الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

صفاقس

صفاقس تحتفل بالذكرى العاشرة للثورة ... وهي حزينة؟

13 17:26 2021 جانفي
صفاقس
تحتفل ولاية صفاقس غدا الخميس 14 جانفي 2021 بالذكرى العاشرة للثورة التونسية. لكن هذه المناسبة تحل هذه السنة وصفاقس تعيش وضعا وبائيا خطيرا الى جانب اضراب عام منتظر وحالة من الاحتقان الاجتماعي في صفوف متساكنيها المطالبين بالتنمية والتشغيل وتفعيل المشاريع المعطلة منذ سنوات.

وضع وبائي خطير في صفاقس

تتمركز ولاية صفاقس في المرتبة الثالثة وطنيا من حيث نسبة انتشار العدوى بفيروس كورونا حيث بلغ العدد الجملي للوفايات الى غاية اليوم 370 حالة والاصابات 16273 حالة.

هذا الوضع الوبائي في الجهة وصفته الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة نصاف بن علية بالخطير باعتبار ان عدد الحالات اليومية المسجلة تفوق 100 اصابة يوميا على 100 ألف ساكن. كما سارعت السلطات الجهوية باتخاذ إجراءات عاجلة وخصوصية بهدف التقليص من نسب الإصابة بالفيروس على غرار الترفيع في عدد التحاليل السريعة وتكثيف المراقبة الميدانية على المحلات لضمان احترام الإجراءات الصحية.

اضراب عام مؤجل للمطالبة بالتنمية والتشغيل

في ظل وضع اجتماعي محتقن قرر الاتحاد الجهوي للشغل الاضراب العام في الجهة بالاتفاق مع المنظمات المهنية والحقوقية للمطالبة بحق الجهة في التنمية وتفعيل المشاريع المعطلة وتوفير مواطن شغل لآلاف المعطلين عن العمل.

هذا الاضراب قرر الاتحاد تأجيله من 12 جانفي الى 17 فيفري القادم وذلك بعد جلسة صلحية مع الطرف الحكومي تم خلالها الاتفاق على جملة من القرارات سيتم الإعلان عنها في المجلس الوزاري الخاص بالجهة في 8 فيفري القادم.

صفاقس: ولاية المشاريع المعطلة

تحتل ولاية صفاقس المرتبة الثانية وطنيا من حيث عدد المشاريع المعطلة بـ57 مشروعا في مختلف القطاعات على غرار الشؤون المحلية والبيئة، النقل، الصحة، الثقافة و البنية التحتية و من أهم المشاريع في صفاقس التي تعرف تعطيلا وتأخيرا في إنجازها مشروع المدينة الرياضية ومشروع تبرورة و مشروع الميترو وإغلاق السياب والتي لم ترى النور الى اليوم رغم العديد من الجلسات التمهيدية والندوات الدراسية والزيارات الحكومية السنوية بالإضافة الى حضورها في جميع الوعود الانتخابية للأحزاب السياسية.

وضع اجتماعي محتقن في عدد من مناطق صفاقس

تعيش ولاية صفاقس منذ فترة على وقع الاحتجاجات الاجتماعية لعدد من متساكني معتمديات منزل شاكر، طينة، والصخيرة وذلك للمطالبة بتوفير مواطن شغل وتسبب اعتصام الصخيرة في عديد المرات في ازمة تزويد الجهة بالمحروقات وشهدت جميع محطات التزويد طوابير طويلة من السيارات لفترة تجاوزت الأسبوع خلال شهر ديسمبر الماضي. كما هدد عدد من المعطلين عن العمل بمعتمدية طينة في اكثر من مناسبة باغلاق مقرات الشركات النفطية المنتصبة بالمنطقة و''اغلاق الفانة'' للمطالبة بالتشغيل.

 

مطالب اجتماعية وتنموية ينتظر متساكنو صفاقس تفعيلها منذ سنوات ومشاريع لم ترى النور الى غاية اليوم جعلت الجهة تتحول خلال السنوات الأخيرة من منطقة مستقطبة للاستثمار والاستقرار الى وجهة منفرة لساكنيها.

فهل تحل قرارات المجلس الوزاري الذي سينعقد يوم 8 فيفري القادم جزءا من مشاكل صفاقس؟

آخر الأخبار

منذ ساعة

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعتين

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.

منذ ساعات 3

تأهل الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري ابطال إفريقيا بعد تجاوزه نادي صن داونز الجنوب إفريقي