الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

اقتصاد

تطاوين: تدشين محطة القرضاب لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط

10 21:44 2022 ديسمبر
تطاوين: تدشين محطة القرضاب لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 10 ميغاواط
أشرفت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة نائلة نويرة القنجي اليوم السبت على تدشين محطة القرضاب لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية الفوطوضوئية بولاية تطاوين بقدرة 10 ميغاواط وذلك بحضور سفير إيطاليا في تونس " فابريزيو ساجيو''

وأكدت الوزيرة على أهمية هذا المشروع الذي أنجز بتكنولوجيا متطورة عبر تقنية نظام اللوحات الشمسية لتساير أشعة الشمس les traqueurs .

وأشارت إلى أن هذه المحطة ستمكن من اقتصاد  4600 طن مكافئ نفط من استهلاك الغاز  الطبيعي وستؤمن استهلاك 10 آلاف مسكن من الطاقة الكهربائية.

ومن جهته أعرب السفير الإيطالي فابريزيو  ساجيو استعداد بلده لدعم التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات  وتشجيع المستثمرين الإيطاليين على إقامة مشاريع  جديدة في تونس .

يشار أن هذا المشروع تم إنجازه من طرف المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة " إيني " الإيطالية بكلفة استثمارات جملية تقدر ب 30 مليون دينار وتم مؤخرا القيام بتجارب أولية حول طاقة الإنتاج ليدخل حيز الاستغلال .

وحضر التدشين  والي تطاوين حافظ المستوري و رئيسة ديوان وزارة الصناعة أحلام الباجي والرئيسة المديرة العامة للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية دليلة الشابي ومدير عام فرع الشركة الإيطالية للمحروقات  "ايني " في تونس "جيوسيبي موسكاتو " إلى جانب  المدير العام للكهرباء والانتقال الطاقي بلحسن شيبوب و المدير العام المساعد  للشركة التونسية للكهرباء والغاز  لطفي بطيخ ومدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي الحنشي.
 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثلة قمة الاسبوع 35 من الدوري الإيطالي بين روما واليوفنتوس 

منذ دقيقة 21

توفي، اليوم، الأحد 5 ماي 2024، الفنان بلقاسم بوقنة بعد صراع مع المرض، وفق ما نقله مراسل ديوان أف أم بقبلي

منذ دقيقة 50

اختتمت، مساء اليوم الأحد 5 ماي 2024، فعاليات مهرجان خرجة الربيت بجبل سيدي عبد الرحمان بمعتمدية الميدة من ولاية نابل في دورته السادسة