الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 14

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

اقتصاد

تونس توقع اتفاقا لتصدير الأسمدة إلى بنغلاديش

14 20:52 2023 فيفري
تونس توقع اتفاقا لتصدير الأسمدة إلى بنغلاديش
كشفت وزارة الصناعة عن توقيع المجمع الكيميائي التونسي اتفاقا مع '' بي أي دي سي ''الحكومية البنغالية لتصدير الاسمدة التونسية الى بنغلاديش في وقت تعمل فيه تونس على تصدير الفسفاط التجاري الى عدة اسواق

واستقبلت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، نائلة نويرة القنجي، الثلاثاء بمقر الوزارة، كاتبة الدولة للفلاحة البنغالية، وحيدة اكتار ووفدا عن الشركة الحكومية البنغالية  بي اس دي سي ''، بحضور مدير عام المجمع الكيميائي التونسي.

ويؤدي الوفد الحكومي البنغالي زيارة الرسمية إلى تونس من 13 الى 16 فيفري 2023 في اطار البحث عن شراكات وتطوير العلاقات الاقتصادية مع تونس.

وتمكّنت تونس سنة 2022 من تصدير حوالي 90 ألف طنّ من الفسفاط التجاري نحو عدّة أسواق عالمية في دلالة على بداية إنتعاشة للمبيعات التونسية من هذه المادّة نحو الخارج بعد أن انقطعت لفترة 10 سنوات متتالية بسبب تهاوي الإنتاج الوطني من الفسفاط التجاري.

وشحنت هذه الكميات، وفق بيانات صادرة عن فسفاط قفصة، أساسا نحو أسواق أوروبية وآسيوية، وذلك في إطار خطّة ضبطتها الشركة لإنعاش الصادرات التونسية من الفسفاط من خلال برمجة إمداد حرفاء بالخارج بـ300 ألف طنّ طيلة 2022.

ونوهت القنجي بأهمية الاتفاق الذي تم ابرامه خلال هذه الزيارة بين المجمع الكيميائي التونسي والشركة الحكومية البنغالية المتعلق بتصدير الأسمدة التونسية إلى السوق البنغالية.

وأكدت ضرورة تطوير هذه العلاقات مشيرة إلى أهمية الزيارات المتبادلة بين البلدين ومزيد الارتقاء بها إلى مستويات متقدمة إلى جانب تطوير تلك العلاقات في مختلف القطاعات وخصوصا الفسفاط والأسمدة الكيميائية، بما يلبي التطلعات والأهداف المنشودة.

وأعربت وحيدة اكتار، من جانبها، عن رغبة بلدها في مزيد دفع علاقات التعاون والشراكة لا سيما في مجال الطاقات المتجددة والصناعات الغذائية والفلاحة في ظل ما تزخر به تونس من إمكانات هامة وموارد بشرية ذات كفاءة عالية.

ويأتي هذا الاتفاق في ظل تطلع شركة فسفاط قفصة إلى إنتاج 5.6 ملايين طنّ من الفسفاط خلال 2023، في محاولة لتحسين نسق إنتاج العشرية الأخيرة، التي لم يتجاوز خلالها معدّل الإنتاج السنوي 3.5 ملايين طنّ، مقابل أكثر من 8 ملايين طنّ في سنة 2010.

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، اليوم الخميس، إن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته في المنطقة، وذلك في ظل الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات في الولايات المتحدة على خلفية الحرب في قطاع غزة

منذ ساعات 6

اكتشفت المصالح الفلاحية بولاية القصرين ، اليوم الخميس، أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية « الكدية الحمراء » في معتمدية القصرين الشمالية على مساحة تقدر ب 2000 متر مربع لدى مربي أغنام له سياج من التين الشوكي

منذ ساعات 7

أفاد رئيس لجنة الدفاع و الأمن و القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، عادل ضياف، في مداخلة له مساء اليوم الخميس، في برنامج "في 60 دقيقة"، بأن وفدا برلمانيا سيزور غدا الجمعة، معتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس