الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
صفاقس

مستشفيات المحرس قرقنة جبنيانة وبئر علي :ماذا فعلت للتصدي للكورونا ؟ (تقرير)

:تحديث 20 10:24 2020 نوفمبر
أزمة تفشّي وباء فيروس “كورونا” المستجد في صفاقس كشفت عديد الهنات والنقائص في مستوى استراتيجيات الطوارئ عند الأزمات خاصة ما يهمّ هشاشة البنية التحتية الصحية وضعفها بالمستشفيات الجهوية ،كما كشفت أيضًا عن عدم قدرة المنظومة الصحية على مجابهة هذه الأزمة لذلك يُعتبر إصلاح المنظومة الصحية مطلبا ملحا عبرت عنه كل الأطراف الفاعلة سواء عامة الناس أو المهنيون أو مسيّرو القطاع الصحي ،فهل المستشفيات الجهوية بصفاقس قادرة على استيعاب مرضى الكورونا؟
كشفت أزمة تفشّي وباء فيروس “كورونا” المستجد في صفاقس عديد الهنات والنقائص في استراتيجيات الطوارئ عند الأزمات وهشاشة البنية التحتية الصحية وضعفها خاصة في المستشفيات الجهوية ،كما كشفت أيضًا عن عدم قدرة المنظومة الصحية على مجابهة هذه الأزمة لذلك يُعتبر إصلاح المنظومة الصحية مطلبا ملحا عبرت عنه كل الأطراف الفاعلة سواء عامة الناس أو المهنيون أو مسيّرو القطاع الصحي ،فهل المستشفيات الجهوية بصفاقس قادرة على استيعاب مرضى الكورونا؟


قسم التوليد بمستشفى المحرس يتحول لوحدة خاصة بمرضى الكورونا 


 بالنظر الى تطور الوضع الوبائي بالمنطقة انطلقت الاستعدادات بالمستشفى الجهوي بمعتمدية المحرس لتهيئة وإحداث وحدة خاصة بإيواء مرضى الكوفيد 19 بالمستشفى بطاقة 20 سريرا وفق ما أفاد به مدير المستشفى الامام الرابحي مضيفا أنه تم استغلال قسم النساء والتوليد من أجل تركيز هذه الوحدة وأن الأشغال ستنطلق قريبا لتكون الوحدة جاهزة وتدخل حيز الاستغلال مع بداية شهر ديسمبر على أقصى تقدير.
وأوضح الرابحي أن التنسيق جار بين رؤساء الأقسام لوضع خطة عمل متكاملة ورصد الاحتياجات من الإمكانيات اللوجستية ''لوازم الوقاية والمعدات الطبية ''والبشرية ''مشيرا الى أن مستشفى المحرس به 8 أسرة أكسجين ''كوفيد'' و2 أسرة إنعاش و 5 أسرة عزل و4 سيارات اسعاف تم تخصيص واحدة منها لنقل مرضى الكوفيد.
ورغم كل ما تم توفيره من تجهيزات لمواجهة الوباء إلا أن إمكانيات المستشفى تبقى منقوصة وتتطلب دعما استثنائيا بهدف تقديم الخدمات الطبية اللازمة في أفضل الظروف الممكنة وفق تصريح  الرابحي .

 

مستشفى قرقنة: رهان الأكسيجين والانعاش 


يضطر مرضى الكورونا في جزيرة قرقنة الذين هم في حاجة الى الاكسيجين والانعاش الى التنقل إلى صفاقس بإعتبار أن قسم الانعاش بالجزيرة لم يدخل حيز الاستغلال إلى الان وفق ما أفاد به المسؤول عن مسلك كوفيد بالمستشفى الجهوي بقرقنة الدكتور عماد شراد مضيفا أن المستشفى به فريق عمل متكامل يتكون من حوالي 30 طبيبا على ذمة المرضى بالاضافة الى الاطار شبه الطبي مع 3 سيارات اسعاف لنقل مرضى الكوفيد ،والمستشفى مجهز ب4 أسرة أكسجين إلا أنه يتم استغلالها للعزل فقط . 
ولتجاوزهذه النقائص تم تخصيص 300 ألف دينار لإنطلاق أشغال قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بقرقنة خلال الأيام القليلة القادمة وتركيز نظام التهوئة الخاصة به طبقا للمواصفات الصحية  وذلك في إطار مساهمة المجلس الجهوي بولاية صفاقس في المجهود الوطني للتصدي لفيروس كورونا.
 ومع تطور الوضع الوبائي في جزيرة قرقنة وافتقار المؤسسة الصحية للمعدات الصحية اللازمة من أجل استيعاب مصابي هذا الفيروس ونقص موارد الدولة تم إطلاق  حملة تضامنية مواطنية  ''قرقني ناجح'' على مواقع التواصل الاجتماعي والتي نجحت في دعم المستشفى الجهوي سليم الحضري بقرقنة ب3 أجهزة متطورة للتنفس الاصطناعي جديدة للمساهمة في دعم الجهود من اجل مكافحة فيروس كورونا.

