الأكثر مشاهدة

10 09:18 2019 ديسمبر

قررت الادارة الجهوية للتجهيز بالتنسيق مع مصالح بلدية صفاقس اليوم الاثنين اغلاق 6 محلات تجارية لبيع اللحوم مشتقات اللحوم البيضاء و الحمراء وفق ما أفاد به المدير الجهوي للتجارة بصفاقس ماهر الغريبي

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اجتماعية

التونسي يستهلك يوميا ما بين 10 و12 غراما من الملح مقابل احتياجات تقتصر على 4 و 5 غ فقط

24 19:32 2019 أكتوبر
التونسي يستهلك يوميا ما بين 10 و12 غراما من الملح مقابل احتياجات تقتصر على 4 و 5 غ فقط
يستهلك التونسي ما بين 10 و12 غراما من الملح يوميا في حين ان حجم الاحتياجات اليومية للفرد من هذه المادة يقتصر على ما بين 4 و5 غ فقط، وفق ما أفادت به رئيسة الجمعية التونسية لأمراض القلب وجراحة القلب والأوعية الدموية ليلى عبيد

واعتبرت عبيد اليوم الخميس على هامش انطلاق الدورة 39 للمؤتمر الوطني لطب القلب وجراحة القلب والأوعية الدموية أن المواطن التونسي مدعو اليوم الى خفض استهلاك الملح واعتماد نمط حياة صحي يرتكز على ممارسة الأنشطة البدنية ومقاطعة التدخين من أجل التوقي من الأمراض القلبية التي تمثل، وفق تأكيدها، أحد أكثر أسباب الوفيات في تونس.
ولاحظت قائلة "نشهد اليوم تفاقما في مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أدى الى انتشار هذه الأمراض وتسجيل عدد ملحوظ في الاصابة بالجلطة القلبية والجلطة الدماغية التي أضحت تصيب حتى فئة الشباب".
وكشفت المتحدثة أن تونسيا واحدا من بين اثنين ممن تجاوز سنهم 30 عاما مصاب بمرض ارتفاع ضغط الدم، وأن نسبة الاصابة بمرض السكري في تونس تقدر ب 15 بالمائة، مشيرة الى ان 30 بالمائة من التونسيين يعانون من السمنة و50 بالمائة من مجموع السكان في تونس من المدخنين.
ووصفت رئيسة الجمعية التونسية لأمراض القلب وجراحة القلب والأوعية الدموية، هذه الأرقام بالمفزعة، وتستوجب التحرك التعبئة من أجل مكافحة أمراض القلب والشرايين في تونس بالاعتماد على التثقيف الصحي وتوعية المرضى.
يشار الى ان هذا المؤتمر العلمي الذي يتواصل الى غاية يوم 26 أكتوبر الجاري، سجل حضور حوالي أكثر من 800 مشارك من بينهم محاضرون من بلدان مغاربية وافريقية ومن أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، سيتدارسون أهم المستجدات في مجال تشخيص وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وسبل التوقي منها.
ويتزامن انعقاد المؤتمر الوطني لطب القلب وجراحة القلب والأوعية الدموية مع تنظيم الدورة السابعة للمؤتمر الفرنكفوني لتصوير القلب وأمراض القلب والأوعية الدموية والدورة الأولى للأيام الفرنكوفونية التونسية لارتفاع الضغط الدم.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 30 دقيقة

وفقًا لتصنيف وضعه البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، تحتل تونس المرتبة الثامنة في تصنيف الدول الأكثر مديونية في إفريقيا، حيث يقدر دينها العام بـ 71.6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2018، حسب اخر المعطيات الصادرة عن بنك النقد الدولي

منذ ساعة

أعلن قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر مساء اليوم الخميس 12 ديسمبر 2019 عن إطلاق ما اسماها "المعركة الحاسمة" للسيطرة على العاصمة الليبية طرابلس وبدء التقدم نحوها

منذ ساعة

صادق البرلمان الهندي امس الأربعاء 11 ديسمبر 2019 على مشروع قانون يمنح الجنسية الهندية للمهاجرين ما عدى المسلمين

{}