النهضة زينب البراهمي اليوم الخميس خلال ندوة صحفية لإنارة الرأي العام حول جملة من القضايا والمستجدات الوطنية في ردها على الاتهامات الموجهة لرئيس الحركة راشد الغنوشي في قضية "أنستالينغو" إنه لا يوجد أي علاقة لرئيس الحركة راشد الغنوشي بهذا الملف ولا يوجد أي تحويلات مالية أو معاملات بنكية أو إدارية بين الغنوشي والمؤسسة المذكورة متابعة بالقول :"هذا سيناريو ركيك وسيء لتشويه الغنوشي والحزب" وفق تعبيرها .

منذ ساعة

أفاد الناطق الرسمي بإسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الطرخاني اليوم الخميس بأن دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة تولت إحالة 11 متهما في قضية ما يعرف "بنقل فسفاط قفصة " على الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضاتهم ورفض جميع مطالب الافراج.

منذ دقيقة 11

انتقد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي خلال حضوره اليوم الخميس، في برنامج "هنا تونس" على موجات ديوان أف أم، ما جاء في تصريحات كل من منسق الهيئة الاستشارية من اجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد وعضو الهيئة أمين محفوظ والمتعلقة بمشروع الدستور الجديد.

{}