الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

اقتصاد

انطلاق مبادلات منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية "زليكا"

02 19:24 2021 جانفي
تبادل تجاري
انطلقت المبادلات في اطار منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية "زليكا" رسميا، يوم 1 جانفي 2021، خلال حفل افتراضي انتظم ببادرة من اللجنة الاقتصادية لافريقيا، بمشاركة مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والبنك الافريقي للتصدير والتوريد.

وتعدّ منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية "زليكا" أهم اتفاقية تجارية مبرمة في العالم، منذ انشاء منظمة التجارة العالمية، باعتبار أنها تضم ما يزيد عن 2ر1 مليار شخص بحجم مبادلات تناهز 2500 مليار دولار.

وتمكن  من عدة امتيازات على غرار دعم التبادل بين الدول الأعضاء وتعزيز التحول الهيكلي وتوفير مواطن الشغل والتقليص من الفقر.


ودخلت اتفاقية التبادل التجاري الحر الإفريقية، التي تهدف الى ازالة الحواجز التجارية بين الدول الأعضاء، حيز التنفيذ بداية من 30 ماي 2019، اثر مصادقة 22 دولة، وهو الحد الأدنى المطلوب بموجب هذه الاتفاقية، علما وأنه كان من المقرر أن تنطلق المبادلات بين الدول الاعضاء يوم 1 جويلية 2020، ولكن تم تأجيلها لمدة 6 أشهر بسبب انتشار وباء كوفيد - 19.

وكانت تونس قد صادقت، يوم 22 جويلية 2020، على اتفاقية منطقة التبادل التجاري الحر الافريقية، وتعمل، حاليا، بالتعاون مع مكتب شمال افريقيا على اعداد الاستراتيجية الوطنية لتنفيذ الاتفاقية. 

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا اليوم الأحد، إن بلادها مستعدة لتقديم المساعدة لإيران في حادث تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

منذ دقيقة 42

أحرز نادي الزمالك لقب كأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه بعد فوزه على نهضة بركان المغربي بهدف دون رد في إياب الدور النهائي 

منذ دقيقة 49

أفاد وزير الداخلية الايراني " احمد وحيدي" بأنه تم إرسال فرق الإنقاذ الى منطقة حادث مروحية الرئيس الايراني لكن بسبب الظروف الجوية القاسية قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى المروحية