الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

اقتصاد

خبير اقتصادي: الدعم المالي المقدم لتونس من صندوق النقد الدولي جاء متأخرا

:تحديث 11 17:01 2020 أفريل
جمال الدين عويديدي
اعتبر الخبير الاقتصادي جمال الدين العويديدي في تصريح للديوان أف أم، أن التمويل الذي منحه صندوق النقد الدولي لتونس بقيمة 745 مليون دولار أمريكي لمواجهة فيروس كورونا جاء متأخرا وغير كاف لتمويل المالية العمومية.

وأضاف العويديدي الأزمة التي يعيشها العالم بسبب فيروس كورونا كشفت أهمية أن تعول الدولة على نفسها وعلى مواردها الذاتية وضرورة أن تبحث عن برامج تنمية وطنية تكون مبنية على قدراتها الذاتية، واذا ما اضطرت الى اللجوء الى قروض تكون قروض موجهة لدعم البنية التحتية والمشاريع الكبرى و ليست موجهة للاستهلاك.

وتوقع الخبير الاقتصادي تسجيل نسبة انكماش كبيرة على مستوى الاقتصاد الوطني تفوت النسبة التي توقعها صندوق النقد الدولي والمقدرة ب4,3% في عام 2020.

وقال العويديدي " ألوم الحكومة في عدم اتخاذ قرار سيادي يتم بموجبه ايقاف تسديد المديونية على الأقل لمدة سنة أو سنتين والمطالبة بجدولة ديونها مستقبلا."

 

 

 

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

سجلت تونس خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية تسلل أكثر من 19 ألف مجتاز لحدودها البرية من قبل مهاجرين غير نظاميين أغلبهم من افريقيا جنوب الصحراء دخل أكثر من 70 بالمائة منهم عبر الحدود الغربية للبلاد ، حسب ما صرح به المتحدث باسم الحرس الوطني العميد حسام الدين الجبابلي لمراسل ديوان أف أم بسوسة .

منذ دقيقة 29

أكد مراسل الديوان بقابس ونقلا عن مصدر مطلع من الحماية المدنية ان وحداتها قد تدخلت لاخراج

منذ ساعة

انطلق 2200 تلميذ يدرسون بالسنة سادسة أساسي بمدارس ابتدائية تابعة للمندوبية الجهوية للتربية صفاقس 2 منذ يوم أمس السبت في اجراء مناظرة تجريبية تحاكي مناظرة الدخول للمدارس الإعدادية النموذجية ، وفق ما أفاد به مندوب التربية بصفاقس 2 ، منير دمق في تصريح لديوان أف أم .