الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

صفاقس

صفاقس : بيك فيل بين الماضي والحاضر

15 12:01 2019 جوان
بيك فيل
عاد اسم بيك فيل الى التداول في مدينة صفاقس بعد طرح موضوع احالة بلدية صفاقس لبعض الاراضي لفائدة شركة صفاقس الجديدة التي تدخلت في المنطقة منذ اكثر من ثلاثين سنة وشهدت منذ بعض سنوات تعثرا بسب عديد المشاكل

يقع حي  بيك فيل غرب المدينة العتيقة بصفاقس حيث تمتد من شارع 18جانفي نحو الغرب بحوالي كيلومتر ونصف تقريبا, ومن شارع الشهداء شمالا الى البحر جنوبا, وهو من المناطق التي استحدثت في اواخر القرن الماضي.

تعود تسمية الحي  بيك فيل حسب الباحث في التاريخ وجدي الرخيص صاحب كتاب ''تاريخ صفاقس القديم من تفرورة القرطاجية الى صفاقس الأغلبية''   نسبة لأحد المعمرين الفرنسيين  ''بول بيك'' الذي استقر منذ 1868 بالمدينة  و هو صاحب  ضيعة بالجهة الغربية قرب قرقور, وكان عضوا ببلدية صفاقس عام 1888م و بنى بهذا الحي عمارة, فتم اقتراح  تسمية الحي باسمه « بلدة - بيك» فقبل اقتراحه.

استقر حسب مؤرخنا بهذا الحي بعض المالطيين المحترفين في تربية الماعز والدواجن وبيع انتاجها واقتدى بهم بعض الايطاليين الذين بنوا به المنازل والمصانع, وأخذ عمرانه في التوسع  و أحدثت به مقبرة مسيحية.

و كان الصباغون ينشرون ما يصبغون من أقمشة حول مقام العالم الشهيد المرحوم «سيدي جبلة» صاحب القبة الواقعة خلف بناية الديوان القومي للصيد البحري سابقا التي شيدت سنة 1964م وكان هذا المقام على شاطئ البحر وهو أقدم بناء بهذا الحي. وقد استشهد الشيخ جبلة في القرن السادس الهجري في احداث النرمان ودفن هناك مع أولاده السبعة.

وفي سنة 1911م وقع تشييد السجن المدني, الذي تم نقله أوائل الألفية الثانية ليقع هدم مبنى السجن التاريخي وتحويله الى بناية سكنية  وبناية المجلس العدلي التي أصبحت فيما بعد مستوصف الهادي شاكر وهو اليوم مغلق.

و يعتبر الحي من أهم الأحياء الغربية

و في حوالي سنتي 1933-1934م شيدت به مؤسسة خيرية وهي «جمعية البر العربية » التي اصبحت فرعا من لجنة التضامن الاجتماعي وانقسم الحي حيث صار نصفه الشمالي يسمى« الحي الخيري» ونصفه الجنوبي يطلق عليه «الحي التعويضي ».

و كان المجلس البلدي لبلدية صفاقس قد صادق يوم الخميس الماضي على الاحالة  بعض من منطقة "بيك فيل" إلى شركة تهيئة صفاقس الجديدة رغم بعض الاعتراضات فيما أعلن البعض التوجه الى القضاء لإبطال هذا القرار

و ستقوم الشركة بعد هذا القرار بتهيئة المنطقة بالتشاور مع لجنة التقسيمات بالبلدية و لا يحق للشركة بموجب هذه الاحالة التفويت في الأراضي للخواص

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بوينو اليوم الخميس إن بلاده رفضت السماح لسفينة تحمل أسلحة متجهة إلى الكيان المحتل بالرسو في ميناء قرطاجنة بجنوب شرق البلاد.

منذ ساعات 6

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس ، عن انتخاب تونس كعضو ممثل لمنطقة شمال افريقيا بالمجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية للفترة 2024 - 2026، وذلك على إثر انعقاد أشغال الدورة العادية السادسة للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالأرصاد الجوية .

منذ ساعات 6

قال كاتب الدولة الأسبق للموارد المائية وخبير المياه عبد الله الرابحي لدى تدخله الخميس ببرنامج في 60 دقيقة ان مشاريع تعلية السدود من أجل الرفع من طاقة استيعابها جزء من الحل لمجابهة الشح المائي مشددا على أن الحل في تعبئة كل الإمكانيات المائية السطحية و الجوفية و كافة نقاط المياه الأخرى.