الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 12

يشهد النادي الرياضي الصفاقسي تغييرات بالجملة في الموسم القادم حيث تم التخلي عن 19 لاعباً بالبيع أو عدم تجديد عقودهم المنتهية أو الإعارة، مقابل إنتداب 6 لاعبين

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

البنك المركزي التونسي يبقي على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير

03 17:08 2021 أوت
البنك المركزي التونسي يبقي على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير
قرّر مجلس البنك المركزي التونسي اليوم الثلاثاء 3 أوت 2021 الابقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير .

ودعا المجلس الى مزيد التنسيق بين كلّ الأطراف الفاعلة لوضع خطة إصلاح اقتصادي وإيجاد آليات جديدة يتم تحديدها وفق ما تقتضيه المرحلة للخروج من الأزمة الحالية.

وأكد على أهمية الحفاظ على استقرار وحسن سير مؤسسات الدولة وحمايتها وضمان ديمومتها في ظل ما فرضه الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والصحي الراهن من تحديات غير مسبوقة.

كما شدد المجلس على أهمية العمل على استرجاع ثقة المؤسسات الدولية المانحة والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد التونسي.

و لاحظ  ارتفاع نسبة التضخم، بحساب الانزلاق السنوي، إلى حدود 5,7٪، في شهر جوان 2021 مقابل 5,0٪ خلال الشھر السابق و5,8٪ خلال نفس الشھر من السنة الماضية.

وسجّل المجلس تقلّص العجز الجاري، خلال السداسي الأول من سنة 2021، ليصبح في حدود 3,4% من إجمالي الناتج المحلي مقابل 3,9% خلال نفس الفترة من السنة المنقضیة، نتيجة تحسن فائض میزان مداخیل العوامل والتحويلات الجاریة على إثر التزاید الھام لمداخیل الشغل بينما واصل میزان الخدمات تقلصه بالعلاقة مع استمرار تداعیات الأزمة الصحية على القطاع السياحي إلى جانب توسع العجز التجاري نتيجة تطور المبادلات التجارية مع الخارج.

ومن جهة أخرى انعكس انخفاض تعبئة الموارد بالعملة في شكل قروض واستثمار أجنبي إضافة إلى تسديدات هامة للدين الخارجي خلال شهر جويلية 2021 على توازن المدفوعات الخارجیة لتتراجع الموجودات الصافیة من العملة الأجنبیة إلى 20.515 م. د أو 129 یوم تورید في موفى جويلية 2021 مقابل 21.190 م.د و140 یوم في نفس التاريخ من سنة 2020.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

تتواصل حملة التطعيم ضد كوفيد-19 لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية البالغين من العمر 18 سنة فما فوق والإطارات والأعوان العاملين بمؤسسات وجمعيات رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخصوصية والمراكز التابعة لها، ضمن أيام التلقيح المكثفة المقرر تنظيمها بداية من 20 سبتمبر الحالي على مدى 10 أيام وفق بلاغ مشترك لوزارتي الصحة والشؤون الاجتماعية صادر اليوم الخميس .

منذ ساعات 3

اعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم أنه قد تقرر لعب الموسم الرياضي 2021-2022 بنظام المجموعتين و ذلك بعد استشارة اندية الرابطة المحترفة الاولى اثر اجتماع انعقد مساء اليوم الخميس

منذ ساعات 3

نشرت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس قائمة المؤسسات المقترحة لإحتضان مراكز لتلقيح الإطار التربوي ضد كوفيد-19 يوم السبت 18 سبتمبر 2021

{}