الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

Weekend عالكيف
ويكاند؟! معناها الصبحية تحلى sur nos ondes ... تبع الــــ l'actualité ‏ ⛅ nouveautés 🎶 trend 📰 البيئة و تحدياتها .. عالم الذكاء الاصطناعي و عالم السيارات 🚗 كليمة مالقلب تسمعها 😍 🎙️ و الكلمه زاده للتوانسه في الخارج 💙 وخلي الويكاند عالكيف مع #عفاف_الغربي نهار السبت و الأحد من 06:00 لـــــ 11:00 ابتداء من 16/09/2023
تنشيط
اقتصاد

سفير فرنسا : من الصعب إقناع المانحين بدعم تونس إذا لم يكن هناك التزام بالاصلاحات

03 21:08 2023 أفريل
سفير فرنسا : من الصعب إقناع المانحين بدعم تونس إذا لم يكن هناك التزام  بالاصلاحات
قال السفير الفرنسي بتونس، اندريه باران إنّ فرنسا وجلّ الجهات المانحة مستعدة لمساعدة تونس في ظلّ التزام الدولة التونسية بتطبيق الاصلاحات الاقتصادية.

وأضاف باران خلال لقاء جمعه بعدد من الصحفيين اليوم الاثنين، بمقرّ السفارة الفرنسية بتونس العاصمة، أنّ التمويل التكميلي لتونس من قبل الجهات المانحة يظلّ مرتبطا بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، لافتا إلى أهمية عدم تأجيل الإصلاحات وإن كانت صعبة ومعقدة، بما يمكّن الاقتصاد التونسي من الإقلاع من جديد.

وأكّد السفير الفرنسي أنّ دعم تونس بالتمويلات المالية لا يحلّ الإشكال بل إنّه سيعمّق مسألة التداين الخارجي لتونس، في صورة عدم انخراطها في الإصلاحات الهيكلية المتّفق عليها مع صندوق النقد الدولي وعدم تطبيق لجراءات قانون المالية 2023، على غرار الرفع التدريجي للدعم بالنسبة للمحروقات واعادة هيكلة المؤسسات العمومية.

وتابع حديثه، قائلا "إنّ الحلّ الوحيد يمرّ عبر تطبيق الإصلاحات وإيجاد حلول سليمة على المدى الطويل، سيما وأنّ الأوضاع الاقتصادية معقّدة، والدولة التونسية ستجد صعوبات كبيرة للمحافظة على منظومة الدعم وتسديد كتلة الاجور ومواجهة الدين الخارجي".

وأعرب السفير الفرنسي عن امله في مواصلة فرنسا والاتّحاد الاوروبي مساعدة تونس باعتبار اهمية الشراكة الوثيقة بين الطرفين في عديد المجالات الاقتصادية منها والاكاديمية، قائلا: "يجب أن تكون تونس مستقرة ومزدهرة ومن الصعب إقناع المانحين بدعم بلادنا إذا لم يكن هناك التزام واضح بتطبيق الاصلاحات الواجبة".

يذكر أنّه من المتوقّع إسناد القسط الأوّل من القرض لفائدة تونس قبل نهاية الثلاثي الثاني من سنة 2023، وفق ما أشارت إليه وكالة الترقيم الدولية، فيتش رايتنغ في وقت سابق، حيث لاحظت التّطور الذّي حقّقته تونس بخصوص تنفيذ الإصلاحات، المدرجة في إطار اتفاق "تسهيل الصندوق الممدّد" بقيمة 1،9 مليار دولار.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

أفاد الجيش الأمريكي بأن الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن أطلقوا ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن باتجاه البحر الأحمر من مناطق في اليمن، الأمر الذي ألحق أضرارا طفيفة بواحدة من السفينتين هي السفينة أندروميدا ستار

منذ ساعات 7

أعرب وزير الشؤون الخارجية نبيل عمار خلال أشغال الدورة 11 للجنة المشتركة التونسية الكاميرونية بالعاصمة الكاميرونية ياوندي عن رغبة الحكومة التونسية في مزيد تطوير العلاقات الثنائية مع الجانب الكاميروني من خلال توسيع مجالات التعاون وتنويعها، خاصة في القطاعات ذات القيمة المضافة العالية والتي تخدم مصلحة البلدين.

منذ ساعات 8

أشرف كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، منير بن رجيبة صباح يوم الجمعة 26 افريل 2024 بمقرّ الوزارة، على مراسم توقيع اتفاق بين حكومة الجمهورية التونسية وحكومة مملكة البحرين بشأن تبادل قطعتيْ أرض مُعدّتيْن لبناء مقرّين جديدين لسفارتيهما، وذلك في إطار مزيد تعزيز علاقات الأخوّة والتعاون بين البلدين الشقيقين.