الأكثر مشاهدة

29 14:09 2020 ماي

تم أمس الخميس العثور على شخص متوفي بمنزله الكائن بجهة

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
اقتصاد

تونس في المركز 122 عالميا على مؤشر الحرية الإقتصادية لعام 2019

18 09:25 2019 سبتمبر
تونس في المركز 122 عالميا على مؤشر الحرية الإقتصادية لعام 2019
أظهر مؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2019 الصادر عن معهد فريزر الكندي، الذي صدرت نتائجه مؤخرا والذي يقيس الحرية الإقتصادية في 162 دولة حول العالم، حلول تونس في المركز 122 عالميا والعاشرة عربيا

ويقيس التقرير الحرية الإقتصادية في الدول بشكل عام من خلال 45 عاملا مختلفا تندرج تحت مؤشرات فرعية تضم : حجم الحوكمة ، والتي تتعلق بحجم انفاقها والضرائب المفروضة والمشروعات التي تقوم بها والبيئة القانونية وحقوق الملكية والتي تتعلق بالقوانين التي تنظم الإقتصاد واستقرارها وحرية التجارة الدولية ومدى وجود ضمانات وتشريعات الائتمان إضافة إلى قوانين الاستثمار في البلاد التتعلق بالأعمال وتنظيم رأس المال البشري.
وتعرف الحرية الإقتصادية بمدى قدرة الأفراد أو الجماعات أو الأطراف المختلفة على تحديد اختياراتهم الإقتصادية بأنفسهم ضمن عمليات تبادل حرة بعيدا عن سيطرة الحكومات أو من يعرفون بإسم أصدقاء الحكومة وذلك بحسب تقرير الحرية الإقتصادية في الدول العربية السابق الذي تصدره مؤسسة البحوث الدولية في سلطنة عمان بالشراكة مع معهد فريزر.
كما ترتبط الحرية الإقتصادية بحق الأفراد ومختلف الأطراف بإمتلاك ما يكتسبونه والأمن على مكتسباتهم وبما يحقق لهم الإستقلالية الإقتصادية بعيدا عن عطف الحكومات والأنظمة أو تدخل منها حتى تتحول المنفعة الإقتصادية إلى أداة للقمع في أي وقت.
وتصدرت هونغ كونغ وسانغفورةو نيوزيلندا وسويسرا والولايات المتحدة المؤشر لعام 2019 و  فيما جاءت فنزويلا  وليبيا و السودان    والجزائر في المراتب الأخيرة. 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 15 دقيقة

عبر حزب العمال عن ادانته لإمكانية نشر قوات تابعة للقيادة العسكرية الأمريكية أفريكوم في الأراضي التونسية في علاقة بتطور الصراع العسكري في ليبيا معتبرا ان هذه الخطوة تمثّل من جهة انتهاكا سافرا لسيادة تونس وتوريطا لها في النزاع الليبي

منذ 59 دقيقة

قررت الادارة العامة بالمستشفى الجامعي الهادي شاكر بصفاقس تأجيل مواعيد العيادات الخارجية المبرمجة ليوم 01 جوان 2020 الى يوم السبت 06 جوان 2020.

منذ ساعة

أعلنت الشركة النرويجية "بانورو إينرجي" المتخصصة في إنتاج البترول والغاز والمالكة لأصول استكشاف وإنتاج في كل من تونس، والغابون، ونيجيريا، وجنوب إفريقيا، عن تطوّر إنتاجها في تونس مقابل تسجيل تراجع ملحوظ في العائدات.

{}