الأكثر مشاهدة

20 22:21 2019 أكتوبر

نشر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا لرئيس بلدية صفاقس منير اللومي وهو يشارك في احدى حملات النظافة التي قام بها المواطنون اليوم الاحد في عدد من مناطق ولاية صفاقس مستنكرين ارتداء رئيس البلدية لزي رسمي في حملة للنظافة.

على المباشر

Antibiotique
برنامج ترفيهي اجتماعي ثقافي، يراجع أخر الأخبار الوطنية والعالمية بطريقة سلسة وساخرة
تنشيط أحمد جبير
اقتصاد

تراجع الانتاج الصناعي في جويلية 2019

27 13:19 2019 سبتمبر
مؤشر
تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي خلال جويلية 2019 بنسبة 3 بالمائة بالإنزلاق السنوي مقارنة بالشهر ذاته من 2018، وفق مؤشرات نشرها المعهد الوطني للإحصاء.

وفسّر المعهد تراجع الإنتاج، أساسا، بالتراجع المسجل في قطاع الطاقة (بنسبة 6،8 بالمائة) و قطاع النسيج والملابس والجلد (بنسبة 1،9 بالمائة) الى جانب تقلص الانتاج لقطاع المناجم بنسبة 24،6 بالمائة وقطاع تكرير النفط بنسبة 77،7 بالمائة.

كما تدهور أداء قطاع المطاط واللدائن بنسبة 4،1 بالمائة وقطاع نجارة الخشب بنسبة 3،9 بالمائة وقطاع الورق والورق المقوى بنسبة 9،3 بالمائة في المقابل سجل مؤشرالإنتاج الصناعي زيادة في قطاع المواد الميكانيكية والكهربائية (بنسبة 2،2 بالمائة) وقطاع الصناعات الفلاحيّة والغذائية (1،9 بالمائة) وقطاع المواد الكيميائية (9،3 بالمائة) اضافة الى تراجع الانتاج في قطاع البناء والخزف والبلور (2 بالمائة) وفي قطاع انتاج وتوزيع الكهرباء و الماء (3،7 بالمائة).لتصل نسبة تقلص الإنتاج الصناعي خلال السبعة أشهر الأولى من 2019 بحساب الإنزلاق السنوي، تبعا لذلك، في حدود 3،5 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من 2018.

ويرجع هذا التراجع في الآداء، بحسب المعهد الوطني للإحصاء إلى التراجع المسجل في قطاع الطاقة بنسبة 8،3 بالمائة وفي الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 0،7 بالمائة وفي قطاع النسيج والملابس والجلد بنسبة 2،4 بالمائة كما تراجع الإنتاج في قطاع الصناعات الفلاحيّة والغذائية بنسبة 5،7 بالمائة نتيجة التراجع الملحوظ المسجل في انتاج زيت الزيتون خلال سنة 2019 وقطاع تكرير النفط بنسبة 64،8 بالمائة.

في المقابل شهد الإنتاج الصناعي تطوّرا في انتاج قطاع المواد الكيميائية بنسبة 4،8 بالمائة وفي قطاع البناء والخزف والبلور بنسبة 1،1 بالمائة وفي قطاع انتاج وتوزيع الكهرباء والماء بنسبة 2،9 بالمائة وفي قطاع المناجم بنسبة 6،3 بالمائة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 24 دقيقة

أكد المندوب الجهوي للتربية بالمنستير المنجي سليم عشية اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 لمراسل الديوان بالمنستير انه تم التفطن إلى وجود 8 تلاميذ يدرسون بالسنة السابعة أساسي بالرغم من رسوبهم السنة الفارطة.

منذ 34 دقيقة

أعلن النجم الساحلي، عبر صفحته الرسمية على الفايس بوك التوصل لاتفاق نهائي ورسمي مع إدارة الأهلي المصري، يقضي بانتقال اللاعب الإيفواري سليماني كوليبالي إلى صفوف الفريق

منذ ساعة

نفى مدير المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس منذر العابد نفيا قاطعا وجود قضية شبهة انتحال صفة طبيب داخلي داخل المستشفى

{}