الأكثر مشاهدة

17 23:35 2019 أكتوبر

تمكنت وحدة بحرية تابعة لجيش البحر مساء اليوم الخميس جثتين لإمرأتين في حالة تعفن تطفوان على سطح البحر بالموقع شرق جزيرة قرقنة على بعد 80 كلم، حسب بلاغ صادر عن وزارة الدفاع الوطني

على المباشر

اقتصاد

بخصوص صادرات الكراس المدرسي .. تونس تطالب بفتح مشاورات جديدة مع المغرب

:تحديث 03 12:53 2019 مارس
تقدمت تونس بطلب جديد الى منظمة التجارة العالمية

تقدمت تونس بطلب جديد الى منظمة التجارة العالمية، لفتح مشاورات مع المغرب بشأن قرار هذا الأخير فرض معاليم ديوانية على الكراس المدرسي التونسي الذي تستورده هذه السوق في سنة 2018، وفق ما نشر على موقع المنظمة، يوم 27 فيفري 2019.

وأكدت تونس، في طلبها الجديد، الذي قدمته الى الهيكل المكلف بتسوية النزاعات صلب منظمة التجارة العالمية، أنّ المغرب تصرف بشكل غير متلائم مع بعض اجراءات اتفاق مكافحة الاغراق لمنظمة التجارة العالمية والاتفاق العام حول المعاليم الجمركية والتجارة "غات" لسنة 1994.

واثارت تونس في طلبها الجديد (المقدم يوم 21 فيفري 2019) جملة من النقاط من بينها عدم اثبات الجهة المقابلة لوجود اغراق فعلي للسوق المغربية ولانعكاسات سلبية تبرر فرض المعاليم الجمركية على المنتوج التونسي، اي الكراس المدرسي.

وأعربت تونس عن أملها في ان يتولى المغرب الرد على طلبها في الآجال المعقولة، مؤكدة استعدادها لبحث مواعيد تلائم الطرفين لبدء المشاورات.

وكانت تونس تقدمت في جويلية 2018، بشكوى الى المنظمة العالمية للتجارة بشان الرسوم الجمركية التي فرضها المغرب على الكراسات المدرسية التونسية.

وطالبت تونس، آن ذلك، فتح مشاورات مع المغرب في اطار المنظمة العالمية للتجارة، حول اجراءات "مكافحة الاغراق" التي أقرّها المغرب على واردات الكراس المدرسي التونسي.

ويعتبر التقدم بطلب اجراء مشاورات نقطة الانطلاق في اجراءات تسوية النزاعات في اطار المنظمة العالمية للتجارة ، وتتيح المشاورات لطرفي النزاع، التباحث بشان المسالة الخلافية وايجاد حلول ملائمة دون التقدم في مسار النزاع.

ويمكن للمشتكي في غضون 60 يوما، وفي حال عدم التوصل الى حل للنزاع، طلب عرض المسألة على مسار قضائي لمجمع خاص" حسب ما تحدده منظمة التجارة العالمية.

يذكر ان الحكومة المغربية فرضت رسوما على الكراسات المدرسية تتراوح بين 31 و51 بالمائة في حين ان هذه المنتوجات معفاة من الرسوم الجمركية.

وتصدر تونس زهاء 7 آلاف طن من الورق المستخدم في صناعة الكراس إلى المغرب ضمن سوق تسيطر عليها شركتان واستهلاك محلي في السوق التونسية يناهز12 ألف طن سنويا، حسب ما أكده عضو الغرفة النقابية للطباعة والورق بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، معز الوكيل، في تصريح سابق لـ"وات".

وبيّن الوكيل أن تصدير 7 آلاف طن من الكراس للمغرب يدر زهاء 30 مليون دينار، سنويا، ما يجعل السوق المغربية احدى أهم الأسواق التصديرية لمنتج الكراس المدرسي.

وقد دعا الوكيل، آن ذاك، الحكومة التونسية الى تدخل دبلوماسي عاجل لبحث ملف فرض معاليم جمركية على منتوجات الكراس التونسي لالغاء هذا القرار او اتخاذ حزمة اجراءات من باب المعاملة بالمثل.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

كشف الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة السعودية، مازن درار، أن سلطات المملكة تدرس إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات إلى البلاد لأداء شعيرة العمرة.

منذ ساعتين

تمكنت يوم امس السبت 20 اكتوبر 2019 الخافرة البحرية"بلاريجيا" التابعة لمنطقة الحرس البحري بالمنستير من حجز كمية كبيرة من سمك التونة الأحمر المحجر صيده

منذ 3 ساعات

تشهد جهة صفاقس اليوم الأحد 20 أكتوبر حملة نظافة تحت شعار "النظافة مسؤولية موش كان بلدية" في اطار حملة نظافة وطنية بمختلف ولايات الجمهورية

{}