الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
اقتصاد

تراجع انتاج الفسفاط الى حدود النصف مابين سنتي 2010 و2017

:تحديث 26 16:27 2017 سبتمبر
قال المدير التجاري للانتاج بشركة فسفاط قفصة عبد الرزاق الرتاسي، ان انتاج الفسفاط قد تقلص بنسبة تتراوح
قال المدير التجاري للانتاج بشركة فسفاط قفصة عبد الرزاق الرتاسي، ان انتاج الفسفاط قد تقلص بنسبة تتراوح بين 40 و50 بالمائة منذ سنة 2010 الى حدود سنة 2017 ما أدى الى خسارة بعض الأسواق الخارجية لتونس.

وأضاف الرتاسي، على هامش جلسة التامت، اليوم الثلاثاء، لابرام اتفاقية حول انجاز دراسة لاستغلال منجم توزر - نفطة المزمع دخوله حيز الانتاج بداية من سنة 2022، بأنه تم تسجيل تحسن طفيف في الانتاج في بعض الأشهر لكنه لم يرتقي لمستوى الانتاج العادي.

وقد تم منذ بداية السنة الحالية والى حد اليوم انتاج 3.1 مليون طن، في حين وصل الانتاج خلال سنة 2016 الى مستوى 3.8 مليون طن مقابل انتاج بمستوى 8 ملايين طن في موفى سنة 2010، حسب ما أكده نفس المصدر.

وأكد المسؤول، أن السبب الرئيسي لتقلص الانتاج يتمثل في تراجع وتيرة تحويل الفسفاط بالمجمع الكيميائي نتيجة "عدم وصول الكميات المنتجة اليه لتحويلها جراء اعتراض طريقها من بعض الاعتصامات والتحركات الاحتجاجية ."

وأوضح، "أن انخفاض الانتاج قد أدى بدوره الى خسارة تونس لبعض الأسواق الخارجية مثل الهند والبرازيل لذلك، تلجأ تونس الى التركيز على تصدير الفسفاط الى البلدان الأوروبية بحصة تفوق 50 بالمائة من مجموع صادراتها من الفسفاط قصد الضغط على الكلفة"، وفق ما أكده نفس المسؤول.

كاتب المقال Diwan FM

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

للاسبوع الثاني على التوالي تتواصل مقاطعة خريجي علوم التربية دفعة 2023 للتدريس بالمدارس الابتدائية بقبلي

منذ دقيقة 28

قال وزير التجارة التركي عمر بولات إن تعليق التجارة مع الكيان المحتل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية

منذ دقيقة 56

منحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الخميس جائزتها لحرية الصحافة إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة الذين يغطون العدوان المستمر منذ أكثر من 6 أشهر على قطاع غزة