الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
برنامج هنا تونس مع معز بن غربية من الاثنين للجمعة من ال 12:00 ل 14:00 على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
اقتصاد

خبير في القطاع السياحي: 'التوافد الاجنبي على تونس حقق نتائج أفضل من المتوقع.."

:تحديث 30 12:04 2022 نوفمبر
خبير في القطاع السياحي: 'التوافد الاجنبي على الوجهة التونسية حقق نتائج أفضل من المتوقع.."
حقق التوافد الأجنبي على الوجهة التونسية مع موفى أكتوبر 2022 نتائج أفضل من توقعات السيناريو المتفائل التي أشارت الى تراجع بنسبة 40 بالمائة مقارنة بسنة 2019، وفق ما كشفه الجامعي والخبير في القطاع السياحي، معز قاسم

وأوضح قاسم في تصريح لـوكالة تونس افريقيا للانباء، انه رغم التشكيات والانتقادات من جودة الخدمات، الا ان القطاع تمكن من استرجاع 64.6 بالمائة من مؤشرات 2019 .

وسجل عدد السياح الأجانب الوافدين على تونس تراجعا بنسبة 35.4 بالمائة مع موفى أكتوبر 2022 بالمقارنة مع نفس الفترة من 2019 التي سبقت حالة الإغلاق التي فرضتها جائحة كوفيد 19 بحلول2020، علما انه على المستوى العالمي، أظهر القطاع السياحي انتعاشة هامة في أواخر الموسم وسجل عدد الوافدين الدوليين تراجعا بنسبة 35 بالمائة مقارنة بسنة 2019.

وحسب الخبير السياحي فان "هذا التعافي الجيد للقطاع لا يخفي هشاشة كبيرة على مستوى جودة الخدمات التي تأثرت بضعف استثمارات التجديد لدى المؤسسات السياحية من جهة والنقص الفادح على مستوى الموارد البشرية، من جهة أخرى".

ولاحظ ان رجوع الوجهة السياحية التونسية على الأسواق العالمية لا يزال ضعيفا ويراهن على نفس المنتوج الكلاسيكي و يعتمد نفس استراتيجيات الترويج لتبقى تونس وجهة سياحية تعاني من ضعف المردودية من حيث العائدات بالعملة الصعبة مقارنة بالوجهات المنافسة. ودعا قاسم ، في هذا السياق، الى ضرورة العمل على مزيد تطوير القطاع خاصة من حيث القدرة التنافسية وجلب الاستثمارات و الرفع من جودة الخدمات.

وتوقع أن يتوافد على تونس مع موفى سنة 2022 حوالي 90 ألف سائحا منهم 40 الف من جنسيات أوروبية مقابل 71 الف سائحا سنة 2021 من بينهم 22.8 آلاف من الجنسية الأوروبية.

من جهة أخرى أكد الخبير السياحي، ان صعوبات التزود بالغاز الطبيعي في البلدان الأوروبية بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، يمكن ان تكون عاملا مهما في توافد السياح على تونس " ولفت الى غياب حملات دعائية او ترويجية تونسية تركز على هذا الجانب، علما ون مدى تأثير هذا العامل على الطلب ،خاصة لدى الأسواق الأوروبية سيتجلى خلال شهر جانفي 2023"، على حد تعبيره.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 20

أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة تتفاوض لزيادة مشترياتها من المتفجرات من تركيا، وذلك بهدف زيادة إنتاج قذائف المدفعية.

منذ دقائق 4

أفرزت عملية الإقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم عن ولاية المنستير والتي جرت اليوم الخميس بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير عن فوز كل من

منذ دقائق 8

أفرزت عملية الإقتراع الخاصة بأعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم عن ولاية المهدية والتي جرت اليوم الخميس بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالمهدية عن فوز كل من