الأكثر مشاهدة

06 09:52 2024 ماي

علمت ديوان اف ام ان الهيئة المديرة للنادي الرياضي الصفاقسي قررت تقديم إثارة ضد الترجي بسبب عدد اللاعبين الاجانب فوق الميدان

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

سبيقة : قصّة 'مقرونة' تونسية بين تونس و ليبيا و تركيا

:تحديث 04 14:31 2021 سبتمبر
سبيقة : قصّة 'مقرونة' تونسية بين تونس و ليبيا و تركيا
غزت بضائع تركية مقلّدة لمنتجات تونسية و تحمل أسمائها السوق الليبية في ظل تواصل غلق الحدود البرية بين تونس و ليبيا بسبب الجائحة الصحية.

معجّنات 'سبيقة ' التي تلقى رواجا في السوق الليبية هي أحد أبرز ضحايا هذا التقليد التركي.

وأكد المدير التنفيذي لمجلس التعاون الليبي التونسي صابر بوقرة في تصريح لديوان أف أم اليوم السبت ان 'معكرونة ' تحمل اسم و علامة 'سبيقة ' مصنوعة في تركيا تروج حاليا في ليبيا .

ولفت الى أن غلق الحدود بين تونس و ليبيا لم يشمل السلع فقط بل كذلك اليد العاملة و الخدمات و مواد البناء ما انجر عنه ركود من الجانب التونسي و خسائر كبيرة لدى جل المصانع الليبية.

وطالب بالتعجيل بفتح الحدود و لو استثنائيا مشيرا الى أن الوضع لا يتحمل أكثر من ذلك مشددا على ضرورة فتح الحدود مع الشعب الليبي بإجراءات استثنائية وقائية.

وأفاد بوقرة من جهة أخرى أن الموضوع سيتطور أكثر اذا تواصل غلق الحدود لافتا الى أنه تم التوصل تقريبا الى اتفاقية بين مصر و ليبيا حول اعادة اعمار ليبيا مشددا على أن تركيا و مصر يشتغلان بشكل كبير على ملف اعادة اعمار ليبيا و غياب تونس عن هذا الملف لن يكون في صالحها ، حسب قوله.

وكانت المنظمة الوطنية لدعم المنتوج التونسي "تونس تنتج" أكدت أن عددا من الشركات التركية، وبالاتفاق مع موردين ليبيين، قامت باستغلال تواصل غلق الحدود التونسية-الليبية وعمدت إلى تصدير جملة من المواد الغذائية المصنعة في تركيا والحاملة لأسماء علامات تونسية إلى السوق الليبية.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

بإمكان الإقتصاد التونسي تحقيق تقدم مهم على مستوى النمو الإقتصادي ابتداء من سنة 2030 بفضل توسيع إنتاج الطاقة باعتماد الطاقات المتجددة ويمكن أن يتراوح بين 1،1 بالمائة و1،75 بالمائة في أفق سنة 2030، حسب مختلف سيناريوهات تطور إنتاج الطاقات المتجددة في البلاد، وفق ما أظهره تقرير جديد للبنك الدولي بعنوان "طاقة متجددة من أجل الإقتصاد"

منذ دقيقة 28

تم، اليوم الأربعاء 08 ماي 2024، إعفاء كاتب عام بلدية ساقية الزيت من خطته، حسب بلاغ صادر عن ولاية صفاقس

منذ دقيقة 58

قرّر الفرع الجهوي للمحامين بالقصرين تنفيذ إضراب عام حضوري يوم الجمعة المقبل بكافة محاكم الجهة مع تجمع أمام المحكمة الابتدائية بالقصرين على خلفية تعرّض زميلهم إلى حادثة طعن بمحكمة الناحية بمعتمدية فوسانة، حسب ما أكده رئيس الفرع الجهوي للمحامين بالقصرين الأستاذ شكري الشخاري