الأكثر مشاهدة

16 13:35 2024 أفريل

حدد الإتحاد الإفريقي لكرة القدم الموعد النهائي لمواجهة إياب نصف النهائي بين صن داونز والترجي الرياضي يوم السبت 27 افريل القادم

على المباشر

ديما لاباس
اعمل ضحكة عالمية 😂 واعرف اخبار البلاد بطريقة spécial شوية 😉 الequipe لي في العشوية اساس 👌حكايات و كلام الناس🗣️ والضمار لي ينسيك الStress 💫 هذه هي #ديما_لاباس 😇 مع نوفل الورتاني والشلة◀️◀ من الإثنين للجمعة من 17:00 ل 19:00 ابتداء من 11-09-2023
تنشيط نوفل الورتاني
صفاقس

ماربورغ الألمانية تنتظر صفاقس

:تحديث 24 19:15 2020 فيفري
ماربورغ الألمانية تنتظر صفاقس
قرابة نصف قرن من التوأمة بين بلديتي صفاقس و 'ماربورغ'، لم تكن كافية حتى تستفيد مدينة صفاقس من التجربة النموذجية لتوأمها الألماني – الأوروبي، في مجالات تنظيم النقل وسط المدينة وحماية البيئة وغيرها من الشؤون ذات العلاقة الوطيدة بالمصالح العامة والمباشرة للمواطنين.

 

ورغم المساعي الفردية التي تبذلها جمعية صفاقس-ماربورغ في سبيل تطوير علاقات التبادل الثقافي والرياضي والجامعي... بين الجانبين الا أن العلاقات بين البلديتين التوأمين لم تعرف تطورا يرتقي الى مستوى المراكمة التاريخية لعقود التوأمة الطويلة.

 

الدرّاجة الهوائية: وسيلة النقل المفضلة

قلّما يستعمل السكان سياراتهم في ماربورغ وفي معظم الأحيان تكون الدراجة الهوائية وسيلة نقلهم الأساسية والمفضلة، وقد خصصت البلدية مسالك للدراجات الهوائية في كل الطرقات بل يمكنك كراء دراجة هوائية بمعلوم رمزي ووضعها في مكان محدد بعد انتهاء فترة استعمالها.

مسلك للدراجات الهوائية في ماربورغ

سائقو الدراجات الهوائية في 'ماربورغ' يتوقفون مثل السيارات عندما تكون الإشارة الضوئية حمراء أما تقاطعات المترجلين فهي موجودة في كل مكان مثل مواقف الدراجات الهوائية.

تعد الحافلة وسيلة النقل الثانية التي يستعملها سكان المدينة بعد الدراجات الهوائية – مواعيد الحافلات هنا دقيقة جدا وهي تساهم كوسيلة نقل جماعي في الحد من أي اكتظاظ في حركة الجولان قد تعرفه طرقات المدينة، فيما تأتي السيارات الخاصة وسيارات التاكسي في المرتبة الأخيرة من حيث الاستعمال.

أيّام معيّنة لرفع الفضلات المنزلية

حددت بلدية ماربورغ أياما معينة في الأسبوع لرفع الفضلات المنزلية التي تكون مفروزة حسب النوع (بلاستيك، كرتون، بقايا طعام ...) حتى يكون إعادة تدويرها سهلا، أما المناطق الخضراء فهي تحيط بالمدينة وحذو نهر 'اللان ' يمارس السكان الرياضة أو يتنزهون رفقة كلابهم.

 

 

منظمات تعنى بشؤون اللاجئين

آنا :طالبة ألمانية تقدم دروسا للاجئين

داخل احدى المباني وسط مدينة 'ماربورغ' تقدم آنا -طالبة في جامعة المدينة في اختصاص اللغة الألمانية-دروسا في اللغة لجمع من اللاجئين، آنا مثل كل زملائها متطوعة مع منظمة تعنى بشؤون اللاجئين وتهدف الى تيسير اندماجهم في المجتمع الألماني وتلقينهم أسس التواصل الأولى مع الألمان.

 

أثناء الدرس التقينا *مجموعة من اللاجئين السوريين...، أحدهم كان يعمل في سلك الأمن المركزي مع النظام السوري ... انشق من الأمن سنة 2012 وعاد الى مدينته ادلب ليشتغل في مجال التجارة وقد غادر ادلب بعد تعرض منزله الى القصف من قبل الجيش السوري ووفاة شقيقه.

في تركيا لم يجد أحمد (اسم مستعار) شغلا لائقا لتنطلق رحلته نحو اليونان فدول البلقان ثم ألمانيا.

