الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

الشكندالي : تونس ستخسر 140 مليار عن كل ارتفاع بدولار واحد في سعر برميل النفط

:تحديث 06 23:56 2024 مارس
الشكندالي : تونس ستخسر 140 مليار عن كل ارتفاع بدولار واحد في سعر برميل النفط
أرجع أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية رضا الشكندالي لدى تدخله الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة الارتفاع الطفيف في أسعار النفط عالميا الى تراجع توقعات النمو في الصين أكبر مستهلك للبترول إضافة الى قرار منظمة أوبك تخفيض الإنتاج و الاضطرابات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر .

وقال الشكندالي ان ميزانية الدولة التي بنيت على فرضية 81 دولارا للبرميل ستتكبد خسارة قدرها 140 مليار عن زيادة بدولار واحد بعد السعر المحدد في الميزانية .

ودعا الشكندالي الى تفعيل دبلوماسية اقتصادية نشطة تعمل لتجاوز التطورات الجيوستراتيجية التي قد تتوسع بسبب العدوان على غزة مشيرا الى أن تونس أمام خيارين يتمثل الأول في اقتناء النفط الجزائري الذي يعد سعره مرتفعا نظرا لجودته و الطلب الكبير عليه أو التوريد من مناطق أخرى وتكبد كلفة النقل و التأمين المرتفعة .

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

تستمع لجنة الحقوق والحرّيات، في اجتماعها غدا الإثنين 6 ماي 2024، إلى ممثلين عن وزارة الماليّة في إطار مواصلة سلسلة الاستماعات التي تعقدها بمناسبة مناقشة مقترح قانون أساسي يتعلّق بتنظيم الجمعيات

منذ ساعتين

اجتمعت، اليوم الأحد 5 ماي 2024، اللجنة المكلفة من قبل وزير الداخلية الليبي لوضع الآليات لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي والتنسيق مع الجانب التونسي لإعداد الترتيبات لتنظيم سير العمل به، حسب إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية الليبية

منذ ساعات 3

توج مساء اليوم الاحد نادي سبورتينغ بلقب الدوري البرتغالي للمرة 21 في تاريخه قبل جولتين من نهاية الدوري