الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Night Club
برنامج ليالي رمضان مع محمد القرقني من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

الجودي: الفائدة على القروض سترتفع الى 10 بالمائة بعد قرار البنك المركزي

05 21:40 2022 أكتوبر
الجودي: الفائدة على القروض سترتفع الى 10 بالمائة بعد قرار البنك المركزي
قال الخبير الاقتصادي معز الجودي في مداخلة له مساء اليوم الأربعاء ببرنامج 'في 60 دقيقة ' ان نسب الفائدة الموظفة على القروض سواء الجارية (على أساس نسب متغيرة) أو المستقبلية، ستتراوح بين 8.5 و10 بالمائة وقد تتجاوز ذلك، بعد قرار البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية بـ25 نقطة أساسية لتصبح عند 7.25 بالمائة.

وبين الجودي أن ارتفاع نسب الفائدة في السوق النقدية هو نتيجة حتمية للزيادة في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي مشددا على أن الانعكاسات ستكون سلبية على الاستثمار و تنشيط الاقتصاد الوطني وسيتعطل بناء على ذلك النمو الذي يتم خلق الثروة و مواطن الشغل على أساسه.

وشدد الخبير الاقتصادي على أن قرار البنك المركزي كان منتظرا حيث تعد الزيادة في نسبة الفائدة المديرية من أسلحة البنك لكبح التضخم الذي وصل الى رقم قياسي ينذر بالخطر.

واعتبر  معز الجودي أن المشكل يكمن في غياب سياسات حكومية واضحة لمجابهة التضخم المالي و تعاضد مجهودات البنك المركزي لافتا الى ضرورة وجود تكامل بين السياسة الاقتصادية للحكومة و السياسة النقدية للبنك المركزي من أجل السيطرة على التضخم الذي يواصل منحاه التصاعدي في بقاع العالم.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

لقي 45 شخصا حتفهم، الخميس، في جنوب إفريقيا في حادث سقوط حافلة من جسر على ارتفاع 50 مترا قبل أن تتحطم في قاع واد

منذ دقيقة 19

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر إنّ الهيئة ستحدّد رزنامة الانتخابات الرئاسيّة بعد الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للجهات والأقاليم وتركيز الغرفة البرلمانية الثانية

منذ دقيقة 37

أعلنت وزارة الداخلية، في بلاغ، إنهاء مهام الشاذلي جهيناوي المعتمد الأول بولاية القيروان