الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

اقتصاد

إطلاق أول هوية رقمية وطنية على الجوال

03 15:28 2022 أوت
62ea86247500262ea862475005.jpg
أعلن وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي إطلاق أول هوية رقمية وطنية على الجوال موجهة للمواطن والمتمثلة في شهادة مصادقة إلكترونية شخصية مرتبطة برقم الهاتف الجوال الخاص وبالمعرف الرقمي للمواطن

وأفاد الوزير، بقصر الحكومة بالقصبة خلال ندوة صحفية، خصصت لتقديم مختلف تفاصيل المشروع الذي يحمل شعار "هويتك الرقمية للولوج الآمن للخدمات الالكترونية"، بأن هذه الهوية الرقمية ستمكن مستخدمها من الولوج الآمن وبطريقة موحدة للبوابات الحكومية والخدمات الإلكترونية دون الحاجة إلى إسم مستخدم وكلمات سر وعبور متعددة يصعب حفظها وحمايتها من القرصنة.

وستمكن من التثبت الموثوق به من هوية المواطن عن بعد، وكذلك تمكن من التوقيع الإلكتروني على الوثائق والمصادقة على المعاملات والوصولات الإلكترونية التي تمثل الإثباتات الرقمية اللازمة لرقمنة الإجراءات الإدارية وتوفيرها على الخط.

وأضاف أن هذه الإثباتات الرقمية ستمكن المواطن من استخراج الوثائق الإدارية الرسمية على الخط في أي وقت ودون الحاجة للتنقل إلى مقرات الإدارات والهياكل التي تقدم الخدمات للمواطن الى ذلك الإلغاء التدريجي لإجراءات التعريف بالإمضاء وتفويض التوقيع وذلك بالاعتماد على التوقيع الإلكتروني كإجراء بديل.

وستمكن الهوية الرقمية الإدارة والمؤسسات العمومية والخاصة من تطوير الخدمات على الخط ورقمنة الإجراءات الإدارية، فضلا عن التخلي التدريجي عن المعاملات الورقية والتقليص في كلفة الخدمات المسدات، مع تحسين أداء الإدارة تجاه المواطن والمؤسسة بتفادي الطوابير أمام المقرات وتقليص الآجال والوثائق المطلوبة ودون التنقل بين الإدارات.

واعتبر نزار بن ناجي أن الهوية الرقمية على الجوال للتونسيين، ستكون الهوية التي ستمكنهم من الولوج إلى بوابة الخدمات الموجهة للمواطن "e-baweba.tn" والتي من خلالها يمكن الحصول على المضمون الإلكتروني الحامل للختم المرئي الإلكتروني كأول وثيقة إدارية رسمية تعطى عبر هذه البوابة.

كما ستمكن من الحصول على مضمون الحالة المدنية الإلكتروني على الخط والذي يستوجب جملة من المتطلبات تتمثل في هوية رقمية للتأكد عن بعد وبشكل قاطع من الشخص الطالب للخدمة ثم ختم إلكتروني مرئي تتم طباعته على وثيقة المضمون يثبت صحة وموثوقية الوثيقة، فرقم حالة مدنية يسند عند الولادة ويطبع على المضمون، يعرف المواطن ويخول له طلب مضامين الأبناء القصر غير الحاملين لبطاقات التعريف الوطنية.

وأشار وزير تكنولوجيا الاتصال ألى أنه تم تركيز هذه الخدمة الجديدة بالشراكة بين الوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية بصفتها سلطة مصادقة حكومية وطنية معترف بها دوليا والمركز الوطني للإعلامية باعتباره المسؤول عن تطوير وإيواء المنظومات الحكومية والوطنية، ومشغلي الاتصالات الثلاث.

وأكد الوزير أن الحصول على الهوية الرقمية على الجوال اليوم يستوجب زيارة الموقع الرسمي للخدمة www.mobile-id.tn أو www.e-houwiya.tn وإتباع 6 مراحل بسيطة وسهلة لازمة للتثبت من صحة المعلومات المدرجة ومن صحة وملكية رقم الهاتف ويستوجب الحصول على الهوية الرقمية في الأخير التنقل لأقرب وكالة تجارية للمشغل الاتصالات الخاص بالمواطن لتأكيد الهوية وتفعيل الخدمة.

وأشار إلى إن تجديد وإلغاء الهوية الرقمية يتم عن بعد ولا يستوجب أي تنقل بمعنى أن التنقل لدى مشغل الاتصالات يتم مرة واحدة ما لم يغير المواطن رقم الهاتف الخاص به.

وخلص الوزير بالتأكيد على أن الحصول على الهوية الرقمية على الجوال والمضمون الإلكتروني سيكون مجانيا خلال الفترة النموذجية التي تمتد إلى آخر السنة.

وات

آخر الأخبار

منذ ثانية 30

قال عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للإتصال السمعي البصري (الهايكا)، صالح سرسي، إنّ الهيئة كانت تقوم بدورها في تعديل المشهد السمعي البصري عبر التنابيه وتسليط العقوبات ضدّ كل المخالفات، لكن الظروف التي تمرّ بها اليوم بسبب نقص عدد أعضائها وعدم القدرة على اجتماع مجلسها « فتح المجال للنيابة العمومية للأخذ بزمام الأمور وتسليط العقوبات على الصحفيين العاملين بالقطاع السمعي البصري

منذ دقيقة 32

اعتقلت الشرطة الأميركية 19 طالبا في جامعة بنسلفانيا أثناء تظاهرهم من أجل فلسطين، بينما يواصل طلاب الجامعة التظاهر مطالبين إدارة الجامعة بقطع تعاونها الأكاديمي مع الجامعات والمؤسسات التابعة للاحتلال

منذ دقيقة 43

يشد الإتحاد المنستيري الرحال إلى العاصمة الرواندية كيغالي غدا الاثنين لخوض غمار الادوار النهائية لمسابقة كأس الرابطة الإفريقية لكرة السلة