الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اجتماعية

قبل موفى 2024: بطاقة ذكية للإعاقة ومنصة رقمية خاصة بذوي الإعاقة

08 19:21 2023 ديسمبر
قبل موفى 2024: بطاقة ذكية للإعاقة ومنصة رقمية خاصة بذوي الإعاقة
أعلن وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، أن الوزارة ستقوم بمراجعة اسناد بطاقة الإعاقة من خلال اعتماد بطاقة ذكية تحتوي على كل المعطيات عن حامل الإعاقة

وأفاد وزير الشؤون الاجتماعية خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الجمعة بمقر المركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة بقمرت لاطلاق مشروع « تحدي » الخاص بتمكين ذوي الإعاقة، ان الوزارة ستتولى قبل موفى 2024 تركيز منصة رقمية خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة تهدف الى ربط حزمة خدمات الرعاية المسداة لهذه الفئة بالبطاقة الذكية الخاصة بحاملي الاعاقة.

وأشار إلى ان هذا الاجراء الجديد سيمكن من تقليص آجال اسناد هذه البطاقة الذكية لذوي الاعاقة وتمكين حامليها من التمتع بالخدمات المسداة لهم بطريقة أكثر نجاعة، مؤكدا ان الدولة تدعم تمكينهم باعتبارهم فئة ذات أولوية تستحق المرافقة والإحاطة.

وأعلن في سياق آخر، عن اعتزام وزارة الشؤون الاجتماعية انشاء مخبر بحوث لتوظيف التكنولوجيا الحديثة في مجال الادماج الاجتماعي الاقتصادي لشريحة ذوي الإعاقة ودعم مساهمتهم في أنشطة البحث العلمي، مفيدا أنه سيقع احداث هذا المخبر في غضون عامين من الآن بالمركز الدولي للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة بقمرت.

وأقر الزاهي على صعيد آخر، بأن ذوي الإعاقة ظلوا لسنوات يعانون من التهميش، مؤكدا التزام الدولة برعاية شؤونهم ومرافقتهم حتى يكونوا قوة إنجاز تساهم بفعالية في الدورة الاقتصادية.

ولاحظ ان ذوي الإعاقة يمتلكون من الزاد المعرفي والكفاءات ما يؤهلهم لتقديم القيمة المضافة للمؤسسات المشغلة، مجددا التزام الدولة تجاه تحقيق التمكين الاقتصادي للاشخاص ذوي الإعاقة.

المصدر: وات 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

تستمع لجنة الحقوق والحرّيات، في اجتماعها غدا الإثنين 6 ماي 2024، إلى ممثلين عن وزارة الماليّة في إطار مواصلة سلسلة الاستماعات التي تعقدها بمناسبة مناقشة مقترح قانون أساسي يتعلّق بتنظيم الجمعيات

منذ ساعات 3

اجتمعت، اليوم الأحد 5 ماي 2024، اللجنة المكلفة من قبل وزير الداخلية الليبي لوضع الآليات لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي والتنسيق مع الجانب التونسي لإعداد الترتيبات لتنظيم سير العمل به، حسب إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية الليبية

منذ ساعات 3

توج مساء اليوم الاحد نادي سبورتينغ بلقب الدوري البرتغالي للمرة 21 في تاريخه قبل جولتين من نهاية الدوري