صفاقس

وزارة البيئة توضح وضعية شركة تانك باتري البترولية بصفاقس

18 23:05 2021 أفريل
تانك باتري
اوردت وزارة الشؤون المحلية والبيئة ردا على سؤال كتابي تقدم به النائب عن التيار الديموقراطي نعمان العش حول التأثيرات البيئية لنشاط مؤسسة تانك باتري التابعة لشركة طينة للخدمات البيترولية.

وتضمن الرد الكتابي للوزارة تقريرا تم اعداده من طرف الوكالة الوطنية لحماية المحيط وتفصيلا للعمليات الميدانية التي تقوم بها الشركة منذ تركيزها انطلاقا من استغلال البئر النفطية بطريق العين كم 5.5 منذ سنة 1982 واشغال الصيانة لاستبدال القنوات التي تربط البئر، وصولا الى الوحدة التابعة لتانك باتري التي تم تركيزها بطريق منزل شاكر كم 9 والتي يتمثل نشاطها أساسا في تجميع النفط المستخرج من ابار الشركة سواء من بئر طريق العين او الابار الأخرى بمنطقة قبيبة وحقل سرسينا وتقوم الوحدة بعملية فصل النفط عن الماء وعن الغاز ثم يقع بعد ذلك تحويل النفط المصفى الى ميناء الصخيرة.

وخلص التقرير الى انه تم تحرير محضر مخالفة بخصوص التلوث الهوائي الصادر عن محرقة الغازات للشركة الى جانب تحرير محضر مخالفة من جانب المندوبية الجهوية للفلاحة من اجل الاعتداء على الملك العمومي للمياه.

وفيما يلي النص الكامل للتقرير كما أورده النائب نعمان العش على صفحته الرسمية.

  

يذكر ان السؤال الكتابي الذي وجهه العش يأتي على اثر التحقيق المشترك الذي نشرته إذاعة الديوان مع موقع الكتيبة حول استفادة شركة طينة للخدمات البترولية المنتصبة بولاية صفاقس منذ سنوات من ضعف المنظومة التشريعية والقضائية وهياكل الرقابة في مجال الطاقة مستغلة في ذلك تواطئ من المسؤولين في الدولة وجهل البعض الآخر وهو ما سمح لها بالتمادي في تجاوزات بيئية وقانونية خطيرة ترتقي لمستوى شبهات الفساد.

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

جدت، ليلة أمس السبت 16 ماي 2021، جريمة قتل بمعتمدية المهدية راح ضحيتها كهل، من مواليد 1973، إثر تلقيه 3 طعنات ليتوفى أثناء نقله إلى المستشفى الجامعي الطاهر صفر بالجهة، وفق ما أكده كاتب عام النقابة الجهوية للأمن العمومي بالمهدية سمير الجبري لمراسل الديوان بالجهة

منذ دقائق 7

سجلت ولاية صفاقس خلال الساعات 24 الماضية 9 وفيات و 43 اصابة بكورونا و 276 حالة شفاء من الفيروس ، حسب ما أعلنت عنه الادارة الجهوية للصحة اليوم الأحد 16 ماي 2021.

منذ دقيقة 16

يهم إذاعة الديوان اف ام أن تتقدم باعتذار وتصحيح خبر وفاة رئيس مدير عام شركة سوكومنين بصفاقس الناصر الفارسي حيث تبيّن بعد التثبت أن المتوفي هو شقيقه الهادي الفارسي

{}