الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

Extra time
الماتش مايوفاش في الدقيقة 90 ديما فما ال Extra Time تعليقات و تحليل مابعد المباريات ... كل مايخص الSport و المتابعات.. مع حاتم.. فوزي وطارق في Extra Time كل اثنين من 15 لل17 على Diwanfm
تنشيط حاتم قزبار
اقتصاد

البنك المركزي التونسي يبقي على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير

03 16:08 2021 أوت
البنك المركزي التونسي يبقي على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير
قرّر مجلس البنك المركزي التونسي اليوم الثلاثاء 3 أوت 2021 الابقاء على نسبة الفائدة المديرية دون تغيير .

ودعا المجلس الى مزيد التنسيق بين كلّ الأطراف الفاعلة لوضع خطة إصلاح اقتصادي وإيجاد آليات جديدة يتم تحديدها وفق ما تقتضيه المرحلة للخروج من الأزمة الحالية.

وأكد على أهمية الحفاظ على استقرار وحسن سير مؤسسات الدولة وحمايتها وضمان ديمومتها في ظل ما فرضه الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والصحي الراهن من تحديات غير مسبوقة.

كما شدد المجلس على أهمية العمل على استرجاع ثقة المؤسسات الدولية المانحة والمستثمرين الأجانب في الاقتصاد التونسي.

و لاحظ  ارتفاع نسبة التضخم، بحساب الانزلاق السنوي، إلى حدود 5,7٪، في شهر جوان 2021 مقابل 5,0٪ خلال الشھر السابق و5,8٪ خلال نفس الشھر من السنة الماضية.

وسجّل المجلس تقلّص العجز الجاري، خلال السداسي الأول من سنة 2021، ليصبح في حدود 3,4% من إجمالي الناتج المحلي مقابل 3,9% خلال نفس الفترة من السنة المنقضیة، نتيجة تحسن فائض میزان مداخیل العوامل والتحويلات الجاریة على إثر التزاید الھام لمداخیل الشغل بينما واصل میزان الخدمات تقلصه بالعلاقة مع استمرار تداعیات الأزمة الصحية على القطاع السياحي إلى جانب توسع العجز التجاري نتيجة تطور المبادلات التجارية مع الخارج.

ومن جهة أخرى انعكس انخفاض تعبئة الموارد بالعملة في شكل قروض واستثمار أجنبي إضافة إلى تسديدات هامة للدين الخارجي خلال شهر جويلية 2021 على توازن المدفوعات الخارجیة لتتراجع الموجودات الصافیة من العملة الأجنبیة إلى 20.515 م. د أو 129 یوم تورید في موفى جويلية 2021 مقابل 21.190 م.د و140 یوم في نفس التاريخ من سنة 2020.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

أكدت مصادر صحفية مصرية عشية اليوم الإربعاء أن اللجنة التأديبية التابعة للإتحاد الإفريقي لكرة القدم قررت معاقبة نادي إتحاد العاصمة الجزائري بهزمه 3 ـ 0 امام نهضة بركان المغربي 

منذ دقيقة 17

تمكنت وحدات منطقة الحرس الوطني بمنوبة (إقليم تونس) من ايقاف 3 اشخاص من بينهم شخص صادر في شأنه عدد 77 منشور تفتيش لفائدة وحدات أمنية وهياكل قضائية مختلفة من أجل تورطه في قضايا حق عام بالإضافة الى شخص محل 12 منشور تفتيش وأحد الأطراف الرئيسة الضالعة في أحداث الشغب الأخيرة بالمنيهلة والتضامن.

منذ دقيقة 29

افادت شركة نقل تونس في بلاغ توضيحي تبعا للفيديو الذي تم تداوله عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" الذي يوثق صعود بعض الحريفات على متن عربة المترو من خلال الولوج عبر فتحة بلّور الباب المكسور أنه