الأكثر مشاهدة

20 22:21 2019 أكتوبر

نشر عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورا لرئيس بلدية صفاقس منير اللومي وهو يشارك في احدى حملات النظافة التي قام بها المواطنون اليوم الاحد في عدد من مناطق ولاية صفاقس مستنكرين ارتداء رئيس البلدية لزي رسمي في حملة للنظافة.

على المباشر

Antibiotique
برنامج ترفيهي اجتماعي ثقافي، يراجع أخر الأخبار الوطنية والعالمية بطريقة سلسة وساخرة
تنشيط أحمد جبير
اقتصاد

تونس في المركز 122 عالميا على مؤشر الحرية الإقتصادية لعام 2019

18 09:25 2019 سبتمبر
تونس في المركز 122 عالميا على مؤشر الحرية الإقتصادية لعام 2019
أظهر مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2019 الصادر عن معهد فريزر الكندي، الذي صدرت نتائجه مؤخرا والذي يقيس الحرية الإقتصادية في 162 دولة حول العالم، حلول تونس في المركز 122 عالميا والعاشرة عربيا

ويقيس التقرير الحرية الإقتصادية في الدول بشكل عام من خلال 45 عاملا مختلفا تندرج تحت مؤشرات فرعية تضم : حجم الحوكمة ، والتي تتعلق بحجم انفاقها والضرائب المفروضة والمشروعات التي تقوم بها والبيئة القانونية وحقوق الملكية والتي تتعلق بالقوانين التي تنظم الإقتصاد واستقرارها وحرية التجارة الدولية ومدى وجود ضمانات وتشريعات الائتمان إضافة إلى قوانين الاستثمار في البلاد التتعلق بالأعمال وتنظيم رأس المال البشري.
وتعرف الحرية الإقتصادية بمدى قدرة الأفراد أو الجماعات أو الأطراف المختلفة على تحديد اختياراتهم الإقتصادية بأنفسهم ضمن عمليات تبادل حرة بعيدا عن سيطرة الحكومات أو من يعرفون بإسم أصدقاء الحكومة وذلك بحسب تقرير الحرية الإقتصادية في الدول العربية السابق الذي تصدره مؤسسة البحوث الدولية في سلطنة عمان بالشراكة مع معهد فريزر.
كما ترتبط الحرية الإقتصادية بحق الأفراد ومختلف الأطراف بإمتلاك ما يكتسبونه والأمن على مكتسباتهم وبما يحقق لهم الإستقلالية الإقتصادية بعيدا عن عطف الحكومات والأنظمة أو تدخل منها حتى تتحول المنفعة الإقتصادية إلى أداة للقمع في أي وقت.
وتصدرت هونغ كونغ وسانغفورةو نيوزيلندا وسويسرا والولايات المتحدة المؤشر لعام 2019 و  فيما جاءت فنزويلا  وليبيا و السودان    والجزائر في المراتب الأخيرة. 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 34 دقيقة

أكد المندوب الجهوي للتربية بالمنستير المنجي سليم عشية اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 لمراسل الديوان بالمنستير انه تم التفطن إلى وجود 8 تلاميذ يدرسون بالسنة السابعة أساسي بالرغم من رسوبهم السنة الفارطة.

منذ 44 دقيقة

أعلن النجم الساحلي، عبر صفحته الرسمية على الفايس بوك التوصل لاتفاق نهائي ورسمي مع إدارة الأهلي المصري، يقضي بانتقال اللاعب الإيفواري سليماني كوليبالي إلى صفوف الفريق

منذ ساعتين

نفى مدير المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس منذر العابد نفيا قاطعا وجود قضية شبهة انتحال صفة طبيب داخلي داخل المستشفى

{}