الأكثر مشاهدة

منذ ساعات 7

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
اقتصاد

خبير: تونس تخطط لمزيد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بهدف الحد من الاعتماد على إنتاج الغاز

28 19:24 2024 جانفي
خبير: تونس تخطط لمزيد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة بهدف الحد من الاعتماد على إنتاج الغاز
قال الخبير في مجال الطاقة والمحروقات غازي بن جميع في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء ‘وات’ إن تونس بصدد التخطيط من اجل تعزيز العمل على مزيد الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة

وأفاد بن جميع أن خطّة تونس في مجال الطاقة تهدف إلى الحد من اعتماد البلاد على إنتاج الغاز، مبرزا أهمية التغلب على التحديات الهيكلية التي تواجهها البلاد في هذا المجال من خلال العمل على إنتاج الطاقات البديلة (الطاقة الشمسية وطاقة الرياح) في مناطق الاستهلاك مباشرة و العمل على إنتاج الهيدروجين .

 وأوضح في السياق ذاته أنه من الضروري اليوم تطوير نقل الهيدروجين على مسافات بعيدة كالغاز وهو ما يمثل بديلا للطاقة، مشيرا الى أن العديد من البلدان الأوروبية هي بحاجة لهذا الهيدروجين وتطالب بكميات كبيرة منه ، وهو ما يمكن تونس من أن تكون طرفا في هذا المطلب وجزءا من سوق الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

وتشارك تونس اليوم في قمة  ''إيطاليا افريقيا'' بروما –(إيطاليا) تحت شعار  ''خطة ماتي لإفريقيا '' يحدوها الأمل للاستفادة من هذا التجمع الدولي من أجل تحقيق أهدافها التنموية في مجال الطاقة على المستوى البعيد والمتوسط.

وقد تحول رئيس الجمهورية قيس سعيد ظهر اليوم الى روما للمشاركة في أشغال القمة، التي يشارك فيها حوالي 27 رئيس دولة وحكومة من أوروبا وأفريقيا.

 ففي ظل تفاقم ازمة الطاقة في العالم لا سيما مع الحرب الروسية الاوكرانية، تعمل تونس على تطوير مجال الطاقة عبر الترفيع من مساهمة الطاقات المتجددة في تزويدها بالكهرباء من 8٪ عام 2022 إلى 35٪ بحلول عام 2030.

 وقد أكد الرئيس قيس سعيد أهمية تطوير الطاقة، مبرزا في تصريحات نشرتها في وقت سابق رئاسة الجمهورية على الصفحة الرسمية حرص  ''تونس على توفير مناخ سليم وملائم لتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين على الاستثمار في البلاد وإرساء علاقات شراكة وتبادل مع نظرائهم التونسيين في عدة قطاعات واعدة على غرار الطاقة المتجددة وتحلية المياه والصحة والصناعات الدوائية '' .

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

اكتشفت المصالح الفلاحية بولاية القصرين ، اليوم الخميس، أول بؤرة للحشرة القرمزية بالمنطقة السكنية « الكدية الحمراء » في معتمدية القصرين الشمالية على مساحة تقدر ب 2000 متر مربع لدى مربي أغنام له سياج من التين الشوكي

منذ دقيقة 25

أفاد رئيس لجنة الدفاع و الأمن و القوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، عادل ضياف، في مداخلة له مساء اليوم الخميس، في برنامج "في 60 دقيقة"، بأن وفدا برلمانيا سيزور غدا الجمعة، معتمديتي جبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس

منذ ساعة

تعرض مهاجم النادي الإفريقي النيجيري كينغسلاي ايدو لإصابة عضلية في مواجهة النجم الساحلي الأخيرة