الأكثر مشاهدة

16 12:41 2024 سبتمبر

تدور نهاية الأسبوع الحالي موجهات إياب الدور التمهيدي الأخير لمسابقتي دوري ابطال إفريقيا وكأس الكونفيديرالية الإفريقية

على المباشر

ناس الديوان
#ناس_الديوان أحلى ناس وأحلى لمّة ماتلقاوها كان في ناس الديوان كل نهار ابتداء من17:00 إلي 19:00 مع #سماح_مفتاح #صوتكم #ديوان_اف_ام fréquence #DiwanFM 91.2à Sfax 93.5 sur le Grand Tunis
تنشيط
اجتماعية

اخصائي نفساني يحذر من تأثير التوترات بين وزارة التربية والنقابات على الحالة النفسية للتلاميذ وعائلاتهم

29 21:45 2024 أوت
اخصائي نفساني يحذر من تأثير التوترات بين وزارة التربية والنقابات على الحالة النفسية للتلاميذ وعائلاتهم
حذر الاخصائي في علم النفس، محمد السندي، من التاثيرات السلبية للتوترات الاجتماعية بين وزارة التربية والنقابات، على الحالة النفسية للتلاميذ وعائلاتهم

وقال في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء « ان كل بداية غير سوية للسنة الدراسية قد تفضي الى فوضى نفسية لدى التلاميذ وتتحول حتما الى فوضى سلوكية يمكن ان تكون لها انعكاسات اجتماعية خطيرة لا فقط خلال السنة الدراسية الحالية بل كذلك على المدى الطويل ».

وجاء تصريح السندي في وقت اعلنت فيه نقابات التعليم (الاساسي والثانوي) عن سلسلة من الاحتجاجات التي ستنظمها مع العودة المدرسية وذلك لعدم استجابة وزارة التربية لجملة من المطالب المادية والمهنية.

واعتبر ان هذه التوترات، التي تتجدد مع كل سنة دراسية، من شانها ان تمس من صورة المدرسة العمومية التي فقدت مصاداقيتها لدى العائلة والتلاميذ.

وقال إن العائلات التونسية قد عاشت عاما دراسيا مثقلا بالتوترات ومقاطعة الدروس والامتحانات وكان فيها التلميذ الضحية الاولى مشددا ان التلويح باحتجاجات جديدة بالتزامن مع بداية السنة الدراسية قد يزيد من حالة الخوف لدى العائلات التي اصبحت تهجر شيئا فشيئا المدرسة العمومية وتتوجه الى القطاع الخاص.

وأضاف أن التلميذ يتأثر حتما بما يسمعه حول توتر المناخ الاجتماعي وهو ما قد يفقده الثقة في قيمة العملية التربوية ومصداقيتها، فالمدرسة، كمرفق عمومي، تعلم التلميذ قيم الحياة واي تجاوزات من قبل قدوته في العملية التربوية تؤثر سلبا على تكوينه وتخلق في نفسه حالة من عدم الرضا وعدم ايلاء قيمة للافعال.

ودعا مختلف الاطراف المتدخلة في العملية التربوية الى ايجاد حلول لمختلف الاشكاليات المطروحة بين النقابات والوزارة والتفكير الجدي في المصلحة الفضلى للتلاميذ محذرا من « أن أي اضراب مقرر من طرف نقابات التعليم يعني بالضرورة طفلا في الشارع الذي سيصبح الحاضنة لهؤلاء التلاميذ ».

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

أصدر رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024، الأوامر التالية

منذ دقيقة 18

تعاقد النادي الرياضي البنزرتي اليوم الخميس مع المهاجم زياد العلوي

منذ دقيقة 46

أفاد رئيس قسم المياه والتجهيز الريفي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بباجة عصام البوغانمي اليوم الخميس بأن مخزون السدود بولاية باجة سجل تراجعا بحوالي 50٪ خلال الفترة الأخيرة بسبب تراجع نسبة التساقطات مما أثر سلبيا على مخزون السدود بالجهة.