 

 

بئر علي :وضع صحي دقيق ونقص الفادح في الإطار شبه الطبي 


يحتوي مستشفى بئر علي بن خليفة حاليا حسب ما أكده الدكتور محسن لحمر على 3 أسرة ''كوفيد أكسجين'' للمصابين بالكورونا وبالخصوص للحالات البسيطة مشيرا الى أن كل مريض بالوباء في حالة صحية حرجة تتطلب الانعاش أو تجاوزت حاجته من الاكسجين ال5 لتر  يتم نقله الى مستشفى صفاقس. 
  وأضاف دكتور الاحمر أن مستشفى بئر علي بن خليفة يواجه اشكالية نقص الموارد البشرية خاصة في اختصاصات الاطار شبه الطبي والعملة مطالبا السلط بالتدخل خاصة في ظل تواصل المنحى التصاعدي للاصابات بفيروس كورونا في صفاقس.

 

 

متى تدخل الوحدة الخاصة بمرضى الكورونا في جبنيانة حيز الاستغلال؟


لا تختلف الاوضاع في معتمدية جبنيانة حيث تتواصل أشغال تهيئة قسم الاستعجالي القديم بالمستشفى الجهوي بجبنيانة لإحداث وحدة لإيواء مرضى كوفيد 19 وفق ما افادت به مديرة المستشفى آسية بوبكر مشيرة إلى  أن وحدة إيواء مرضى كورونا بها 8 أسرة أكسجين وستدخل حيز الاستغلال بداية شهر ديسمبر على أقصى تقدير.
وأضافت بوبكر أن مرضى الكورونا الذين يعانون من أعراض صحية خطيرة ويتطلب وضعهم الصحي الأكسجين أو الإنعاش يتم تحويلهم لمستشفى الهادي شاكر بصفاقس الى حين دخول وحدة الكوفيد بمستشفى جبنيانة حيز الاستغلال مؤكدة أن المستشفى يشكو نقصا في الإطار الطبي وشبه الطبي الخاص بمرضى كوفيد 19 ومطالبة بتوفير الموارد البشرية اللازمة خاصة في ظل ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في صفاقس.

 

هذه الاشغال التي من المنتظر أن تنتهي في غضون اسابيع قليلة قدر ترفع قدرة المستشفيات الجهوية بصفاقس إلى أكثر من 30 سريرا وهو ما قد يخفف الضغط على المستشفيات الجامعية بالولاية ،الا أنه تبقى هذه التدخلات منقوصة وتتطلب مزيدا من الدعم في ظل استمرار النسق التصاعدي لعدد الاصابات بالكوفيد 19 في صفاقس.

 

ملاك اللومي 
 


 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 25

أفرزت نتائج انتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات و الأقاليم عن المجلس الجهوي بسوسة فوز 3 مترشحين خاضوا السباق من بين 11 وهم منصور الصمايري ( 6 أصوات) و الصحبي عامر ( 5 أصوات ) و محمد معز الشريف ( 5 أصوات) ، وفق ما صرح به رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات ياسين قازة لمراسل ديوان أف أم بالجهة .

منذ دقيقة 35

أفاد المدير الجهوي للتجارة بباجة عماد صنديد في تصريح لمراسل ديوان أف آم بالجهة، أن فرق المراقبة الاقتصادية قامت منذ انطلاق شهر رمضان بتحرير 418 محضر اقتصادي من جملة 2660 زيارة تفقد ومراقبة

منذ دقيقة 40

انتهجت شركة فرابورت الألمانية للنقل التي تدير مطار فرانكفورت، أكبر المطارات في ألمانيا وأكثرها حركة وازدحاما، سياسة تعرف باسم “المطار الصامت”.