يصف المصدر ذاته معاملة الشعب الألماني بالطيبة ' لم أرى الا الخير منهم ...الشعب العربي لم يأوينا مثلما فتحت لنا ألمانيا أبوابها ' .

في الجهة المقابلة لأحمد يجلس ناجي (اسم مستعار) كردي -كان يقطن في منطقة كوباني – ' تعرض الى شتى أنواع التنكيل من قبل النظام السوري ' حسب ما رواه لنا .

يقول ناجي ان 'تهمة الاكراد كانت جاهزة وهي تأسيس دولة انفصالية في سوريا' ... مضيفا أن معاناته دامت أشهرا طويلة من تركيا الى اليونان الى ألمانيا ...قطع الطريق ماشيا لأيام طويلة و عبر البحر مع المهربين مقابل أكثر من 6 آلاف يورو للوصول الى ألمانيا...

حواجز سياسية تعيق إرساء برامج كبرى

 داخل بلدية ماربورغ التقينا كلا من 'ماريان وولك' رئيسة مجلس المدينة و 'جانا شونمانن' المسؤولة عن النقل والمواصلات في البلدية.

وقد وصفت وولك العلاقة بين ماربورغ وصفاقس ب'المهمة و الجيدة إنسانيا' مقرة بوجود عوائق وحواجز سياسية تحول دون إرساء برامج تعاون كبرى.

 في المقابل اعتبرت أن مسائل إرساء مسالك للدراجات الهوائية في صفاقس وتنظيم النقل الجماعي وسط المدينة تحتاج الى وضع رؤية شاملة حيث لا يمكن تحديد مسالك للدراجات الهوائية بمعزل عن التفكير في ضرورة تكاملها مع مواقف الحافلات و مسارات العربات.

 

وأكدت المصدر ذاته استعداد بلدية ماربورغ للقيام بتدريب مهني للممثلين عن بلدية صفاقس حتى يتعرفوا على تجربة تنظيم النقل والمواصلات في ماربورغ وينقلوها الى صفاقس مشددة في هذا الإطار على ضرورة أن تتقدم بلدية صفاقس بمقترحات حول المسائل التي تريد إرساء برامج تعاون أكبر فيها .

وأشارت الى أن هناك جلسة عمل ستجمع  ممثلين عن البلديتين خلال السنة الجارية لبحث سبل الارتقاء بالتوأمة و المسائل ذات الاهتمام المشترك .

 

وجدت ماربورغ حلولا لأغلب المشاكل الكبرى التي تعاني منها صفاقس حاليا خصوصا على مستوى الاكتظاظ الكبير في حركة الجولان داخل المدينة و التصرف في النفايات و تثمينها ... وتعد تجربتها الرائدة كمدينة أوروبية مثالا يمكن أن يحتذى به ،  و لاشك أن خمسينية التوأمة بين البلديتين التي ستكون خلال السنة المقبلة تعد فرصة جيدة لانطلاقة علاقات أقوى و نقل تجارب ماربورغ الرائدة الى صفاقس .

 

*طلب منّا بعد اجراء مقابلات مع مجموعة من اللاجئين عدم اظهار صورهم أو ذكر أسمائهم أو اسم المنظمة التي تعنى بهم ومكان تلقيهم للدروس – نظرا لما يمكن أن يشكله ذلك من خطورة على سلامتهم.

 

كاتب المقال غازي الدريدي

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

أكد رئيس هيئة معبد الغريبة بيريز الطرابلسي في تصريح لديوان أف أم اليوم الجمعة أنه تقرر تنظيم فعاليات الزيارة الدينية لمعبد الغريبة هذه السنة بالاقتصار على ممارسة الطقوس الدينية داخل المعبد دون سواها .

منذ دقائق 5

أكد الصحفي المغربي محمد تلاغي في تصريحه لديوان اف ام أن السلطات الجزائرية إحتجزت أقمصة فريق نهضة بركان في مطار هواري بومدين قبل مواجهة إتحاد العاصمة الجزائري لحساب الدور نصف النهائي لمسابقة كأس الكونفدرالية

منذ ساعة

انعقدت اليوم الجمعة بمقرّ وزارة النّقل، جلسة عمل مشتركة بإشراف وزيرة التجهيز والإسكان والمكلّفة بتسيير وزارة النقل، سارة الزعفراني الزنزري، للنظر في الإجراءات العاجلة والفورية الكفيلة بتأمين سلامة الجسر المتحرّك ببنزرت عند دخول وخروج السفن عبر الميناء التجاري بنزرت – منزل بورقيبة وعمليات المناورة داخله